shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



الأحد, 25-أكتوبر-2009
صنعاء نيوز- طاهر حزام - صنعاء -

اتفق الجانبان اليمني والعماني في وزارة التجارة والصناعة في البلدين على إنشاء لجنة تجارية مشتركة برئاسة وكيلي وزارة الصناعة في البلدين وعلى أن تعقد اجتماعاتها بشكل دوري في صنعاء ومسقط.

وقال لــ''الاقتصادية'' الدكتور يحيى المتوكل وزير التجارة والصناعة اليمني إن اللجنة ستعمل ضمن مهامها على إقامة مشروع المناطق الصناعية في البلدين التي تشمل منطقة ''شحن'' في الجانب اليمني والمزيونة في الجانب العماني، وأضاف أن وزارته شرعت في إجراء دراسة خاصة بإنشاء المنطقة الاقتصادية بين اليمن وسلطنة عمان من قبل شركة استشارية مصرية.

وبين الوزير أن اللجنة العمانية-اليمنية ستساعد على معالجة أية صعوبات تواجه التبادل التجاري بين البلدين والبحث عن البدائل المختلفة لتحويل التجارة إلى منفذ الشحن بما يساعد على تخفيض التكاليف التي يتحملها رجال الأعمال والتجار في استيراد السلع من مناطق وموانئ أخرى. وأوضح الوزير اليمني أنه تم الاتفاق مع الجانب العماني أيضا خلال زيارة لمسقط أخيرا على إقامة معارض تجارية بين البلدين ابتداء من العام المقبل حيث سيتم إقامة معرض للمنتجات العمانية في صنعاء وآخر للمنتجات اليمنية في مسقط ، كما تم الاتفاق على إمكانية التباحث بشأن ارتباط أعمال مجلس رجال الأعمال المشترك مع الوفود التجارية والغرف التجارية في البلدين. وبين الوزير المتوكل أنه تم توجيه دعوة لرجال الأعمال العمانيين للمشاركة في مؤتمر عدن للاستثمار المزمع انعقاده في الشهر المقبل من هذا العام وترعاه مؤسسة دبي العالمية. وأشار إلى أن إنشاء المناطق الاقتصادية بين اليمن وجيرانها في عمان والسعودية ينطلق من حرص هذه البلدان على تعزيز الشراكة الاقتصادية وتنمية التبادل التجاري، وتسهيل تدفق السلع وانسيابها، إضافة إلى إقامة مشاريع صناعية وتجارية وخدماتية تخدم التنمية الاقتصادية وتعمل على استقطاب الرساميل والاستثمارات الخليجية وتشغيل أيد عاملة يمنية كثيرة. وأكد أن التوجه اليمني الحكومي الجاد لإنشاء المناطق الاقتصادية على المنطقة الحدودية مع كل من السعودية وسلطنة عمان يأتي ضمن أهداف تحقيق الاندماج الاقتصادي مع اقتصادات دول الخليج وبما يعزز فرصا كثيفة للعمالة اليمنية وإعداد الصادرات اليمنية إلى المملكة وعمان.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)