shopify site analytics
القدوة يكتب: الإبادة والانتهاكات الخطيرة بحق الإعلام الفلسطيني - فضيحة: الانتقالي الجنوبي يصرف 1000 ريال سعودي لكل مشارك - الفنان الفلسطيني سانت ليفانت يكشف عن أغنيته "قلبي ماني ناسي - قضم الأظافر عند الأطفال - نجدد عهدنا في يوم شهادة زعيمنا..! - رزمة واحدة من القرارات والقوانين - فلسطين، خنجرٌ في الظهرِ ولكن بدموع التماسيحِ لأجلهِ! - اعادة فتح التحقيق في مقتل شكري غانم رئيس وزراء ليبيا السابق - التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
 منذ شهر يناير يتمتع العالم العربي، على الورق على الأقل، بفصل واحد فقط هو الربيع. وفي اوسلو يريدون بجدية ان يمنحوا جائزة نوبل للسلام لمتصفحي الانترنت الشباب،

الأربعاء, 05-أكتوبر-2011
صنعاءنيوز: -


منذ شهر يناير يتمتع العالم العربي، على الورق على الأقل، بفصل واحد فقط هو الربيع. وفي اوسلو يريدون بجدية ان يمنحوا جائزة نوبل للسلام لمتصفحي الانترنت الشباب، الذين ساعدوا على ازاحة بن علي ومبارك والقذافي عن مقاعدهم، رغم ان كثيرين في العالم قد استشعروا في أنفسهم بان الربيع في مصر وتونس وليبيا يوشك ان يصبح غائما بل ماطراً.

مهما يكن الامر ان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، كابح الربيع في الخليج احد المساهمين الكبار هو نفسه أعطى الربيع العربي الهدية المحسوسة الكبرى وهي حق النساء في التصويت.

لم تُحب السعودية، اذا لم نشأ المبالغة، الاضطرابات في الشارع العربي، فقد تابعت المملكة المحافظة جدا بقلق انهيار الانظمة العربية وأوجب تأثير الدومينو على الملك عبد الله ان يرد، وبيّن أهم حليف لواشنطن للامريكيين انه ينبغي عدم المس بساحته الخلفية.

هكذا نجحت السعودية مادياً قمع الاحتجاجات الشعبي في البحرين وفي أن تمنح رئيس اليمن علي عبد الله صالح ملجأ وأن يقمع بالطبع الاحتجاجات الشعبي في شرق السعودية في شهر آذار، في حين كان يمنح المواطنين سلسلة فضلات اقتصادية.



الجدير بالذكر ان النساء في المملكة المحافظة لا يستطعن حتى أن يقُدن أو يعملن أو يغادرن الدولة من دون أزواجهن، وها هو ذا الملك يُبشر فجأة بأنهن يستطعن منذ 2015 المشاركة في الانتخابات البلدية.

وأوضح الملك انه لا يتعدى الشرع. ولما كانت الشريعة تمنع النساء في مؤسسات القيادة فقد استقر رأيه مع الفقهاء على إشراك النساء بصفة اعضاء على الأقل في السلطات البلدية. وهذه أول مرة في التاريخ بالفعل تدخل فيها النساء المجال السياسي في السعودية. وقد صفق البيت الابيض للقرار.

هذا الاجراء مهم ايضا في سياق الجدل الجوهري في شأن الربيع العربي. فاولئك الذين يتابعون بقلق التغييرات في منطقة الشرق الأوسط يشكون في قدرة تلك المجتمعات على تغيير صبغتها والتحول الى ديمقراطيات في الأمد القصير أو المتوسط.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)