shopify site analytics
اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل - حادث جديد يضرب طائرة من طراز "بوينغ" أثناء تحليقها في السماء (فيديوهات) - شاهد.. لحظة اصطدام سيارة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير وانقلابها - هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة - هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال - مقتل 4 يمنيين وجرح آخرين في هجوم استهدف حقل غاز في العراق - تدشين إختبارات الثانوية العامة بمديرية عتمة بذمار - القحطاني يكتب: الوطن الذي نحلم به.. ليس انشودة وزامل أو شعار - إتلاف أكثر من طن ونصف من الأسماك الفاسدة في إب - مؤامرة استعمارية تهدف الي اشعال الحرب بين ليبيا وتونس -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - في الأشهر الأولى من إنطلاقة الثورة الشبابية الشعبية اليمنية عام 2011 مرحلة ألقها الثوري المتوهج والصاعد، كانت التهم المسلوقة الجاهزة التي توجه للثوار المستقلين،

الأحد, 01-يناير-2012
صنعاء نيوز /أمل الباشا -

أما قبل،
في الأشهر الأولى من إنطلاقة الثورة الشبابية الشعبية اليمنية عام 2011 مرحلة ألقها الثوري المتوهج والصاعد، كانت التهم المسلوقة الجاهزة التي توجه للثوار المستقلين، شبان وشبات، هي أنهم مندسي، أمن قومي، بلاطجة النظام أو ثورة مضادة.
فمثلاً كان بمجرد ان يحتدم النقاش بتعالي الأصوات لخلاف ما حول فكرة أو رأي أو تعليق في سياق ندوة أو إجتماع او حلقة نقاش، أو تصوير بالكاميرا أو الفيديو سواء كان ذاك في خيمة أو في ممرات الساحة أو المسيرات فإن التهم كانت أقرب من حبل الوريد، فجأة تسمع أصوات متشنجة مستغيثة تردد: بلطجي، بلطجي، مندس، مندس، أمن قومي، أمن قومي، وكأنها الشفرة ذات الخلطة السحرية سريعة التحضير، وبسرعة خارقة يتجمع عناصر وعنصرات من اللجنة الأمنية (لجنة النظام) وهي على فكرة ليست اللجنة التنظيمية الأم، ومن ثم يبدء الإعتداء بكافة الأشكال بدءً بالشد والجذب من جميع الجهات مصحوباً بالشتائم والركل والسحب والجرجرة الى خيمة اللجنة الأمنية، لاحقاً ألحقت خيمة داخل الخيمة كمركز إحتجاز أولاً وكسجن لاحقاً وعاقب من يعاقب فيها شاملاً إساءت حاطة بكرامة الثوار كالضرب لطماً على الوجه، على سبيل المثال وما سخر ال، ناهيك عن الحرمان من الطعام الخ.
بعدها رأت اللجنة الأمنية بعين حكمتها الثاقبة أن الحاجة ملحة لمعتقل صغير، فبنت سريعاً من الطوب غرفة للتحقيق وبجانبها غرفة أخرى للحبس وبنافذة ذات قضبان حديدية رمزية، كأنه بذلك تريد أن تقنع السجان والمسجون أننا في دولة الساحة المدنية المنضبطة ثورياً ببناء المؤسسات العقابية قبل كل شئ.
فبدأنا نسمع ونستلم شكاوى عن إنتهاكات هنا وهناك، وكنا في البداية نتعاطى معها، ببراءة ثورية، كحالات فردية وتجاوزات غير مقصودة من قبل ثوار حريصين على حماية الثورة من الثورة المضادة المتربصة عند حدود الساحة وخطوطها الأمنية.
ومع ذلك لم نكن نهمل ما يأتينا، وكنا نتوخى عدم النشر من باب الحرص على نقاء الثورة من الدنس والإستثمار الرخيص من قبل آلة النظام الأمنية والإعلامية المتفوقة نوعا وكماً من تلك الخاصة بالثورة.
وزيادة في الحرص قبل التحرك كنا نجمع المعلومات للتثبت من صحتها خوفاً من أن نكون قد وقعنا فرائس جيدة لإشاعات مغرضة من مندسين، ثم نقوم بالتواصل مع من نعرف من أعضاء اللجنة التنظيمية حينها كان خالد الأنسي وتوكل والديلمي وطاهر وحاشد الخ، وذلك بنية ثورية، خالية من الشك بحسن النوايا ولحل إشكالات الساحة ووقف تمادي العنف الذي طال عدد من الثائرين والثائرات وتحصيناً للثورة وهلعاً من إرهاصات شق الصف الثوري.
وكثيراً ماعقدنا إجتماعات بالتنسيق مع الكتل والتحالفات الثورية مع قيادات بارزة في اللقاء المشترك وتحديداً من حزب الإصلاح ومنهم محمد قحطان ومحمد السعدي، خاصة ان الإنتهاكات كانت في أغلبها محصورة بعناصر شبابية إصلاحية ثورية.
ثم فكرنا بإستراتيجية وقائية لوقف تنامي العنف وذلك من خلال تنفيذ برنامج توعوي ثوري، فأنا على سبيل المثال لا الحصر، ألقيت محاضرات في الخيام ومن على منصة الساحة، بدعوات من تحالفات شبابية ثورية ونسوية مختلفة، أو بترتيب من منتدى الشقائق، حول قضايا الساعة مثل:
الدولة المدنية والمواطنة المتساوية، سيادة وحكم القانون ودولة المؤسسات، والجرائم ضد الإنسانية والتي تشمل القمع والتعذيب والإضطهاد والإعتقال غير القانوني والإغتصاب والقتل بشكل ممنهج ومومأسس الخ، وذلك لترسيخ ثقافة ومفاهيم ومبادئ الدولة المدنية القادمة من رحم ثورتنا الشبابية الشعبية الرائعة وتأهيلاً لقادة المستقبل القادمون من ساحة الفعل الثوري.
وبعد توقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، وما أحدثته من إنقسام بين صفوف الثوار، أستحدث نوع آخر من التهم الجديدة التي أستهدفت الثوار والثائرات المناوئين لخطاب منصة ساحة التغيير والرافضين للممارسة اللاثورية من قبل كتائبها المدنية، وحراسها الأمنيين المحمية بعساكرها المنظًمين المدججين، ومعتقلها سيئ السمعة اللعين.
ولم يقتصر الأمر على التهم السالفة الذكر فحسب وعقوباتها الجنائية التعزيرية ذات التنفيذ العاجل وبالأساليب التقليدية، فتم بعون الشيطان الإستعانة بالجمهور من ميليشيات الفيسبوك الثورية وجيوشها الإلكترونية ذات الجاهزية الهجومية والدفاعية العالية، وكان الإبتكار الفذ المتمثل بإستزراع تهمة جديدة بحلة قشيبة مواكبة لموضة المرحلة الثورية الوفاقية والمتسقة معها كتهمة: الحوثيييييييية.
أما كهنة وقساوسة الفيسبوك الدينية فقد كانت المفاجئة غير السارة، فقد تم تنشيط وتسخين ذاكرة مثلجة لإستحضار خطاب قديم جديد بشكل جينات خاملة متوارثة من السلف الصالح الى الخلف الثائر، خطاب الإرهاب الديني المتمثل بالتكفير والردة.
بينما أستمر بلاطجة الفيسبوك المنقبين بأسماء وهمية بممارسة هوايتهم المفضلة وذلك بإلصاق تهم التخوين والإنتماء للأمن القومي.

أما بعد،
سيداتي المفسبكات و سادتي المفسبكين، لن أطيل أكثر، إنما، هذه شذرات مقتضبة آنية مما دونته ذاكرة الثوار والثائرات عن حكاياتهم/ن غير الكاملة عن ساحة إعتصاماتهم/ن الثورية، الجغرافية والأثيرية.
والبقية في أوانها ستأتي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)