shopify site analytics
اتحاد القبائل العربية يعقد مؤتمرا في الجيزة - المصريون سيدفنون اليهود في حال الحرب معهم - العثور على شخص في "زريبة" جاره بعد 3 عقود - صورة قرطاج على قميص مؤسس فيسبوك ليست بريئة - حماس والجهاد يناقشان أهم المستجدات - وزير الدفاع البريطاني يهدد إنهم يستعدون لتزويد "فرقاطاتهم" بمعدات - فعاليات خطابية بذكرى الصرخة ووقفات شعبية وتدشين المرحلة الثانية - تمديد حالة الطوارئ في اليمن عاماً آخر - تم تنفيذ عملية "الوعد الصادق" وفق حسابات دقيقة - هنية:جبهات المقاومة في لبنان واليمن والعراق وإيران تسطر البطولات -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - اكد رئيس الدائرة السياسية في التجمع اليمني للاصلاح محمد قحطان امس ان حزبه الذي تأسس في اعقاب توحيد اليمن في 1990 لا يرفع شعار «الإسلام هو الحل» كما «الاخوان المسلمين» في مصر

الثلاثاء, 13-ديسمبر-2011
صنعاء نيوز -
التجمع اليمني للإصلاح: لا نملك أجندة إسلامية لحكم البلاد



اكد رئيس الدائرة السياسية في التجمع اليمني للاصلاح محمد قحطان امس ان حزبه الذي تأسس في اعقاب توحيد اليمن في 1990 لا يرفع شعار «الإسلام هو الحل» كما «الاخوان المسلمين» في مصر، وليس له أجندة سياسية إسلامية لان اليمن «بلد مسلم ومتجانس»، مضيفاً انه ينوي الاستمرار في التحالف مع اليساريين والقوميين. ويأتي تصريح قحطان بعد أيام على أداء حكومة الوفاق اليمنية اليمين الدستورية والتي يشكّل التجمع اليمني للإصلاح (الاخوان المسلمين في اليمن) شريكاً أساسياً فيها.

في هذه الاثناء، أكد مصدر دبلوماسي رفيع في وزارة الخارجية اليمنية أن سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن سيشرفون على تنفيذ المبادرة الخليجية بشأن حلّ الأزمة اليمنية الراهنة، مشدداً على أن المجتمع الدولي لن يسمح لأي طرف بعرقلة تنفيذ المبادرة. وقال المصدر الوزاري في تصريح لصحيفة «أخبار اليوم» اليمنية المعارضة أن «المبعوث الأممي جمال بن عمر وسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي أبلغوا الحكومة اليمنية وجميع الأطراف السياسية أنه سيتم الإشراف على عملية تنفيذ المبادرة وآليتها من قبلهم».

وصرح قحطان «لا يستطيع اي طرف في اليمن ان يتميز لا بالاسلام ولا بالعروبة، نحن مجتمع مسلم ونعتقد أننا اصل العرب. ولا يستطيع اي طرف ان يكسب الناس عبر شعار: الاسلام هو الحل، فموضوع الاسلام في الدولة ليس مشكلة في اليمن»، وهو بلد محافظ». وشدد على ان «الاولويات التي ينشدها اليمنيون هي اولويات عملية» وليست دينية، مشيرا بشكل خاص الى «محاربة الفقر وارساء الاستقرار وبناء الدولة».

وعن تواجد سلفيين في التجمع، قال قحطان «نحن حزب مفتوح، ولسنا مصنع علب»، معتبراً ان «التعدد في وجهات النظر عامل صحة، فبعضنا يصنف لدى السلفيين علمانياً». واضاف «لو تفردنا في الحكم لا نستطيع ان نعمل شيئاً» مؤكداً استمرار التحالف مع باقي اطياف المعارضة لدورتين انتخابيتين على الاقل.

الى ذلك، استقبل الرئيس اليمني المنتهية ولايته علي عبد الله صالح امس مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن السفير بن عمر الذي أطلعه على نتائج زيارته الحالية لليمن، خصوصاً جولته التفقدية لمحافظتي تعز وعدن جنوبي البلاد. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن بن عمر أطلع صالح على ما لمسه على ارض الواقع باتجاه تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة للخروج من الأزمة الراهنة. وأشاد صالح بدور الأمم المتحدة الذي تكلل بالتوقيع على المبادرة وتنفيذ بعض بنودها، مؤكداً أن «حسن النوايا وتغليب مصلحة اليمن على المصالح الحزبية والذاتية لدى جميع الأطراف السياسية هي المحك الحقيقي لاستكمال تنفيذ المبادرة التي بدأت تتحقق على الواقع الملموس بتشكيل حكومة الوفاق ولجنة الشؤون العسكرية». من جانبه، اشار بن عمر إلى «التحديات الكبيرة أمام حكومة الوفاق الوطني والمهام الماثلة أمامها في ما يتعلق بتوفير الخدمات واستتباب الأمن»، مؤكداً أن الأمم المتحدة ستدعمها وستقدم كل ما يلزم لمساعدة اليمن ودعم اقتصاده وتنميته».

على صعيد آخر، قال مسؤولون يمنيون إن 16 سجيناً على الأقل، منهم أعضاء في تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» فرّوا من سجن في مدينة عدن، جنوبي البلاد. وقال مسؤول أمني في الجنوب حيث سيطر مقاتلون إسلاميون على أجزاء بأكملها من محافظة أبين إن «سجناء فروا من خلال حفر نفق يؤدي إلى خارج أسوار السجن».

المصدر : صحيفة " السفير " اللبنانية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)