shopify site analytics
القدوة يكتب: في ذكرى النكبة جرائم الإبادة ما زالت مستمرة - اتحاد القبائل العربية يعقد مؤتمرا في الجيزة - المصريون سيدفنون اليهود في حال الحرب معهم - العثور على شخص في "زريبة" جاره بعد 3 عقود - صورة قرطاج على قميص مؤسس فيسبوك ليست بريئة - حماس والجهاد يناقشان أهم المستجدات - وزير الدفاع البريطاني يهدد إنهم يستعدون لتزويد "فرقاطاتهم" بمعدات - فعاليات خطابية بذكرى الصرخة ووقفات شعبية وتدشين المرحلة الثانية - تمديد حالة الطوارئ في اليمن عاماً آخر - تم تنفيذ عملية "الوعد الصادق" وفق حسابات دقيقة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  تمكنت اللجنة العسكرية المكلفة من نائب رئيس الجمهورية الفريق عبد ربه منصور هادي، من رفع المظاهر المسلحة وإعادة الوحدات العسكرية إلى ثكناتها في عدد من مناطق مدينة تعز

السبت, 10-ديسمبر-2011
صنعاء نيوز -
تمكنت اللجنة العسكرية المكلفة من نائب رئيس الجمهورية الفريق عبد ربه منصور هادي، من رفع المظاهر المسلحة وإعادة الوحدات العسكرية إلى ثكناتها في عدد من مناطق مدينة تعز الواقعة على مسافة 256 كم جنوب صنعاء. وقد وصلت اللجنة إلى المحافظة يوم الاثنين الماضي وباشرت عملها بالنزول الميداني".

وحسب وزارة الداخلية اليمنية فإن «اللجنة ستواصل عملها إلى أن تستعيد مدينة تعز طابعها المدني المسالم والى أن تزول كافة المظاهر المسلحة من مختلف مناطقها وأحيائها».

وأكد سكان محليون أنه تم رفع كافة المظاهر المسلحة من المنطقة الغربية لمدينة تعز، وهي كل من أحياء الحصب وبير باشا وثكنات مستشفى الثورة والمعهد الصحي، من قبل لجنة التهدئة في المدينة.

وشهدت مدينة تعز خلال الأيام القليلة الماضية مواجهات غير مسبوقة بين القوات الحكومية ومسلحين قبليين مؤيدين للشباب المحتجين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى من المسلحين ورجال الأمن والمدنيين.

وصدر الأحد الماضي قرار رئاسي قضى بتشكيل اللجنة العسكرية والأمنية لتحقيق الاستقرار في اليمن تنفيذا لنصوص المبادرة الخليجية لحل الأزمة في البلاد.

وقد ولدت اللجنة عبر عملية قيصرية أخرجت قرارها إلى حيز الوجود تهديد رئيس الحكومة المكلف محمد باسندوة بإيقاف تشكيل الحكومة. فهل تتمكن اللجنة من تنفيذ مهمتها؟

للإجابة يفترض أن نطلع على الظروف المحيطة بالنقطة الأكثر صعوبة في المبادرة الخليجية ( إعادة هيكلة الجيش ) ونظرة كل طرف للأمر.

فعلي عبد الله صالح لا يزال عمليا يسيطر على أغلب وحداته والأكثر تسليحا ويرى الفريق المناصر أن إعادة الهيكلة تحرمه من وسيلة ضغط لو تخلى عنها فسيرحل عمليا هو وأولاده وأولاد أخيه والمقربون منه ما يحرمه من لعب أي دور خاصة بعد انتخاب رئيس للجمهورية في شباط (فبراير) القادم ولذلك فهو يعمل بكل قوة على تأخير هذا الاستحقاق وبأي صورة من الصور على الأقل حتى يحصل على حصانة من المجتمع الدولي لا تبدو بوادرها في الأفق إلا إذا كانت ستمنح بدون تصريح الطرف الآخر وهو ينقسم إلى المعارضة وقائد الفرقة الأولى مدرع الذي يوافق على الهيكلة فهو يراها الطريق الأفضل للتخلص من صالح وبذلك يكون قد صفى حسابه الشخصي معه وحقق هدفا عاما (الوصول بالثورة إلى بر الأمان ) والمعارضة ترى في الهيكلة إذا تمت نجاحا لها بالتخلص من النظام الذي يحتمي بالوحدات الموالية حتى اللحظة.

هل تملك اللجنة مقومات النجاح؟ نعم، إذا استمر الرعاة الإقليميون والدوليون للمبادرة وآليتها في الإشراف على التنفيذ بالضغط المتواصل، وظلت الحكومة تحت ضغط الشارع في ألا تتراجع عن إيصال التغيير إلى محطته المنشودة، على أن هيكلة الجيش قد تكون سببا في نسف كل ما ينجز وسيكون أول امتحان لها حين تتصدى لإعادة الوحدات العسكرية من الشارع إلى ثكناتها وإخراج المسلحين والحيلولة دون اندلاع مواجهات في أي بقعة من البلاد كخطوة أولى تتبعها خطوات والى ما بعد الفترة الانتقالية الثانية التي تنتهي بعد عامين من انتخاب الرئيس التوافقي، لهذا يظل الجميع ينتظر.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)