shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أكد أ.د/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان أهمية تفعيل التعاون والمشاركة الفاعلة والواسعة مع مختلف الجهات المعنية والمانحين لتعزيز الصحة في المجتمع بقيم وسلوكيات النظافة الشخصية

الأحد, 16-أكتوبر-2011
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
أكد أ.د/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان أهمية تفعيل التعاون والمشاركة الفاعلة والواسعة مع مختلف الجهات المعنية والمانحين لتعزيز الصحة في المجتمع بقيم وسلوكيات النظافة الشخصية في المجتمع لدرء خطر الأمراض المعدية وتهديداتها..

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم خلال افتتاحه فعاليات اليوم العالمي لغسل اليدين بالماء والصابون الذي تنظمه على مدى يومين وزارتي الإعلام ممثلة بالبرنامج العام لإعلام المرأة والطفل والصحة ممثلة بالمركز الوطني للإعلام والتثقيف الصحي والسكاني بالتعاون والتنسيق مع منظمة اليونيسيف وبمشاركة 30 إعلاميا من مختلف وسائل الإعلام المحلية..

وأشار الأخ وزير الصحة إلى أهمية بلورة الدور التكميلي للصحة عبر وسائل الإعلام للتطلع إلى تحقيق أهداف الألفية الثالثة في الحد من الوفيات لدى الأطفال والتي يشكل غسل اليدين والاهتمام بالنظافة الشخصية ثمرة من ثمارها..

وقال الدكتور راصع: على الرغم من الظروف العصيبة التي تمر بها اليمن، ستبقى الجهود متواصلة ورهن تحقيق مكاسب الصحة التي تعود بالنفع على المواطنين والتي تشكل فيها النظافة الشخصية وغسل اليدين احد الركائز الأساسية بل وأساسها المتين.. فلا غرابة في تخصيص يوم عالمي لغسل اليدين وان توليه منظمة اليونيسيف اهتماماً كبيراً لمآثره العظيمة على الصحة في تجنب الأمراض الخطيرة وتقليص حجم الوفيات لا سيما لدى الأطفال، باعتباره سبيل امن للوقاية وتجنب أنواع كثيرة من الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة والرضع..

ونوه الأخ الوزير إلى أن الإحصائيات تؤكد خطورة ترك أو إهمال غسل اليدين بعناية فاحتمال تعرض الأطفال في الدول النامية للموت يزيد 14مرة عن أمثالهم في الدول المتقدمة، كما أن 88% من الاسهالات سببها تلوث المياه وعدم النظافة وفي اليمن ما نسبته34% من أطفال اليمن مصابون بالاسهالات الشديدة نتيجة ذلك، كما تفيد دراسة شملت 11 دولة أظهرت أن 17% من الأمهات فقط يغسلن أيديهن بالصابون بعد استخدام المرحاض.. مثمناً كل الجهود المبذولة سواء الطبية أو الصحية أو الإعلامية الذين لا يدخرون وسعاً من خلال مواقعهم في أداء الواجب المهني والإنساني بكفاءة وخدمة للمجتمع وتوعية المواطنين بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون..وتعزيز الأداء الإعلامي والتوعوي الهادف والخلاق.

من جانبه أشار الأخ/ يونس هزاع الوكيل المساعد لوزارة الإعلام المشرف العام للبرنامج العام لإعلام المرأة والطفل في كلمته إلى أهمية الدور الكبير الذي تقوم به وسائل الإعلام المختلفة في توعية المجتمعات المحلية بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون للوقاية من الأمراض المعدية، كسلوك يومي لهذا المجتمعات يبدأ منذ الطفولة، وكذا أهمية تقليم الأظافر التي أصبحت موضة عند النساء..

ونوه الأخ يونس هزاع إلى ضرورة أن تعكس وسائل الإعلام المختلفة مواصلة الرسالة الإعلامية التوعوية والتثقيفية في المجال الاجتماعي والتنموي والصحي، من خلال الحوارات الإذاعية واللقاءات والتقارير الصحفية والرسوم الكاريكاتورية، والنقد للعادات السيئة مع التأكيد إلى أهمية أن تتحول النظافة إلى سلوك يومي مع الاقتصاد في الماء وعدم استنزاف المياه.. مؤكداً على ضرورة أن يكون هناك اتصال مباشر مع الجهات المعنية في وزارة الأوقاف والإرشاد للتوعية بأهمية تناول هذه المسألة في دور العبادة والمساجد.. وتقديم رسالة إعلامية جيدة من جميع الاتجاهات..

إلى ذلك أشار المهندس/ ناصر حسن العبسي مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني إلى أهمية التوعية الصحية ودورها في بناء وعي الناس باتجاه تغيير السلوك وأنماط الحياة غير الصحية، كعدم أو إهمال غسل اليدين بالماء والصابون الذي من شأنه التسبب بالكثير من الأمراض المعدية والاسهالات والتي تعد ضمن المسببات الأبرز لوفيات الأطفال في اليمن ومعظم البلدان النامية، مما يستلزم بالضرورة غرس قيم النظافة الشخصية والاهتمام بغسل اليدين بعناية بالماء والصابون في الحياة اليومية للمواطن..

ونوه العبسي إلى الرسائل الصحية التي تكرس لتوعية المواطنين وإحداث التغيير المأمول في الأنماط غير الصحية والعادات المخلة بالنظافة الشخصية ونظافة اليدين.. وإعطاء التأثير الايجابي المطلوب في الاسرة والمجتمع.. داعياً إلى أهمية بناء جسور التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة من صحف وإذاعات وقنوات فضائية والعمل على تنسيق الأدوار وتوحيد الرسائل الصحية بمضامينها التوعوية وتلافي الاختلال والعشوائية في التعاطي مع مجمل المشكلات الصحية بما يخدم ويلبي الأهداف المنشودة في نشر وبناء الوعي المجتمعي وترسيخ القيم والسلوكيات الصحية السليمة في المجتمع..

وكانت قد قدمت أمس محاضرتين للدكتور/ نجيب القباطي حول غسل اليدين وعلاقتها بالأمراض المعدية الأكثر شيوعاً وأخرى للدكتورة/ انهار عبدالوارث حول تعزيز مفهوم النظافة وغسل اليدين بالماء والصابون، كما ستقدم اليوم محاضرة للمهندس/ سامي أبو بكر سعيد حول لماذا اليوم العالمي لغسل اليدين بالماء والصابون..
حضر اللقاء الإعلامي الأخ/ عزيز عبد المجيد المنسق العام لبرنامج إعلام المرأة والطفل بوزارة الإعلام..


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)