shopify site analytics
ارتفاع حصيلة ضحايا غزة إلى 111724 شهيدا ومصابا - اغلاق قصر معاشيق عدن - القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ استهدفت سفينةً نفطيةً بريطانيةً - رمز المواجهة بين الطبقة العاملة وراس المال بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي - القدوة يكتب: حرب الإبادة وانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى - القحطاني يكتب: من آمن العقاب.. أساء اﻷدب - مدير عام مديرية بيحان يعزي في وفاة الشيخ مسعد البجاحي المصعبي - حشود مليونية بالعاصمة صنعاء في مسيرة "مع غزة العزة.. تعبئة واستنفار" - زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الجندي الاسرائيلي.. جلعاد شاليط الذي تم اسره لدى حركة حماس الفلسطينية وعمره (20 عام) لمدة استمرت خمسة اعوام وتزيد تم الإفراج عنه يوم الثلاثاء 18 /اكتوبر2011 م

الأحد, 23-أكتوبر-2011
صنعاء نيوز/بقلم/ جمال حسن رفعان -
(السرً المكنون لإسرائيل في شاليط.واليمن له السبق في كرمه للإنسانية.)


الجندي الاسرائيلي.. جلعاد شاليط الذي تم اسره لدى حركة حماس الفلسطينية وعمره (20 عام) لمدة استمرت خمسة اعوام وتزيد تم الإفراج عنه يوم الثلاثاء 18 /اكتوبر2011 م بعد ان ابرمت قبل اشهر اتفاقية بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتعهدت فيها إسرائيل بالإفراج عن (1027اسيرفلسطيني) مقابل الإفراج عن شاليط حيث وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاقية التي أفرج فيها عن (477 فلسطيني)على إن يتم تنفيذ المرحلة الثانية وهي الإفراج (عن 550 خلال شهرين )
ماالسرً المكنون في شاليط لدى اسرائيل ؟ من هوجلعاد شاليط؟ إذا لم يكن.. فماهي الاهداف الاسرائيلية ؟ هل تعتقد ان شاليط رسالة اسرائيلية تؤكد فيها الحرص على سلامة الانسان واستقراره النفسي و خلق الطمأنينة الاجتماعية؟ اذا كانت كذلك ..فلماذا عنصرة الانسانية ؟لماذا لاتحرص على خلق كل هذا والكثيرمن القيم وهي تقوم بالأسر,والقتل؟ أم ان هنالك اعتقادات اخرى .. ياترى هل هذا القرار يحظى بتأييدالاسرائيليين ام ان لهم اراء اخرى؟ مع ان هناك من يقول بأن اسرائيل تلعب بالارقام وتنفرد تمييزا بانسانيتها عن الانسان العالمي(1027فلسطيني) مقابل 1 اسرائيلي..وهناك من يقول ان اسرائيل ستخلد الحب الاارادي في نفوس كل اسرة اسيرفلسطيني تم الافراج عنه ويتذكرون باستمراران شاليط السبب في الافراج عنهم ويعتبرونها حسنة لشاليط..وقبل التحليل اوالاجابة يجب ان نرجع للتاريخ الاسرائيلي العربي الفلسطيني وقراءة المواقف المماثلة ومن خلال مصادرذكرت ان هذه الصفقة تعتبررقم (38) في تبادل الاسرى بين اسرائيل وفلسطين منذ العام 1948م .. وأضاف:" مصر كانت قد بدأتها عربيا في فبراير عام 1949 ، وانجزحزب الله عربياً في تموز 2008 والتي تحرر بموجبها ' سمير القنطار'عميد الأسرى العرب..وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أول من بدأت ' صفقات ' تبادل الأسرى على الصعيد الفلسطيني وذلك في يوليو / تموز عام 1968 ، حينما تمكنت إحدى مجموعاتها من اختطاف طائرة صهيونية وإجبارها على الهبوط فوق أرض الجزائر.وتضمن الصفقة في حينها الافراج عن ( 37 ) أسير كانوا معتقلين في سجون الاحتلال...وتعتبر عملية التبادل التي نفذتها الجبهة الشعبية القيادة العامة في عام 1985 من أكبر عمليات التبادل حيث اطلق سراح ( 1155 ) أسير فلسطيني وعربي وأممي وفقا للشروط ..وتعتبرهذه الصفقة رقم (2) بالنسبة لأعلى ارقام صفقات تبادل الاسرى بين اسرائيل والعرب مع انها اعلى رقم بالنسبة للفلسطينيين مع اسرائيل ..هذا وذكرة مصادربان عدد الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية (6000اسيرفلسطيني) مع ان هذه المبادرة الاخيرة والتوافق بين القياداة الاسرائيلية والفلسطينية مما يبعث السلام والخيرلتحقيق هدف من اجل عالم أفضل..الا انني مستاءجدا لتصريحات كل من نتنياهو..الذي توعد فيها بإستهداف الاسرى الذين تم الافراج عنهم في حال معاودتهم للأعمال التي وصفها بالارهاب ..في الوقت الذي صرح فيه ناطق عن كتائب القسًام بالتوعد بمواصلة الجهاد حتى تحريرآخرجندي فلسطيني..
أما الرئيس الفلسطيني فقد اورة مصادرانه قال في كلمة له خلال استقبال الاسرى المحررين بمقرالرئاسة في رام الله بحضورعدد من قياداة السلطة الفلسطينة وقاداة حركاتها وجمع "لا أذيع سرا إذا قلت أن هناك اتفاقا بيننا وبين حكومة إسرائيل على دفعة أخرى تماثل هذه الدفعة بعد أن تنتهي ونحن نطالبهم بأن يوفوا بعهدهم إذا كان العهد عندهم مسئولا". .. وزاد في روعة كلمته بشكره وتقديره للجهود المصرية من أجل إتمام صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط..والجهود التي تبذلها لإتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية". مهنئا الاسرى الذين تم الافراج عنهم واسرهم ..وأوضح أنه يريد قريبا تحرر القيادي البارز في حركة فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات وقيادات من حماس لم تشملهم صفقة التبادل إلى جانب كل الأسرى في سجون إسرائيل..ومن خلال المتابعة قراءة اواستماعا لكلمة عباس توحي بنية صادقة من السلام ..وهوما أكدته رغبة..
الرئيس الامريكي :- باراك حسين اوباما, في ان يتخذ الاسرائيليون والفلسطينيون خطواة بشأن استئناف محادثات السلام معبرا عن سعادته بالتوافق لتبادل الاسرى من الجانب الفلسطيني والاسرائيلي والافراج عن جلعاد شاليط ..
اما الامين العام للأمم المتحدة بنكي مون فقد اشاد بالاتفاق ..
ومن خلال المتابعة لمختلف وسائل الاعلام فان تنفيذ صفقة تبادل الاسرى قد اخذ اكبرمساحة اعلامية على المستوى الاعلامي العالمي وايده قياداة وزعماء الدول ومسؤليها ..
كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية..تعبر "نحن مسرورون لانتهاء محنة جلعاد شاليط الطويلة"وتأمل في الافراج عن ايلان جرابيل" الامريكي الإسرائيلي المعتقل في مصر بتهمة التجسس.
وكانت بريطانيا هي الاخرى فبلسان وزيرخارجيتها ..ترحب بالاتفاق على الإفراج عن الجندي الإسرائيلي شاليط ,... تركيا قال نائب رئيس الوزراء التركى بولند أرينش اليوم الثلاثاء، إن بلاده "أسهمت بشكل كبير جدا" فى الإفراج عن الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط. وأشار إلى أن "فى هذه الصفقة (لتبادل الأسرى بين إسرائيل والفلسطينيين).. وحماية حياة شاليط حتى اليوم، قدمت تركيا إسهامات كبيرة جدا".
هذا وهناك العديد ممن تحدث في هذا الجانب وقد حاولت الجمع في كتابتي ليكون القارئ والمحلل ومن له تعليق قريبا من بوابة ردود الأفعال ..
و مايبعث السعادة هي تلك الفرحة التي شاهدها الجميع وهي ترسم اروع لوحة تتعانق فيها الام والاخ والاب والابن والقريب والصديق المفرج عنهم معهم بعد طول فراق لبعض منهم طال بحسب مااوردته مصادر(25عام) .. حتى الجندي الإسرائيلي الذي ظهرت ملامحه بالسعادة في الوقت الذي تجلت في ملامحه خلال تصريحاته التلفزيونية , ماأفكرفيه هو حال الأسرة التي لازال أقاربها في الأسر,لم تشملهم الصفقة .. إلان اني بين الخوف والرجاء, اسأل آمال سلام العالم ..هل ستنجح المرحلة الثانية من الصفقة؟ إذا نجحت ..هل ستتواصل الجهود الإنسانية لكل من يمكنه السعي في تحقيق العديد من التوافق لإنهاء كافة الخلافات الإنسانية ؟ مع اني تذكرةشاعراليمن عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول) المحب وببيته الشعري الذي غناه الفنان ايوب طارش ..
( من أجل عينك واحبيب القلب.. شكرم ألف عين)
ونحن اليمن لنا السبق بكرمنا لإنسانيتنا بدليل ما قيل .. في الختام السلام.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)