shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - مقتل شخص وإصابة ما يزيد عن 18 آخرين أثناء تفريق الأمن لمسيرة حاشدة بمدينة الضالع اليمنية 

قتل شخص و أصيب ما يزيد عن 18 آخرين منهم 9 من أفراد الأمن بجروح أثناء مواجهات جرت بين قوات الأمن ومتظاهرين صباح اليوم بمدينة الضالع جنوبي اليمن ، و قالت مصادر محلية لـ " صنعاء نيوز"  إن المواطن محمود محمد علي من أبناء منطقة حريب بمحافظة الضالع توفي بعد ظهر اليوم متأثرا بجروحه التي أصيب أثناء محاولة الأمن تفريق الآلاف من المتظاهرين في مسيرة سميت بـ " مسيرة الغضب الشعبي " .

الأربعاء, 30-سبتمبر-2009
ص -
مقتل شخص وإصابة ما يزيد عن 18 آخرين أثناء تفريق الأمن لمسيرة حاشدة بمدينة الضالع اليمنية

قتل شخص و أصيب ما يزيد عن 18 آخرين منهم 9 من أفراد الأمن بجروح أثناء مواجهات جرت بين قوات الأمن ومتظاهرين صباح اليوم بمدينة الضالع جنوبي اليمن ، و قالت مصادر محلية لـ " صنعاء نيوز" إن المواطن محمود محمد علي من أبناء منطقة حريب بمحافظة الضالع توفي بعد ظهر اليوم متأثرا بجروحه التي أصيب أثناء محاولة الأمن تفريق الآلاف من المتظاهرين في مسيرة سميت بـ " مسيرة الغضب الشعبي " .

و أضافت المصادر أنه شارك في المسيرة أكثر من 15 ألف و تحولت الى مواجهات بين رجال الأمن والمتظاهرين ,وقطع خلالها جميع طرقات مدينة الضالع ، حيث انه لم تشاهد تمركز الأطقم الأمنية والعسكرية على طرق شارع المدينة الرئيسي او مداخل المدينة والشوارع الداخلية كما كان يحدث في مثل أيام إقامة المظاهرات والمسيرات في الماضي , بأستثناء وجود سيارة للمطافي وسيارات السجن المركزي .

و أشارت المصادر إلى أن المشاركين رفعوا في المسيرة التي نظمها ما يعرف بالمجلس الأعلى لقيادة الثورة السلمية صور الشهداء والمعتقلين وأعلام دولة الجنوب السابقة وهتفوا ضد النظام وحيوا صمود المعتقلين في السجون والمعتقلات .





وقد طافت المظاهرة في الشارع العام صعوداً وعودة الى وسط الشارع تقريباً لثلاث مرات قبل أن تدخل أكثر من ثلاثة أطقم من الأمن المركزي وتباشر بأطلاق الرصاص الحي والقنابل الغازية يقال بحسب شهود عيان أنها صناعة اسرائيلية لا يصدر عنها دخان وانما غازات غير مرئية وتصيب الواحد مباشر بالاختناق وضيقت في الصدر يصعب من بعدة التنفس وقد اصيب من جرائها العشرات كما اصيب حينها ثلاثة مشاركين في المظاهرة باصابات مختلفة بعد تعرضهم لرصاص طائش اثنان في الرجل والثالث في اليد وقد اسعفوا جميعاً الى مستوصف بن عياش والفتح .

كما سمع اطلاق رصاص قادمة من جبل دار الجيد .

هذا وقد تصد المشاركون في المظاهرة لأطقم الأمن المركزي برشقهم بالحجارة واجبرتهم على الأنسحاب من الشارع بعدما اقدم المشاركون على قطع جميع المداخل المؤدية الى الشارع العام بالحجارة ومخلفات البناء وهياكل السيارات.

ثم يعود المشاركون الى الشارع مرة اخرى للتظاهر ولكن هذه المرة بأكثر عدد وزخماً حيث ارتفع العدد الى اكثر من 15 الف مشارك . وقد ظل المشاركون في المظاهرة يجوبون شوارع المدينة لعدة مرات , دون ان تجرؤ الأطقم لقمعهم .

من جانب آخر أقدمت عدد من أطقم الأمن المركزي منع القادمين من الشعيب وحرير والحصين وحجر من دخول مدينة الضالع للمشاركة في المظاهرة عن طريق الخط العام , وعندما حاولت كتل المجاميع من سلك الخط القديم الجليلة الكبار لدخول الضالع لكن أطقم أخرى اعترضتهم أمام كهرباء الضالع القديمة وأطلقت عليهم الرصاص الحي والقنابل الغازية وجرحت اربعة اشخاص اصابت واحد منهم وصفت بالخطرة وقد نقلو الى مستوصف عبد الله عباس والتضامن لتلقي العلاج .

و أكدت المصادر أنه منع المواطنين القادمين من الشعيب وحجر والحصين من دخول المدينة وقد اعترضتهم عدد من الأطقم التابعة للأمن المركزي والنجدة امام مستشفى التضامن وهو ما دفع بالمشاركين الى قطع جميع الطرق المؤدية الى المدينة وصولاً حتى أمام مبنى المؤتمر الشعبي العام . حيث اشعلوا النيران في الإطارات على طول الطريق الممتدة من امام مبنى المؤتمر وحتى مستشفى التضامن وقد حاولت أطقم الأمن المركزي التقدم والاحتكاك معهم واطلاقها للرصاص الحي والقنابل الغازية وقد استمرت المواجهات حتى الظهر . ومازال التوتر يخيم على المدينة حتى كتابة الخبر رغم قيام جرافة برفع الاحجار من الطريق وفتحتها امام حركة مرور السيارات . وما زال سماع اطلاق النار بشكل متقطع حتى كتابة الخبر . كما ان عدد من النقاط الأمنية قد تموضعت في أماكن متفرقة من الشارع العام .

إضافة ( 1 ) :

أسماء الجرحى من المواطنين :

عبد الرحمن الحاج علي مديرية جحاف , اصابة بالرجل

محمد صالح مثنى جوص الجمال الضالع , باليد

مستفيد مساحد محمد ذي حران الضالع

محمود علي مثنى حرير الحصين بالرجل ,

محمود محمد مثنى حرير الحصين بالبطن

جبرل محمد احمد الشعيب بالرجل

محمد صالح قطيبي من ابناء ردفان يسكن في الحصين اصابة خطرة بالبطن

عبد الرحمن عبد المجيد ذخار الضالع بالرجل

بدر محمد ناجي العزلة جحاف دهسته سيارة مدير أمن احدى المديريات واصيب بالرجل .








وكانت تحركات أمنية مكثفة سبقت تنظيم هذه المسيرة حيث جابت مجموعة من الأطقم الأمنية والعسكرية خروجاَ ومروراَ بعدد من شوارع مدينة الضالع منها الشارع الرئيسي فيما لم يعرف مقر تمركزها بالتحديد , وقال شهود عيان لــ" التغيير " إن الشوارع والمناطق المحيطة بالمعسكرات شهدت تحركاَ لعدد من الدبابات حيث أن هذه التحركات بحسب إفادتهم تأتي كما في فترات سابقة مؤشرا لبدء عمليات عسكرية ضد الفعاليات السلمية في المحافظات الجنوبية كما حدث في ابريل 2006 ومايو 2008 م
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)