shopify site analytics
تستمرار مخرجان اامانجو - فواكه تسبب تاكل الاسنان - فرنسا تقول إن الحل السياسي وحده من سينهي الصراع في اليمن - بسبب انقطاع الكهرباءاحتجاجات "غاضبة" في عدن - انسحاب المدمرة الامريكية "يو إس إس كارني" من البحر الأحمر - ضربات التحالف الغربي على اليمن مخالفة لميثاق الأمم المتحدة - ومــن أســبــاب الــهجــرة - الحردول يكتب: سياسة الهجوم على الإنسان - القدوة يكتب: التطهير العرقي والتحديات الخطيرة المتصاعدة - العالم كله يعيش الاستثناء. الفوضى والقل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أكد الحوثيون اليوم (الأحد) انتهاء الصراع المسلح بينهم وبين السلفيين الذين كانوا يحاصرونهم في منطقة دماج بمحافظة صعدة الشمالية، على أن تقوم قوات حكومية أو قبلية محايدة باستلام مواقع مسلحة للسلفيين في المنطقة.

الأحد, 04-ديسمبر-2011
صنعاء نيوز -
الحوثيون يعلنون انتهاء الأزمة مع السلفيين في صعدة


أكد الحوثيون اليوم (الأحد) انتهاء الصراع المسلح بينهم وبين السلفيين الذين كانوا يحاصرونهم في منطقة دماج بمحافظة صعدة الشمالية، على أن تقوم قوات حكومية أو قبلية محايدة باستلام مواقع مسلحة للسلفيين في المنطقة.

وقال محمد عبدالسلام الناطق باسم مكتب زعيم عبدالملك الحوثي لوكالة فرانس برس "نعلن حل المشكلة في دماج بموجب مبادرة الوساطة التي يقودها محافظ صعدة" فارس مناع.

وأكد عبدالسلام أنه "لم يعد هناك اشتباكات، وستفتح الطرقات" المؤدية إلى بلدة دماج التي فيها آلاف السلفيين المنتسبين إلى "معهد دار الحديث".

ويفرض الحوثيون حصاراً منذ اسابيع على المنطقة. وقد أسفرت أعمال العنف في المنطقة عن مقتل 26 شخصاً من السلفيين بحسب مصادر من التيار السلفي بينهم أميركيان وفرنسي وروسي وعدد من الاندونيسيين والماليزيين. كما أكد الحوثيون سقوط ضحايا في صفوفهم.

وقال عبدالسلام "قبلنا مبادرة المحافظ وبالتالي قبلنا تطبيع الأوضاع بما يضمن تعايشاً سلمياً بين الفئات، وفوضنا المحافظ بالنظر في المواقع العسكرية المختلف عليها بما يضمن حلولاً عادلة".

وأوضح في هذا السياق أن المواقع المعنية هي مواقع استولى عليها السلفيون في الفترة الأخيرة "وحولوها إلى متاريس" بحسب عبدالسلام الذي جدد التأكيد بأن السلفيين في دماج مسلحون ومدربون على القتال، بما في ذلك الأجانب الذين يقولون إنهم طلاب في المعهد.

وبحسب المبادرة، سيتم تسليم هذه المواقع إلى قوات حكومية أو إلى مسلحين قبليين محايدين.

وأكد المتحدث الحوثي أن "هذا الموقف يأتي حرصاً منا على تجنيب البلاد الفتنة الطائفية".

وكان التيار السلفي في اليمن تحرك للدعوة إلى "نصرة المحاصرين في دماج"، وقدرت أوساط التيار عدد المحاصرين في هذه المنطقة من قبل الحوثيين بسبعة آلاف شخص بينهم نساء وأطفال.

كما اتهم السلفيون الحوثيين بمنع دخول الغذاء والأدوية وحليب الأطفال إلى دماج، الأمر الذي نفاه المتمردون.

واحتدم منذ اسابيع الصراع في شمال اليمن بين الحوثيين والتيار السلفي بما يتجاوز دماج.

وتحتضن دماج منذ عقود مقر معهد "دار الحديث" الذي يتزعمه حالياً الشيخ السلفي يحيى بن علي الحجوري والذي يعيش فيه "الطلاب" مع عائلاتهم، بما في ذلك أميركيون وفرنسيون وروس واندونيسيون وماليزيون بحسب مصادر التيار السلفي.

ودعا الشيخ الحجوري أتباع التيار في اليمن إلى "الجهاد" ضد الحوثيين معتبراً في فتوى خاصة أن "قتال الرافضة الحوثيين من أعظم الواجبات ومن أعظم المقربات إلى ربنا لأنهم بغاة علينا وزنادقة"، ما أثار مخاوف من نزاع طائفي على مستوى أوسع في البلاد.

وكان الخالد المداني المسئول عن الشباب الحوثيين المشاركين في الحركة الاحتجاجية في اليمن أعلن لوكالة فرانس برس أمس (السبت) أن "هؤلاء مجموعة قاموا بتكفيرنا ودعوا إلى الجهاد ضدنا"، مشيراً إلى أن الجماعة نفسها أصدرت فتوى خلال الحركة الاحتجاجية حرمت التظاهر ضد الرئيس علي عبدالله صالح إذ اعتبرت ذلك "خروجاً عن طاعة ولي الأمر".



أ ف ب
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)