shopify site analytics
افتتاح سوق الخمسين المركزي - جامعة سباء تحصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل - ثورات طلابية ضد حكومات دولهم بوقف الحرب في غزة،، - محافظ إب يكرم قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي - الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع - إغلاق مستشفى خاص بذمار لمخالفاته الجسيمة - قرار باغلاق مكاتب “الجزيرة” في اسرائيل - 1.2 مليار ريال تصرفها مأرب بشكل يومي على كهرباء عدن دون ان يرى المواطن النور - تحذير: التلوث الاجتماعي يهدد بتدمير النسيج الاجتماعي - هجرة الأدمغة من الدول النامية نحو الدول المتقدمة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - قال شهود في العاصمة صنعاء ان انصار حزب اسلامي في اليمن وقع على خطة لازاحة الرئيس علي عبد الله صالح من السلطة اشتبكوا يوم الثلاثاء مع أعضاء من حركة شيعية تم اقصاؤها من الخطة

الثلاثاء, 27-ديسمبر-2011
صنعاء نيوز -


قال شهود في العاصمة صنعاء ان انصار حزب اسلامي في اليمن وقع على خطة لازاحة الرئيس علي عبد الله صالح من السلطة اشتبكوا يوم الثلاثاء مع أعضاء من حركة شيعية تم اقصاؤها من الخطة.

وقالوا ان أنصار حزب الاصلاح تبادلوا اللكمات والضرب بالهراوات والرشق بالحجارة مع أعضاء في حركة الحوثيين الشيعية في ساحة صنعاء التي تشهد منذ عام تقريبا احتجاجات تهدف الى الاطاحة بالرئيس من السلطة.

وذكر نشطاء أن 20 شخصا على الاقل أصيبوا خلال الاشتباكات التي قال ممثل للحوثيين انها اندلعت عندما هاجم أنصار حزب الاصلاح خيمة نصبت لانتقاد الاتفاق الذي بموجبه يتنحى صالح عن السلطة.

ويمنح هذا الاتفاق الذي رعته دول الخليج المجاورة وسانده قرار من مجلس الامن التابع للامم المتحدة وواشنطن صالح الحصانة من المحاكمة مقابل تسليم السلطة الى نائبه الذي من المقرر أن يتعاون مع حكومة تضم حزب الاصلاح وأحزاب معارضة أخرى قبل انتخابات رئاسية تجرى في فبراير شباط.

وانسحب صالح من الاتفاق اكثر من مرة قبل التوقيع عليه في الشهر الماضي في المملكة العربية السعودية التي تساورها مخاوف مع الولايات المتحدة من أن يتحول الصراع حول مصير صالح الى حرب أهلية وفوضى تقوي شوكة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب المتمركز باليمن.

ولم يشمل اتفاق نقل السلطة الحوثيين الذين شن عليهم صالح حملة للقضاء على تمردهم في صراع تدخل فيه أيضا الجيش السعودي عام 2009 في محافظة صعدة بشمال غرب البلاد المتاخم للسعودية.وزار جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة لليمن الذي يحاول دفع اتفاق نقل السلطة قدما مدينة صعدة هذا الشهر والتقى بزعماء الحوثيين الذين حاربوا في الاشهر القليلة الماضية اسلاميين من السنة يتبنون مبادئ سلفية.

وتنظر واشنطن في طلب تقدم به صالح للحصول على تأشيرة وقال يوم السبت انه يعتزم زيارة الولايات المتحدة بعد ساعات من قتل قواته تسعة أشخاص يطالبون بمحاكمته على قتل مئات المحتجين خلال الاحتجاجات التي قامت ضده طوال 11 شهرا.

وقال للصحفيين ان رحلته ستشمل اجراء فحوص طبية. وأصيب صالح بحروق واصابات أخرى في محاولة اغتيال في يونيو حزيران خلال قتال بين قواته وفصيل قبلي له نفوذ في حزب الاصلاح.

وحث كبير مسؤولي "مكافحة الارهاب" في واشنطن يوم الاحد عبد ربه منصور هادي نائب صالح على اظهار ضبط النفس مع المحتجين.

وسيواجه أي رئيس يخلف صالح صراعات متعددة ومتداخلة بما في ذلك نزعة انفصالية متجددة في الجنوب الذي خاض حربا أهلية مع الشمال عام 1994 خلال حكم صالح بعد أربع سنوات من وحدة رسمية بين الشطرين.




رويتزر
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)