shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



الثلاثاء, 11-أكتوبر-2011
صنعاء نيوز - 438 مليون و982 ألف ريال إجمالي ما صرف للأدوية خلال الربع الثالث من العام الجاري20011م صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -

438 مليون و982 ألف ريال إجمالي ما صرف للأدوية خلال الربع الثالث من العام الجاري20011م

أكد الدكتور/ عبدالقوي الجنيد مدير عام البرنامج الوطني للإمداد الدوائي بوزارة الصحة العامة والسكان بأن إجمالي ما صرف خلال الربع الثالث من العام الجاري 2011م من الأدوية والمستلزمات الطبية مليون و836 ألف و718 دولار أي ما يعادل 438 مليون و982 ألف و772ريال من البرنامج الوطني للإمداد الدوائي لجميع المنشات والمرافق الطبية العامة بعموم مديريات ومحافظات الجمهورية.. مؤكداً حرص واهتمام القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وقيادة الوزارة الهادفة إلى تطوير وتحسين السياسة الدوائية في اليمن وتعزيز مهام وأنشطة البرنامج الوطني للإمداد الدوائي الذي يقوم بتوفير الأدوية الأساسية (ضمن القائمة الأساسية للأدوية) لجميع المستشفيات والمراكز الصحية في عموم مديريات ومحافظات الجمهورية، وخصوصاً أدوية الأمراض المزمنة مثل (الصرع والسكر وضغط الدم وأمراض الكلى وأمراض الدم والثلاسيميا) وتوزيعها على الحالات المرضية المحتاجة مجاناً عبر الصيدليات المركزية التابعة لها وتحسين وتطوير عملية تخزين الأدوية.
أدوية الأمراض المزمنة
وأشار الدكتور الجنيد في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأنه تم توفير أدوية زارعي الكلى منها (السلسيبت، البروجراف، الرابميون والسكلواسبورين وغيرها من أدوية الأمراض المزمنة) وتزويد المستشفيات والمرافق الصحية بالغازات الطبية والمحاليل الوريدية ومشتقات الدم والمستلزمات الطبية لجميع المستشفيات والمرافق الصحية بمختلف المحافظات عبر المحاور الخمسة التابعة للبرنامج. حيث وجه معالي الدكتور/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان بسرعة توفير وصرف الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة التي تصرف مجاناً من قبل وزارة الصحة العامة والسكان عبر الصيدليات المركزية في مختلف محافظات الجمهورية..
استراتيجيات جديدة
وأوضح مدير عام البرنامج الوطني للإمداد الدوائي بأنه تم استحداث إدارة جديدة للإحصاء والتخطيط للبيانات الإحصائية والتي تهدف إلى جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات الإحصائية الدقيقة لمختلف الأمراض المزمنة في اليمن ومراكز توطنها.. بالإضافة إلى تحديث خطط واستراتيجيات البرنامج الوطني للإمداد الدوائي من خلال تحسين وتطوير عملية تخزين الادوية، واعادة تأهيل وترميم المخازن لتصبح مخازن نموذجية تتحقق فيها شروط التخزين السليمة، كما تم إدخال نظام مخزني أساسي جديد يربط جميع المحاور التابعة للبرنامج بهذا النظام عن طريق شبكة الانترنت وذلك لمتابعة عمليات التوريد والصرف للأدوية والمستلزمات الطبية الكترونياً.. وانشاء قسم خاص بالشبكة والحاسوب،.. وكذا انشاء موقع اليكتروني للبرنامج على شبكة الانترنت ومتابعة تحديث الموقع بشكل مستمر، وانزال المناقصات للأدوية في وقتها المحدد وخاصة ادوية الامراض المزمنة، وتوفير احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية من الغازات الطبية، وكذا تحديث القائمة الوطنية للأدوية الاساسية..
تدريب وتأهيل
ونوه الدكتور الجنيد إلى انه تم تدريب وتأهيل عدد كبير من العاملين والكوادر الفنية في البرنامج الوطني للامداد الدوائي والتركيز على الفنيين والعاملين في مخازن الأدوية التابعة للبرنامج وهناك خطة لتوسيع عملية التدريب والتأهيل بالتعاون والتنسيق مع قطاع السكان والسفارة الهولندية.. ويسعى البرنامج الى إنشاء مخازن جديدة في محافظة عدن وترميم مخازن أخرى في كل من (الحديدة، المكلا)، وشراء وتوفير الادوية المطلوبة للمرضى المحتاجين من خلال تشكيل لجنة لتسهيل عملية شراء وصرف الادوية للمرضى والتي ليست مدرجة ضمن القائمة الوطنية.. والتأكد من وجود وتوافر الادوية في المخازن واصدار وطباعة كتيب القائمة الوطنية بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
جهود مكثفة
وأشار مدير البرنامج الوطني للإمداد الدوائي بأنه تم إنزال مناقصات جديدة لبعض أدوية الأمراض المزمنة والأدوية الخاصة بالإسعافات الأولية والمنقذة للحياة.. والتي يهدف من خلالها البرنامج الوطني للإمداد الدوائي إلى توفير الكميات المطلوبة من الأدوية في المستشفيات العامة بعموم محافظات الجمهورية وبحسب الميزانية المقدرة من وزارة المالية. ويسعى البرنامج الوطني للإمداد الدوائي باعتباره الجهة المسئولة عن شراء وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية والغازات الطبية (أكسجين ونتروز) والرقابة على مراكز الغسيل الكلوي في المحافظات الى تحسين الية التوزيع عبرالشبكة الالكترونية.. منوهاً بأن الأعمال المنجزة للبرنامج الوطني للإمداد الدوائي صرف الأدوية والمستلزمات الطبية خلال الأسبوع الماضي حيث تم صرف بقية الطلبات في محور عدن والذي تتبعه ست محافظات، كما انه تم الصرف لمحور المكلا والذي تتبعه ثلاث محافظات بالإضافة إلى المحافظات التابعة لمحور صنعاء مثل محافظة صنعاء والمحويت وعمران وغيرها من المحافظات خلال الفترة السابقة من الشهر الماضي..
وأفاد الدكتور الجنيد سعي البرنامج إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بالرعاية الصحية الأولية خلال الفترة القادمة، وتجاوز شحة الإمكانيات التي يكابدها البرنامج والتي تحول دون تنفيذ الخطط والبرامج وتوفير الأدوية اللازمة للأمراض المزمنة وكذا النقص الحاد الذي يحدث مابين فترة وأخرى من أدوية المستشفيات وأدوية الرعاية الصحية الأولية وأدوية الأمراض المزمنة والتي نطمح أن تكون متوفرة بصورة مستمرة، وندعو الله تعالى أن تكون هناك آذان صاغية في الجهات المختصة وذات العلاقة وتقوم بدعم البرنامج كي يتمكن من تلبية الاحتياجات اللازمة بالشكل المطلوب مع الاستمرارية وعدم الانقطاع..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)