shopify site analytics
الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع - إغلاق مستشفى خاص بذمار لمخالفاته الجسيمة - قرار باغلاق مكاتب “الجزيرة” في اسرائيل - 1.2 مليار ريال تصرفها مأرب بشكل يومي على كهرباء عدن دون ان يرى المواطن النور - تحذير: التلوث الاجتماعي يهدد بتدمير النسيج الاجتماعي - هجرة الأدمغة من الدول النامية نحو الدول المتقدمة - القدوة يكتب: اليوم العالمي لحرية الصحافة واغتيال الحقيقة الفلسطينية - ما وراء تراجع شعبية المجلس الانتقالي في الجنوب؟! (تقرير صادم) - انهض يا رجل في سطور - ملكة جمال المحجبات 2019 دنيا الخلداوي تفتتح الفرع الخامس ل مركز التخسيس الخلداوي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الثقافة هي الإنسان نفسه , وإنسان بلا ثقافة هو في الحقيقة جسد بلا روح ...                                                              
ما يؤرقنا ويحيي في أنفسنا شعور العزاء والمواساة لموت مناهل الثقافات الأصيلة التي كانت مرجع العلوم الإنسانية

الأربعاء, 03-أغسطس-2011
صنعاء نيوز/أسماء حيدر البزاز -



الثقافة هي الإنسان نفسه , وإنسان بلا ثقافة هو في الحقيقة جسد بلا روح ...
ما يؤرقنا ويحيي في أنفسنا شعور العزاء والمواساة لموت مناهل الثقافات الأصيلة التي كانت مرجع العلوم الإنسانية ومتطلعا راسخا ومشرقا لثقافات الشعوب , كحرز يحفظها من الاندثار أو التأثر من الخلط والمزج الذي لا هدف له إلا طمس كل ما له صلة وعلاقة بتراثه الأصيل ومرجعه الثابت لكل جيل تأصل وارتبط بهذا الحبل المتين , وانهال من بحره ليجوب حضارة الأحق والأجدر أن تتبع و يقتدى بها .
بعيدا عن الثقافات الوهمية الزائفة المظهر والمحتوى والتي جاء بها عصر التكنولوجيا الحديثة عوضا عن كل بديل ومنهاج له إشراقة واعدة وصاعدة , فأسرفت في تماديها عن بعدها الأخلاقي والقيمي والعرفي عن عادات وتقاليد أبناء الضاد , الذي جمعتهم فصاحة العربية وجزالتها , وقوتها ورسوخها بين الأمم .
إذ أنها بحد ذاتها معجزة تكمن حلاوتها وطراوتها وسر إعجازها في قوة وبلاغة القرآن الكريم , ووحدتهم أعراف وتقاليد عظيمة بعظمة ماضيهم ..
ولكننا وبين هذا الهرج والمرج والغثاء من الدخائل المشوهة لصورة وثقافة الحضارة العربية الأصيلة , جعلتنا نرسم صورة يملأها التخوف من مغبة إهمالها , والسطو عليها بإحلال الفرع موطن الأصل , وإبدال الحقيقة بمحض سراب .
وهذه الصورة تراها تتضح بشكل جلي على أرض الواقع , حيث غيبت جزالة الكلمات وحرفت معانيها واختلت أوزانها , وبدلت ألفاظها بصورة ما أنزلت بها العربية من سلطان !!
ليتبين الوجه المهزوز لجيل قدس وآمن بعصر التكنولوجيا بكل ما جاء به وحمله من ثمار بناءة أو أوراق هدامة , دون الأخذ بما هو أحق أن نأخذه , وما هو أوجب علينا بأن نتركه , حتى لا تقع الأجيال ضحية لبطش التأريخ , فالتأريخ لا يرحم من ضيع ثقافات أمم حكمت العالم وأخرجت العلماء والنابغين والمفكرين للشعوب أجمع في جميع المجالات والعلوم !!

هي دعوة للإبحار في ثقافاتنا الأصيلة كهوية تحمينا من المردودات والانعكاسات الخطيرة والمضلة , المقصودة وغير المقصودة , لكل جديد ومفيد في نظرتنا المقصورة للأشياء , دون التنبه لمل يحمله من أضرار وأخطار , فالشعوب تحترم وتقدر من يقدر مرجعه وتأريخه الجوهري , ولأن الفلاح والنجاح لا يتم إلا بأخذها قاعدة للانطلاق في سماء العلوم والإبداع ..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)