shopify site analytics
فعاليات خطابية بذكرى الصرخة ووقفات شعبية وتدشين المرحلة الثانية - تمديد حالة الطوارئ في اليمن عاماً آخر - تم تنفيذ عملية "الوعد الصادق" وفق حسابات دقيقة - هنية:جبهات المقاومة في لبنان واليمن والعراق وإيران تسطر البطولات - إتفاق مع سلطات الإصلاح في مأرب حول فتح الطرق - ما وراء "مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي (4-4) - ما وراء "مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي (4-4) - احياء الذكرى السنوية للصرخة بذمار - الشاوش يكتب: غزوة نادي 22 مايو !!؟ - تستمرار مخرجان اامانجو -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - سفير الاتحاد الأوروبي بصنعاء : حكومة الوفاق ستشكل خلال اليومين المقبلين

 أ.ف.ب -  أكد مسؤول يمني وسفير الاتحاد الاوروبي لدى صنعاء التشكيل الوشيك لحكومة الوفاق الوطني وللجنة العسكرية التي ستعمل على ازالة المظاهر المسلحة، فيما يسود الهدوء اليوم الاحد في تعز بعد ايام من القصف والمواجهات.

الأحد, 04-ديسمبر-2011
صنعاء نيوز -
سفير الاتحاد الأوروبي بصنعاء : حكومة الوفاق ستشكل خلال اليومين المقبلين

أ.ف.ب - أكد مسؤول يمني وسفير الاتحاد الاوروبي لدى صنعاء التشكيل الوشيك لحكومة الوفاق الوطني وللجنة العسكرية التي ستعمل على ازالة المظاهر المسلحة، فيما يسود الهدوء اليوم الاحد في تعز بعد ايام من القصف والمواجهات.

وقال نائب وزير الاعلام عبدو الجندي في مؤتمر صحافي في صنعاء "حسب معلوماتي، الحكومة ستعلن اليوم" مؤكدا ان اعلان الحكومة هو "بداية وقف الدماء".

وكانت المعارضة اتفقت مع الحزب الحاكم الخميس على تقاسم الحقائب في الحكومة التي سيرئسها القيادي المعارض محمد سالم باسندوة.

الا ان التصعيد الدامي في تعز دفع بالمعارضة الى اشتراط تشكيل اللجنة العسكرية اولا، اذ تاخر في تشكيلها نائب الرئيس اليمني بحسب الجدول الزمني لاتفاقية المبادرة الخليجية لانتقال السلطة.

وقال الجندي "لا اعتقد ان المؤتمر الشعبي العام سيقصر في تقديم اسماء مرشحيه للحكومة اليوم" الاحد، مع العلم ان الحكومة تشكل بالمناصفة بين الطرفين.

وحول شرط المعارضة تشكيل اللجنة اولا، قال الجندي ان "بنود المبادرة متشابكة ومترابطة واي انجاز في مجال هو انجاز في المجال الاخر، واللجنة العسكرية ستشكل، لكن لندع نائب الرئيس يقوم بعمله".

من جانبه، قال سفير الاتحاد الاوروبي في اليمن ميكيلي تشريفوني دورسو لوكالة فرانس برس ان "حكومة الوفاق ستشكل خلال اليومين المقبلين، واذا ما تمكنوا من اعلانها اليوم فهذا افضل".

كما اعتبر السفير الذي يعد من ابرز الوسطاء في الازمة اليمنية ان "الحكومة واللجنة العسكرية اولوية، وكلتاهما ستشكلان في غضون اليومين المقبلين".

وعلى صعيد آخر، رأى تشرفوني دورسو ان التصعيد في تعز "جدي"، لكنه اكد "ان الامور يمكن ان تظل تحت السيطرة مع التزام قوي من الاطراف".

واضاف في هذا السياق "سيكون هناك مشاكل، ولم يقل احد انه سيكون هناك معجزة وستهدأ الامور بين ليلة وضحاها، ولكن اعتقد ان هذه المشاكل يمكن التعامل معها".

واشار الى ان الوضع في تعز "هادئ" اليوم الاحد، بعد ان توصلت لجنة تهدئة تشارك فيها احزاب المعارضة ومحافظ تعز الى اتفاقية هدنة.

وكانت اعمال العنف في هذه المدينة الاكبر في اليمن من حيث عدد السكان، اسفرت عن مقتل 31 شخصا بحسب مصادر طبية منذ ليل الاربعاء.

وافاد شهود عيان ومصادر محلية ان الهدوء يسود تعز منذ مساء امس السبت، اي بعد اعلان الهدنة التي توصلت اليها لجنة التهدئة، وبعد توجيهات نائب الرئيس الذي يمسك بالصلاحيات التنفيذية في اليمن بموجب اتفاق نقل السلطة، بوقف النار.

وفي سياق متصل، اكد السفير الاوروبي "ان الانتخابات الرئاسية المبكرة" التي دعا اليها نائب الرئيس في 21 شباط/فبراير "هي الموعد الاساسي في هذه المرحلة".

واشار الى ان ابرز التحديات امام تطبيق المبادرة الخليجية "هي اشراك الاطراف التي لم تشملها المبادرة الخليجية، خصوصا الشباب المحتجون والمتمردون الحوثيون والحراك الجنوبي" المطالب بالانفصال عن الشمال او بحكم ذاتي في دول اليمن الجنوبي السابق.

اما التحدي الاخر فهو بحسب تشيرفوني دورسو "الاشخاص الذي سيحاولون تخريب" تنفيذ الاتفاق.

وقال "سيكون علينا ان نراقب هؤلاء ونحاسبهم".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)