shopify site analytics
اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل - حادث جديد يضرب طائرة من طراز "بوينغ" أثناء تحليقها في السماء (فيديوهات) - شاهد.. لحظة اصطدام سيارة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير وانقلابها - هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة - هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال - مقتل 4 يمنيين وجرح آخرين في هجوم استهدف حقل غاز في العراق - تدشين إختبارات الثانوية العامة بمديرية عتمة بذمار - القحطاني يكتب: الوطن الذي نحلم به.. ليس انشودة وزامل أو شعار - إتلاف أكثر من طن ونصف من الأسماك الفاسدة في إب - مؤامرة استعمارية تهدف الي اشعال الحرب بين ليبيا وتونس -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - رجحت دوائر دبلوماسية في العاصمة صنعاء مغادرة اللواء علي محسن الأحمر اليمن بالتزامن مع خطوات عملية تباشرها لجنة الشؤون العسكرية لإنهاء الانشقاق العسكري, إثر تجاوز

الثلاثاء, 24-يناير-2012
صنعاء نيوز -
رجحت دوائر دبلوماسية في العاصمة صنعاء مغادرة اللواء علي محسن الأحمر اليمن بالتزامن مع خطوات عملية تباشرها لجنة الشؤون العسكرية لإنهاء الانشقاق العسكري, إثر تجاوز عقبة قانون الحصانة وتزكية نائب الرئيس في مجلس النواب.
وقالت مصادر مطلعة إن التحركات المكثفة التي مورست خلال الأيام السبعة الماضية, من قبل الدوائر الدبلوماسية الغربية الراعية لاتفاق التسوية السياسية في اليمن أثمرت في تجاوز العقبات والخلافات حول تفسير وتنفيذ البنود الرئيسية الواردة في المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة, وفي مقدمة تلك المبادئ المتعلقة خصوصاً بقانون الحصانة (الضمانات) وتزكية المرشح التوافقي عبدربه منصور للانتخابات المبكرة لرئاسة الجمهورية.
وسوف يلي ذلك وفقاً للمصادر نفسها البدء في الإجراءات العملية والتنفيذية لإنهاء الانشقاق العسكري الذي يقوده اللواء علي محسن وعودة الفرقة الأولى مدرع والملتحقين بها من العسكريين عن تمردهم على المؤسسة العسكرية تمهيداً للإعلان عن إنهاء الانشقاق واندراج الفرقة الأولى وألوية ووحدات المنطقة الشمالية الغربية تحت مظلة الجيش اليمني ووزارة الدفاع وفي إمرة القيادة العليا للقوات المسلحة بإشراف لجنة الشؤون العسكرية.
ونوهت المصادر الى تشديد الوسطاء على هذا الملف باعتباره العقبة الحقيقية الوحيدة المتبقية في طريق إنفاذ أهم بنود وواجبات المرحلة الانتقالية الأولى, ويدخل معه الانتهاء من إخلاء كافة المظاهر المسلحة في العاصمة صنعاء والمدن الرئيسية لاسيما تعز.
ووفقاً للاتفاق السياسي والمبادرة الخليجية وآليتها المزمنة يجب الانتهاء من معالجة الانقسام العسكري وإنهاء حالة الانشقاق عن الجيش في غضون المرحلة الانتقالية الأولى وقبيل حلول 21 فبراير موعد إجراء الانتخابات الرئاسية.. وأوضحت المصادر أن التحركات الأخيرة للوسطاء الراعين لاتفاق التسوية قد شملت التطرق إلى هذا الملف لضمان سيرورة حسنة للأمور خلال الفترة الزمنية القصيرة المتبقية على موعد الانتخابات عقب حسم ملفي الحصانة والترشح في البرلمان, مشيرة إلى إبلاغ قائد الفرقة الأولى والمنطقة الشمالية الغربية اللواء علي محسن بضرورة تمكين اللجنة العسكرية من مباشرة صلاحياتها وواجباتها فيما يتعلق بإنهاء الانشقاق العسكري على الفور واتخاذ التدابير والمعالجات اللازمة لطي صفحة الانقسام الخطير في المؤسسة العسكرية, كما تم إبلاغ علي محسن مجدداً بضرورة التواري عن المشهد اليمني خلال هذه المدة ومغادرة اليمن بصورة مؤقتة كشرط لتطبيع الأوضاع الميدانية والسياسية على مشارف الانتخابات الرئاسية المبكرة.
وكشفت معلومات موثوقة من أطراف دبلوماسية منخرطة في أجواء الاتصالات ومتابعة تنفيذ اتفاق التسوية اليمنية حول تفاصيل لقاء جمع السفير الأمريكي بصنعاء السيد جيرالد فايرستاين واللواء علي محسن الأحمر حيث أبلغ الأول قائد الفرقة بضرورة مغادرة اليمن بشكل مؤقت لضمان نجاح العملية الانتقالية الوشيكة والانتخابات المبكرة.
وبحسب المصادر فقد امتنع اللواء الأحمر عن إعطاء إجابة نهائية حاسمة وموقف واضح بالإيجاب على طلب سفير الولايات المتحدة وفاجأ علي محسن فايرستاين بالقول: "سأغادر اليمن إذا أراد ووجه بذلك الملك عبدالله أو الأمير نايف" محيلاً أمر بقائه أو مغادرته اليمن إلى العرش السعودي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)