shopify site analytics
بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة - كان طريق تحرير فلسطين مرورا بكربلاء شعارا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أوصى إعلاميون وحقوقيين وناشطين مجتمعيين بضرورة خلق آلية تواصل بين كل من المؤسسات الإعلامية والمؤسسات النسوية والحقوقية للمساهمة في نشر التعريف بالقرار الدولي 1325،

السبت, 05-نوفمبر-2011
صنعاء نيوز / إبتسام المهدي -
خلال ورشه عمل نظمها نادي الإعلاميات الفلسطينيات

المطالبة بتكثيف الجهد الإعلامي التوعوي بحيثيات القرار1325


صنعاءنيوز/ابتسام المهدي

أوصى إعلاميون وحقوقيين وناشطين مجتمعيين بضرورة خلق آلية تواصل بين كل من المؤسسات الإعلامية والمؤسسات النسوية والحقوقية للمساهمة في نشر التعريف بالقرار الدولي 1325، وابراز اهميته على الصعيد الفلسطيني.

جاء ذلك في ورشة عمل بعنوان "القرار1325 بين الجهود المؤسساتية والتغطية الاعلامية" نظمها نادي الاعلاميات الفلسطينيات-مؤسسة فلسطينيات صباح اليوم في قاعة ملتقى اعلاميات الجنوب في مدينة رفح بمشاركة عدد من الإعلاميين والناشطات النسويات، والحقوقيين.

وقالت ماجدة شحادة الباحثة في وحدة المرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ان قرار1325 يكتسب اهمية خاصة في ظل الظروف التي يعيشها المجتمع الفلسطيني من صراع مع الاحتلال منذ ما يقارب 63 عاما، تعرضت خلالها المرأة لانتهاكات في حقوق الانسان نتيجة لهذا الصراع.

وانتقدت شحادة ضعف الاهتمام بهذا القرار من قبل المؤسسات الحقوقية والإعلامية مؤكدة ان النساء الفلسطينيات دفعن ضريبة باهظة خلال الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني، و خلال الحرب الإسرائيلية على غزة اواخر العام 2008 ورغم ذلك فان مشاركتهن في تحقيق المصالحة وإرساء السلم الأهلي كانت محدودة.

وأضافت ان هناك عددا من المعيقات التي تعرقل تطبيق هذا القرار على ارض الواقع، سواء معيقات على الصعيد الداخلي حيث النظرة المجتمعية لا زالت تحد من دور المرأة ومشاركتها الفاعلة، او على الصعيد الدولي وإمكانيات تطبيق القرارات الدولية وإعمالها وإنفاذها.

وجدير بالذكر ان القرار 1325 الصادر عن مجلس الامن في جلسة 4213 في اكتوبر 2000 هو قرار خاص ينادي بمشاركة المرأة في هيئات صنع قرار السلام والامن بشكل عام،وفي مناطق الصراع المسلح على وجه الخصوص، وهو القرار الاول من نوعه بخصوص مشاركة المرأة على المستوى الدولي.

ومن جانبها تحدثت مها الراعي منسقة ائتلاف وصال في جمعية الثقافة والفكر الحر عن بدايات العمل على القرار في سنة 2008، بعد خمسة اعوام من التوقيع عليه من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية، مشيرة الى ان الائتلاف يضم 20 مؤسسة نسوية تعمل على التوعية المجتمعية وتمكين النساء واقامة التحالفات للضغط من اجل تبنى قضايا رفع الانتهاكات التي تتعرض لها النساء وحمايتها في زمن الحروب.

وأضافت الراعي ان هذا القرار يتقاطع مع البرنامج العام للحركة النسائية الفلسطينية وفي توجهها لارساء الحقوق للمرأة الفلسطينية وتفعيل دورها في صنع القرار، مؤكدة ان الائتلاف طالب بتكريس ادوار جديدة للمرأة في لجان الحوار خلال عملية المصالحة الفلسطينية.

واوضحت ان الائتلاف اصدر ورقة حقيقة خاصة بالانتهاكات والتجاوزات الإسرائيلية التي تعرضت لها المرأة الفلسطينية خلال الحرب الاخيرة على غزة، ورفع مذكرة الى الامم المتحدة طالب فيها المجتمع الدولي بتفعيل هذا القرار الدولي ووضع آليات لحماية المرأة الفلسطينية.

ومن ناحيته قال عماد محسن الكاتب الاعلامي ان هناك عجز شديد في الحضور الإعلامي وتغطيته لهذا القرار منوها الى ان هذه الإشكالية لا يعاني منها الاعلام الفلسطيني فقط بل والعربي ايضا.

وانتقد محسن الاداء الإعلامي الفلسطيني موضحا انه لا يقوم بدور حقيقي باتجاه مناصرة قضايا المرأة، وانه لا يزال يتعامل مع المرأة الفلسطينية ليس بوصفها شخصية مستقلة وانما بكونها ام بطل او اخت بطل، مؤكدا ان هذه النظرة الإعلامية القاصرة لا تؤدي الى إحداث التغيير المطلوب على الصعيد المجتمعي.

وطالب الاعلام ان يقوم بثلاث مهمات على صعيد القرار 1325 وهي اولا تكثيف الجهد الاعلامي التوعوي بحيثيات القرار، وثانيا تفعيل الجهد الاعلامي التفاعلي باشراك كافة الفئات المجتمعية بنقاش القرار، وثالثا تعزيز الجهد الاعلامي التعبوي التحريضي لتحقيق نتائج ملموسة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)