shopify site analytics
عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
في الأشهر الأولى من انطلاقة الثورة الشبابية الشعبية اليمنية عام 2011 مرحلة ألقها الثوري المتوهج والصاعد، كانت التهم المسلوقة الجاهزة التي توجه للثوار المستقلين

الثلاثاء, 10-يناير-2012
صنعاء نيوز -

في الأشهر الأولى من انطلاقة الثورة الشبابية الشعبية اليمنية عام 2011 مرحلة ألقها الثوري المتوهج والصاعد، كانت التهم المسلوقة الجاهزة التي توجه للثوار المستقلين، شباناً وشابات، هي أنهم مندسون، أمن قومي، بلاطجة النظام، أو ثورة مضادة.


فمثلاً بمجرد ان يقع النقاش ويحتدم الخلاف بتعالي الأصوات حول فكرة أو رأي أو تعليق في سياق ندوة أو اجتماع أو حلقة نقاش أو تصوير بالكاميرا أو الفيديو، سواء كان ذاك في خيمة أو في ممرات الساحة أو المسيرات، فإن التهم كانت أقرب من حبل الوريد.. فجأة تسمع أصواتاً متشنجة مستغيثة تردد: بلطجي، بلطجي.. مندس، مندس.. أمن قومي، أمن قومي، وكأنها الشفرة ذات الخلطة السحرية سريعة التحضير، وبسرعة خارقة يتجمع عناصر من اللجنة الأمنية (لجنة النظام) من الرجال والنساء - وهي على فكرة ليست اللجنة التنظيمية الأم- ومن ثم يبدأ الاعتداء بكافة الأشكال، بدءاً بالشد والجذب من جميع الجهات مصحوباً بالشتائم والركل والسحب والجرجرة الى خيمة اللجنة الأمنية، لاحقاً ألحقت خيمة داخل الخيمة كمركز احتجاز أولاً وكسجن لاحقاً.. وعقاب من يعاقب فيها يشمل إساءات حاطة بكرامة الثوار كالضرب لطماً على الوجه، ناهيك عن الحرمان من الطعام... والخ.


بعدها رأت اللجنة الأمنية بعين حكمتها الثاقبة أن الحاجة ملحة لمعتقل صغير، فبنت سريعاً من الطوب غرفة للتحقيق وبجانبها غرفة أخرى للحبس وبنافذة ذات قضبان حديدية رمزية، كأنها بذلك تريد أن تقنع السجان والمسجون أننا في دولة الساحة المدنية المنضبطة ثورياً ببناء المؤسسات العقابية قبل كل شيء.


فبدأنا نسمع ونستلم شكاوى عن انتهاكات هنا وهناك، وكنا في البداية نتعاطى معها ببراءة ثورية، كحالات فردية وتجاوزات غير مقصودة من قبل ثوار حريصين على حماية الثورة من الثورة المضادة المتربصة عند حدود الساحة وخطوطها الأمنية.


ومع ذلك لم نكن نهمل ما يأتينا، وكنا نتوخى عدم النشر من باب الحرص على نقاء الثورة من الدنس والاستثمار الرخيص من قبل آلة النظام الأمنية والإعلامية المتفوقة نوعا وكماً من تلك الخاصة بالثورة.


وزيادة في الحرص قبل التحرك كنا نجمع المعلومات للتثبت من صحتها خوفاً من أن نكون قد وقعنا فرائس لإشاعات مغرضة من مندسين، ثم نقوم بالتواصل مع من نعرف من أعضاء اللجنة التنظيمية حينها كخالد الآنسي وتوكل والديلمي وطاهر وحاشد... الخ، وذلك بنوايا حسنة، خالية من الشك لحل إشكالات الساحة ووقف تمادي العنف، الذي طال عدداً من الثائرين والثائرات، ولتحصين الثورة من شق الصف الثوري.


وكثيراً ما عقدنا اجتماعات بالتنسيق مع الكتل والتحالفات الثورية مع قيادات بارزة في اللقاء المشترك وتحديداً من حزب الإصلاح، ومنهم محمد قحطان ومحمد السعدي، خاصة ان الانتهاكات كانت في أغلبها محصورة بعناصر شبابية إصلاحية ثورية.


ثم فكرنا بإستراتيجية وقائية لوقف تنامي العنف، وذلك من خلال تنفيذ برنامج توعوي ثوري.. فأنا على سبيل المثال لا الحصر، ألقيت محاضرات في الخيام ومن على منصة الساحة، بدعوات من تحالفات شبابية ثورية ونسوية مختلفة، أو بترتيب من منتدى الشقائق، حول قضايا الساعة مثل: الدولة المدنية، والمواطنة المتساوية، وسيادة وحكم القانون ودولة المؤسسات، والجرائم ضد الإنسانية والتي تشمل القمع والتعذيب والاضطهاد والاعتقال غير القانوني والاغتصاب والقتل بشكل ممنهج وممأسس... الخ، وذلك لترسيخ ثقافة ومفاهيم ومبادئ الدولة المدنية القادمة من رحم ثورتنا الشبابية الشعبية الرائعة، ولتأهيل قادة المستقبل القادمين من ساحة الفعل الثوري.


وبعد توقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وما أحدثته من انقسام بين صفوف الثوار، استحدث نوع آخر من التهم الجديدة التي استهدفت الثوار والثائرات المناوئين لخطاب منصة ساحة التغيير والرافضين للممارسة اللاثورية من قبل كتائبها المدنية، وحراسها الأمنيين، المحمية بعساكرها المنظَّمين المدججين، ومعتقلها سيئ السمعة اللعين، إذ لم يقتصر الأمر على التهم السالفة الذكر فحسب وعقوباتها الجنائية التعزيرية ذات التنفيذ العاجل وبالأساليب التقليدية، فتم بعون الشيطان الاستعانة بالجمهور من ميليشيات الفيسبوك الثورية وجيوشها الإلكترونية ذات الجاهزية الهجومية والدفاعية العالية، وكان الابتكار الفذ المتمثل باستزراع تهمة جديدة بحلة قشيبة مواكبة لموضة المرحلة الثورية الوفاقية والمتسقة معها كتهمة: الحوثية.


أما بالنسبة لكهنة وقساوسة الفيسبوك فقد كانت المفاجأة غير السارة من قبلهم، حيث تم تنشيط وتسخين ذاكرة مثلجة لاستحضار خطاب قديم جديد بشكل جينات خاملة متوارثة من السلف الصالح الى الخلف الثائر، خطاب الإرهاب الديني المتمثل بالتكفير والردة، بينما استمر بلاطجة الفيسبوك المنقبون بأسماء وهمية في ممارسة هوايتهم المفضلة وذلك بإلصاق تهم التخوين والانتماء للأمن القومي.


أخيراً سيداتي وسادتي المفسبكات والمفسبكين لن أطيل أكثر، إنما هذه شذرات مقتضبة مما دونته ذاكرة الثوار والثائرات.. والبقية ستأتي في أوانها.


* رئيسة منتدى الشقائق لحقوق الانسان
* من صفحة الكاتبة على الفيسبوك
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)