shopify site analytics
عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية -
ابحث عن:



الأربعاء, 04-يناير-2012
صنعاء نيوز - زمان واِحنا صغار كنا - صبيان وبنات - نلعب - مٌختلطين - في الحارة لعبة اسمها " عروس وعريس " وهات ياهنجمه فوق نسائنا في اللعبة .. واحد يأمر زوجته : مافيش لادخله ولاخَرجه من البيت صنعاء نيوز/فكري قاسم: -


زمان واِحنا صغار كنا - صبيان وبنات - نلعب - مٌختلطين - في الحارة لعبة اسمها " عروس وعريس " وهات ياهنجمه فوق نسائنا في اللعبة .. واحد يأمر زوجته : مافيش لادخله ولاخَرجه من البيت والا شكسر رجلك . والثاني يطلب من عروسته أن تتحجب والا تفتش عن وجهها لمخلوق ، حتى لو كان هو .المهم منك ياصدق وتمضي سويعات اللعبة وكل واحد مننا راكن إنه "سبع البُرمبه"ومع أذان المغرب - حين يبدأ الظلام - تنتهي اللعبة ويروح كل واحد عند امه .
وهكذا في اليوم الثاني .. يللا نلعب "عروس وعريس ؟ " تبدأ اللعبة وندخل في الجد . والتي كانت بالأمس زوجتك ، تلعب معك اليوم دور الأم .. وفي كل الأحوال حتى لو لعبت المرأة معنا دور صقر قريش - تبقى هي تلك التي نطالبها بعنجهية ان لاتدخل ولاتخرج حتى لو قد كُفار قريش على عتبة باب البيت ! ها وإلا كيف سنكون رجالا مُسبعين مُربعين إن لم تفعل ذلك !
بالمناسبة لعبة "عروس وعريس" تذكرني الآن بحكومة الوفاق الوطني – التي اتمنى لها مخلصا ومن كل قلبي أن تتوفق- لكنني كلما قلبتها - أخماس واسداس في رأسي- يسري في فؤادي نفس ذاك الشعور القديم حينما يبدأ الظلام وكل واحد – بالتأكيد - سيروح بيتهم ويختمد سكته .
لست متشائما ولا"مندسا" ولا مبعسسا ، لكنها الحقيقة التي لاينبغي التهرب منها حتى وإن كانت اللعبة ممتعة وظريفة .
كل وزراء حكومة " عروس وعريس " أدوا القسم – هذه المرة في مشهد تراجيدي أمام نائب الرئيس - لكنهم في واقع الحال وزراء لايمتلكون سيطرة على وزاراتهم ،وحين سيحاول أحدهم أن يأخذ الأمر بشكل جدي ، سيكون قد جاء موعد أذآن المغرب لتنتهي اللعبة ويعود كل منهم الى بيته !
لناخذ مثلا وزارة الدفاع ، وهي أهم وزارة سيادية تشكل عصباً حساسا لدا منظومة "صالح" وعليه أتحدى أي واحد منكم يستطيع الجزم بأن وزير الدفاع يستطيع أن يمارس مهام وزارته وينفذ قراره على أهم وحدات الجيش سوى تلك المتعلقة بالحرس الجمهوري او بالفرقة الأولى مدرع .. وقلك ليش اتذكر لعبة عروس وعريس؟!
بالمثل أيضا فإن وزير الداخلية الجديد هو الآخر مورطا بدعابة " عروس وعريس " ولن تستطيع قراراته الإقتراب من وحدات الأمن المركزي . وحتى نائب الرئيس نفسه هو الآخر"عروس وعريس" وإذا مافكر بالإقتراب من جهاز الأمن القومي والأمن السياسي سيكون الظلام قد بدأ حينها وسيتعين على "منصور" الذهاب سريعا الى البيت قبل أن يأكله " البوبُح" !
رئيس الوزراء هو الآخر " عروس وعريس " بدرجة أمتياز خصوصا إذا ماعرفنا أنه رجل لايتكيء على حزب ولا على قبيلة ولا حتى على قاعدة شعبية دفعت به الى رئاسة الحكومة . وإنني هنا لا أقلل من شأن أحد لاسمح الله ، بل أتحدث عن حكومة غير متماسكة وغير متجانسة و تسير على اقدام بلا نفوذ مايجعل من اصابتها بشلل الأطفال أمرا متوقع الحدوث لمجرد أن يختلف اولئك النافذون الذين لايزالون – من وراء الستار- يشاهدون اللعبة بعيون ليست بريئة على الأطلاق .
هذه الحكومة بالنسبة اليهم ليست أكثر من مجرد بالون أختبار لقياس مستوى الدعم الخارجي الذي ستحظى به ، مايجعلني لا أبدو متفائلا بأنها ستستمر طويلا ذلك لأن مراكز القوى التي تمتلك خيوط اللعبة ليست داخلة فيها مباشرة بل وصية عليها وتعطيى توجيهاتها - مختبئة في منتصف الخشبة - داخل صندوق صغير يعرفه مخرجي وممثلي المسرح جيدا .
لكن ما لايعرفه أولئك النافذون .. أو بالأصح ما لا يأبهون له جيدا ، هو أن المجتمع الدولي الذي فشل في الصومال لم يأت الى اليمن من أجل مراكز القوى المتصارعة ، بل خوفا على مصالحة التي ستتظرر جراء أي حرب أهلية سيكونون سببها .
إنهم يعرفون جيدا - كما نعرف نحن أيضا - أن مراكز القوى المتصارعة محليا لايتمتعون بالحكمة والضمير الكافيين لترك اليمنيين وبشكل جدي لبناء دولتهم المدنية الحديثة . وفي المقابل ايضا ، فإن المجتمع الدولي هو الآخر لايمتلك قلب أم رؤوم سيكون بوسعها تحمل فشل اليمنيين إن لم يتفقوا ، وأغلب الظن أن المملكة – في هذا الحالب- ستتخلى عن شقيقتها المنهكة، وسيكون مجرد ايجاد انبوب نفط من حضرموت الى بحر العرب وفصلها عن اليمن مشروعا أسهل واقل كلفة بالنسبة لها - ولأمريكا ايضا - من خوظ صراعا آني مع ايران حول مضيق هرمز الذي يتحكم بـ 40% من نفط العالم ، وهو الأمر الذي سيجعل من حضرموت - لوحدها – وهي المطلة على بحر العرب والمحيط الهندي أقرب اليهما من الحبل السري لأرباب اللعبة الوضيعين .
ولإن كان معلوما للجميع أن مراكز القوى الذين فسقلوا الثورة والذين عطلوا حياة اليمنيين من قبل ، لايمتلكون ذرة ولاء لهذا البلد الذي أطعمهم من جوع وأمنهم من خوف ، ولكنني لا اعرف متى سيعرفون – جيدا- أن مراهنتهم الطويلة على دعم المجتمع الدولي لبلد كسيح كهذا الذي عطلوه ، تشبه – تماما - المراهنة على الساحر.

[email protected]
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)