shopify site analytics
اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل - حادث جديد يضرب طائرة من طراز "بوينغ" أثناء تحليقها في السماء (فيديوهات) - شاهد.. لحظة اصطدام سيارة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير وانقلابها - هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة - هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال - مقتل 4 يمنيين وجرح آخرين في هجوم استهدف حقل غاز في العراق - تدشين إختبارات الثانوية العامة بمديرية عتمة بذمار - القحطاني يكتب: الوطن الذي نحلم به.. ليس انشودة وزامل أو شعار - إتلاف أكثر من طن ونصف من الأسماك الفاسدة في إب - مؤامرة استعمارية تهدف الي اشعال الحرب بين ليبيا وتونس -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - تم تأسيس مختبر التحكم عن بعد (RCLs  ) في كلية التربية-عدن في نوفمبر عام 2008م  بالتعاون مع قسم الفيزياء في جامعة Kaiserslautern  للتكنولوجيا بجمهورية ألمانيا الاتحادية والذي شمل في بدايته الأولى تجربة البندول العالمي (World Pendulum ). وتم افتتاحه من قبل الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وعميد كلية التربية في أسبوع الطالب الجامعي السابع عشر في الفترة (19-25) من شهر ابريل عام 2009م. وكانت اللغات المستخدمة هي اللغة الألمانية والانجليزية والفرنسة والايطالية.

الأحد, 04-ديسمبر-2011
صنعاء نيوز كتب/ الدكتور:محمد سعيد العمودي -
خلال الزيارة البحثية إلى ألماني..
تجربة مختبرات التحكم عن بعد





تم تأسيس مختبر التحكم عن بعد (RCLs ) في كلية التربية-عدن في نوفمبر عام 2008م بالتعاون مع قسم الفيزياء في جامعة Kaiserslautern للتكنولوجيا بجمهورية ألمانيا الاتحادية والذي شمل في بدايته الأولى تجربة البندول العالمي (World Pendulum ). وتم افتتاحه من قبل الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وعميد كلية التربية في أسبوع الطالب الجامعي السابع عشر في الفترة (19-25) من شهر ابريل عام 2009م. وكانت اللغات المستخدمة هي اللغة الألمانية والانجليزية والفرنسة والايطالية.
وتعميماً للفائدة قام الباحث أ. مشارك د. محمد سعيد العمودي خلال زيارته البحثية ( DAAD ) إلى جامعة Kaiserslautern والتي استمرت ثلاثة أشهر ( سبتمبر 2011 – نوفمبر 2011م) بتحميل نسخة عربية تجريبية من برنامج" مختبرات التحكم عن بعد RCLs " على شبكة الانترنت إلى جانب اللغات الألمانية، الانجليزية، الفرنسية والايطالية.
بالإضافة إلى الصفحة الرئيسة (Web Portal) للبرنامج شملت النسخة العربية من البرنامج أربعة تجارب فيزيائية، يستطيع الطالب إجراءها عن بعد وهذه التجارب هي:
1. البندول العالمي ( World Pendulum).
2. حيود الالكترون ( Electron diffraction).
3. سرعة الضوء ( Speed of light).
4. تجربة التشتت لرذرفورد (exp. Rutherford's Scattering).

تطلب العمل في المشروع تنفيذ المراحل التالية:
1. ترجمة هذه التجارب إلى اللغة العربية، والتي قام بها طلبة ماجستير تربويات الفيزياء في كلية التربية كجزء من مهامهم البحثية في مساق " الحاسب في الفيزياء" خلال الفصل الدراسي الأول 2010-2011م.
2. المراجعة العلمية واللغوية للتجارب أعلاه، قام بها الباحث والدكتور نديم محمد مسهور/ رئيس قسم الفيزياء في الكلية.
3. تحويل هذه التجارب إلى نسخ "HTML" باستخدام برنامج Dreamweaver CSS 5.5 ، قام بها الباحث خلال زيارته البحثية إلى قسم الفيزياء بجامعة Kaisreslautern وقد استغرقت هذه العملية ثلاثة اشهر.
4. مراجعة تنسيق التجارب وتحميلها على شبكة الانترنت والتي قام بها Dr. Gröber من قسم الفيزياء بالجامعة.
كخطوة أولى تمت ترجمة التجارب الأربع أعلاه من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية، وسوف يقوم الباحث خلال الفترة القادمة وبالتنسيق مع الزملاء الألمان بجامعة ميونخ للتكنولوجيا ( بعد تحول المشروع إليهم)، بترجمة التجارب التالية:
1. تجربة مليكان ( Millikan's exp. ).
2. التأثير الكهرروضوئي ( Photoelectrical Effect).
3. النشاط الاشعاعي (Radioactivity).
4. التداخل والحيود 1 (Diffraction and Interference 1).
5. التداخل والحيود 2 (Diffraction and Interference 2).
6. تحويل فورير البصري (Optical Fourier-Transformation).
وتعتبر التجارب أعلاه مهمة لطلبة الفيزياء في كليات التربية بجامعة عدن وأقسام الفيزياء في كليات جامعة عدن الأخرى وبقية الجامعات اليمنية والعربية ، حيث تعتبر هذه التجارب مكلفة سواء من ناحية الزمن اللازم لإعدادها أو تكلفتها المادية أو صعوبة إعدادها من قبل الطالب. ويأتي هذا البرنامج كأحد الحلول لهذه المشكلات التعليمية.
وتشمل هذه التجارب أقسام متعددة (المقدمة،الإعداد، النظري، المختبر، المهام، التحليل،المناقشة ،المواد والدعم)، بحيث يستطيع الطالب الاطلاع على التجربة من خلال الولوج إلى أي قسم يشاء.
ولمن أراد المزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع البرنامج والاطلاع على التجارب أعلاه، كما يرجو الباحث من المختصين والطلبة المهتمين بهذا النوع من التجارب ( مختبر التحكم عن بعد) إبداء ملاحظاتهم واستفساراتهم وإرسالها إلى الباحث لتقييم هذه التجارب والاستفادة منها لتطوير التجارب اللاحقة.
ويشكر الباحث رئاسة جامعة عدن وعلى رأسها الأستاذ الدكتور/عبد العزيز صالح بن حبتور -رئيس الجامعة- وعمادة كلية التربية على مساندته للمشروع من خلال زياراته المتكررة لموقع مختبر التحكم عن بعد في قسم الفيزياء/ كلية التربية وملاحظاته القيمة الهادفة لتطوير المختبر. .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)