shopify site analytics
اذاعة صنعاء و(ثلاثي أضواء الوطنية) - الثلاثاء القادم في مصر مؤسسة تكوين تستضيف الروائيين المقري ونصر الله - عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - جزيرة سقطرى .. يسمونها جنة الله في الأرض، وهي كذلك، فطبيعتها الخلابة الساحرة وهوائها النقي ونسيم بحرها المنعش وتنوعها النباتي والحيوي الزاخر كل تلك المقومات وغيرها أهلتها لتكون واحدة من أجمل بقاع الأرض .

الأربعاء, 05-أكتوبر-2011
صنعاءنيوز/عادل البعوه -

محمية حمهل.. منتجع للطيور وموطن النباتات البرية



جزيرة سقطرى .. يسمونها جنة الله في الأرض، وهي كذلك، فطبيعتها الخلابة الساحرة وهوائها النقي ونسيم بحرها المنعش وتنوعها النباتي والحيوي الزاخر كل تلك المقومات وغيرها أهلتها لتكون واحدة من أجمل بقاع الأرض .

تبلغ مساحة الجزيرة 3598 كيلومتر مربع، فيما يقدر طول شواطئها بـ335.7 كيلومتر.

تمتاز جزيرة سقطرى بتنوع نباتي وحيوي كبير حيث يوجد في الجزيرة 825 نوعا من النباتات البرية منها 307 أنواع مستوطنة ولا توجد في مكان آخر غير الجزيرة،تزرع في عدة مناطق ومحميات، بالإضافة أكثر من 730 نوعا من الحشرات والعناكب والزواحف عدد كبير منها مستوطن في الجزيرة، وكذا 194 نوعا من الطيور منها 8 أنواع مستوطن، كما تمتاز الجزيرة بتنوع بحري للأسماك والأحياء البحرية والشعاب المرجانية التي يوجد منها فقط 240 نوع تتركز في محمية ديحمري.

تضم جزيرة سقطرى العديد من المحميات الطبيعية والتي ستناول كل منها في موضوع منفصل فلكل منها خصائصها ومميزاتها ونباتاتها وأهمها محمية دكسم والتي تشتهر بأشجار دم الأخوين وكذا محمية ديحمري البحرية حيث الشعب المرجانية ومحمية ديطوح البحرية ومحمية سكند الطبيعية التي تقع في أعلى قمة جبل سكند التي يصل إرتفاعها إلى 1580 متر،ومن المحميات الجميلة محمية شوعب التي تمتد على شريط ساحلي وتعتبر مركزا لأشجار الشورى ،بالإضافة إلى محمية حمهل الطبيعية التي تشتهر بوجود أكثر 7 ينابيع للمياه العذبة و3 أودية .

تعتبر حمهل من المواقع التي ترتادها الطيور حيث سجلت كمنتجع مهم للطيور وتزواجها وتكاثرها.

كما ت عد من البيئات الملائمة لزراعة 156 نوعا من النباتات منها 86 نوعا مستوطن في منطقة حمهل

ومن اهم الطيور التي الموجودة في حمهل الرخمة المصرية وهو طير جميل مستوطن في سقطرى برغم تسميته بالرخمه المصرية ويسميه ابناء المنطقة السوعيده ، بالاضافة الى حمامة النخيل والصرد السقطري المغرد السقطرى والتمير السقطري والدرسة السقطرية والعصفور الدوري والسوادية الصومالية والسوادية السقطرية وغراب سقطري والقمبرة مطوقة الرأس وغيرها.
*الاحصائيات من هيئة حماية البيئة بسقطرى:
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)