shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  قرأت في بعض المواقع الالكترونية عن الزيارة التي قام بها الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ورفاقه (الدكتور علي السلامي الأستاذ بكلية العلوم الإدارية،

الإثنين, 26-ديسمبر-2011
صنعاء نيوز بقلم/علي بن محمد اليافعي: -

شكراً بن حبتور ورفاقك


قرأت في بعض المواقع الالكترونية عن الزيارة التي قام بها الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ورفاقه (الدكتور علي السلامي الأستاذ بكلية العلوم الإدارية، والدكتور محمد مارم الأستاذ بكلية العلوم الإدارية، والدكتور علي أبوبكر الأستاذ بكلية العلوم الإدارية، والدكتور محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بجامعة عدن والأستاذ بكلية الطب، والأستاذ نصر مبارك با غريب مدير عام الإعلام، والأستاذ محمد جوهري مدير إدارة خدمة المجتمع، والأستاذ عبدا لرحمن با هارون التربوي والإعلامي المعروف) للفنان الكبير والمناضل محمد مرشد ناجي.
هذه اللفتة الكريمة التي قام بها رئيس جامعة عدن ورفاقه لها أثرها ليس في نفوس الفنان الكبير محمد مرشد ناجي (المرشدي) وأسرته، ولكن في نفوس كل اليمنيين المحبين للفن وللفنان المرشدي وكل من يقدّر الشخصيات الوطنية التي خدمت الوطن بكل إخلاص وتفاني كلاً من موقعه, فناني اليمن جميعهم لهم أدوار نضالية وطنية وساهموا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومنهم من ناضل ضد الاستعمار وضد الظلم والاستبداد ومعظم هؤلاء الفنانين كانت بدايتهم الفنية من عدن الحبيبة نظراً لما كانت تتمتع به عدن من نشاط ثقافي وفكري وفني وأدبي وكانت ملتقى لكل المبدعين اليمنيين والعرب.
ونذكر من هؤلاء الفنانين (عمر محفوظ، علي أبو بكر با شراحيل، إبراهيم محمد الماس، سالم با مدهف، محمد جمعة خان، عوض المسلمي، أحمد بن أحمد قاسم، محمد سعد عبد الله، محمد محسن عطروش، أبوبكر سالم بلفقية ، خليل محمد خليل، محمد صالح عزاني، فيصل علوي، كرامة مرسال، عبد الرحمن الحداد إضافة إلى فنانين شباب أمثال الربان عبود السقاف الملقب بالخواجة).
هذه الكوكبة الكبيرة من الفنانين وغيرهم لكل واحد منهم حكايات وحكايات، في عقولهم تاريخ حقب من الزمن عاصروها بحلوها ومرها فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ونسأل الله أن يغفر لمن وافاه أجله وأن يطول عمر من لازال على قيد الحياة ومنهم الفنان الكبير محمد مرشد ناجي الفنان الذي تعلّم على يده كوكبة من الفنانين والمثقفين والمناضلين، أغاني الفنان محمد مرشد ناجي تدل وبكل وضوح على حبه لوطنه وعلى حبه للخير والسلام وعلى مناهضته للظلم والاستبداد والطغيان، معظم أغاني الفنان الكبير وطنيه من يسمعها يشعر بالسرور والحماسة والفخر بماضينا وماضي آبائنا وأجدادنا، حتى الأغاني العاطفية التي تغنّى بها المرشدي لها مقاصدها وأهدافها ، تغنّى المرشدي بعدّة ألوان غنائية منها العدني والحضرمي واليافعي وقد أنتشرت أغانيه في جميع الدول العربية ومنها الخليجية فنشاهد كثير من الشباب العربي والخليجي دائما يتابعون ويطلبون أغاني تغنى بها الفنان محمد مرشد ومنها (علم سيري، الفل والورد، أهلا بمن سلم، ضناني الشوق، دار الفلك ، وعليك سموني) وغيرها العشرات من الأغاني، - قصة طريفة - في مرة من المرات في أحد الدول الخليجية ركبت مع شخص إيراني يتكلّم العربية بطريقة مكسرة وغير مفهومه وعندما ناصفنا في طريقنا شغل المسجل وكان الشريط ( الكاسيت) موجود داخل المسجل ففاجئني بصوت الفنان الكبير محمد مرشد ناجي وأغنية (أراك طروباً) فأحسست بشعور لا يوصف حتى أدمعت عيناي ليس لان شخص يسمع لمحمد مرشد ناجي لان، الفن اليمني والفنان محمد مرشد أكبر من هذا ولكن حبي لوطني ولشعبي وللفنان الكبير أبو هاشم خاصة وأني بتلك اللحظة كنت بعيد عن وطني، فسألت السائق عن الفن اليمني لا يعرف عنه شيئا سألته عن الفن العربي والخليجي لا يعرف عنه شيئا وأخبرني بأنه لم يسمع لأي فنان ولا يعرف حتى اسم أي فنان خليجي سألته عن فنان العرب محمد عبده قال لم اسمع عنه فأخبرني أنه لم يسمع في حياته إلا هذه الأغنية ويسمعها بكثرة فسألته السبب قال أعجبتني وقال عندما يحضر أي حفل فني يطلب هذه الأغنية.
والحديث عن الفنان المرشدي وغيره من فناني اليمن طويل ولكن لا أحب أن أكرر ما قاله المرشدي في حديثه للدكتور/ بن حبتور وزملائه، والجميع يعرف من هو الفنان محمد مرشد ناجي ولكن ما دفعني لكتابة هذا المقال هي اللفتة الكريمة التي قام بها رئيس جامعة عدن ورفاقه وذكّروا من كان غافل عن الشخصيات الوطنية من أمثال الأستاذ الفنان محمد مرشد ناجي.
وأتمنى من أصحاب الشأن في الحكومة اليمنية تكريم أمثال هذه الشخصيات الوطنية تكريما لما قدموه لهذا الوطن الغالي وتشجيعاً لغيرهم وتقديرا لمحبيهم من أبناء الوطن ولكن من الأفضل تكريمهم أحياء وليس كما عودتمونا لا تذكرون الشخص إلا حين يموت.
وأشكر الأستاذ/ نصر مبارك با غريب على هذه الزيارة وعلى هذا المقال الذي استفدنا منه الكثير ليس فقط عن الفنان المرشدي ولكن كان ملخص عن معلومات مهمة لعقود من الزمن.

- رابط المقال المعلوماتي عن زيارة الفنان/محمد مرشد ناجي:
http://www.aden-univ.net/NewsDetails.aspx?NewsId=1518

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)