shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



الأحد, 25-أكتوبر-2009
صنعاء نيوز- -
دان مشائخ وعلماء دين ووجهاء قبليون الحادث الاجرامي الأليم الذي تعرض له جنود من افراد الامن المركزي بمنطقة قرض بمديرية الازارق اسفر عنه استشهاد جنديين وإصابة إثنين آخرين اثناء عودتهم من مهمة المشاركة في تقديم العزاء بحق زميل لهم من ابناء الضالع استشهد في صعدة اثناء تادية الواجب الوطني .

واستكروا في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ هذا العمل الإجرامي الجبان الذي يتنافي وقيم الدين الاسلامي واخلاق وعادات المجتمع اليمني.. معتبرين مثل هذه الأعمال دخيلة على ابناء اليمن ويجب التصدي لها بقوة وحزم.

ودان خطيب وامام الجامع الكبير بمدينة الضالع الشيخ محمد الفقيه الحادث مشيرا إلى إن من قتل نفسا مؤمنة متعمداً من غيرذنب فجزاءه بقوله تعالى " وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا " صدق الله العظيم ... "كما ان قتل الضيف يعد انتهاكاً لمكارم الاخلاق واداب الضيافة التي يعرف بها المسلمون عامة وابناء الضالع على وجه الخصوص وتعد منافية لكل العادات والتقاليد .

وقال الشيخ جبري أبراهيم مدير عام الإرشاد بوزارة الأوقاف مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تتنافى واخلاق وطبيعة المسلمين ومنن اخلاق الإنسان المسلم اكرام الضيف وليس الإعتداء عليه أو إهانته بصرف النظر عن قتله ".
واضاف ما حدث في الضالع جريمة لا يقرها مسلم ولا عاقل وليست من اخلاق المسلمين ولا اليمنيين فأخلاق أهل اليمن هي الشهامة والكرم، والاسلام أيد هذه الأخلاق "حيث يقول صلى الله عليه وسلم " نحن المسلمين
يسعى بذمتنا أدنانا".
وتابع " وقتل النفس محرم حتى للحيوان ومحرم على الأنسان الكافر، فإذا كان مسلماً كان الإثم أكبر وجريمة لا تكفر وذنب لا يغفر .. وبعض العلماء يرى أن توبة قاتل المسلم لا تقبل مستدلين بقول الله تعالى " ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزائه جهنم خالداً فيها وعضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً اليما " والنبي صلى الله عليه وسلم يقول" كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه".

واشار الشيخ جبري إلى ان الأمة اليمنية لا ترتضي مثل هذه الجرائم فهم يكرمون الضيف ويأمنون الخائف ومعروف أيضاً ان اليمنيين بجميع أعراف القبائل يعتبرون الإعتداء على الضيف وعلى المرأة مخالف لقواعدهم وأخلاقهم وأعرافهم وأن المتعرض للضيف أو المرأة أوالهجرة ( العالم أوالفقيه)و الخطأ بحقهم ( مهدعش) أي احدى عشر مرة.
ودعا كل أبناء الوطن للوقوف ضد كل من يرتكب هذه الجرائم كونها تسيء الى اليمن وأهله وتشوه صورة الدين الإسلامي وتضر بالوطن وامنه واقتصاده .

وشدد على ضرورة معاقبة من يناصر هؤلاء المجرمين أو يتستر عليهم أو يتعاون معهم.. مستشهدا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم" لعن الله من آوى محدثاً أو احدث حدثاً في الاسلام ".
واضاف "لايجوز التستر علي مرتكبي مثل هذه الجريمة ويجب على من يعرف شيئا عنهم إبلاغ جهات الاختصاص والبراءة منهم ومن اعمالهم، وإلا فإن الدمار على الكل، واللعنة تخص من عرفهم وتستر عليهم وهو شريك لهم في الإثم ".

وأكد الشيخ سعيد عثمان احد مشايخ الضالع أن العادات والتقاليد والقوانين والاعراف القبلية تدين وترفض مثل هذا التصرفات .

ووصف الحادث بانه يدرج في إطار "العيب الاسود في العرف القبلي وفي عرف ابناء الضالع وان كان بينك وبين هذا الضيف دين دم فلايمكن ان تقتله وهو ضيفك ... وقتل الضيف عيب اسود في العرف القبلي وفي عرفنا ابناء الضالع حتى وان كان بينك وبينه دين دم لا تجيز الاعراف القبلية قتل الضيف وان كان عنده دين دم ".
وعبر عن استنكاره وجميع ابناء الضالع لمثل هذا التصرف المشين الذي لا يمت بصلة لعادات وتقاليد ابناء المحافظة وما عرف عنهم من شهامة واكرام للضيف .
واضاف " ما عهدنا مثل هذه القضية ولم نسمع بها ابداً " ، مطالباً بسرعة القبض على الجناة لينالوا عقابهم الصارم .

وقال القاضي إبراهيم الضبيبي من محكمة غرب الامانة إن هذا العمل جريمة من أبشع الجرائم التي تتنافى مع العقيدة الإسلامية والقيم العالية والرفيعة للشعب اليمني.
وأكد أن قتل المسلم بغير حق أمر عظيم وجرم كبير، مصداقا لقوله عز وجل: ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ) النساء/93، وما رواه البخاري عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما)".
ونوه بأن النبي صلى الله عليه وسلم شدد على إكرام الضيف بإفضل مايملك الشخص ومصداقا للحديث الشريف : (أيما رجل نزل بقوم فلم يقروه فحق له أن يأخذ منهم بقدر قراه) أي: بقدر ضيافته.
وذكر القاضي الضبيبي بحديث آخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الخصوص: عن عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قال : قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ : إنَّك تَبْعَثُنَا فَنَمُرُّ بِقَوْمٍ لَا يَقْرُونَنَا [أي لا يقدموا لنا حق الضيف] ، فَمَاذَا تَرَى ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : (إِنْ أَمَرُوا لَكُمْ بِمَا يَنْبَغِي لِلضَّيْفِ فَاقْبَلُوا فَإِنْ لَمْ يَفْعَلُوا فَخُذُوا مِنْهُمْ حَقَّ الضَّيْفِ الَّذِي يَنْبَغِي لَهُمْ) رواه البخاري ومسلم واعتبر أن ما اقترفته تلك العناصر من جرم "مشين بإعتدائهم على إخوان لهم نزلووا ضيوفا عليهم في منطقتهم ... وحكم الضيافة وإكرام الضيف واجب، مصداقا لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ) ، أي : من كان يؤمن إيماناً كاملاً : فليكرم ضيفه.

واستشهد بما ورد عن ابن القيم رحمه الله حين قال " إن للضيف حقّاً على مَن نزل به ، وهو ثلاث مراتب : حق واجب ، وتمام مستحب ، وصدقة من الصدقات, وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم المراتب الثلاثة في الحديث المتفق على صحته من حديث أبي شريح الخزاعي
وشدد القاضي الضبيبي على أن هذه الجريمة ينكرها كل مسلم عاقل ووطني غيور .. مبينا انها إلى جانب حرمتها الشديدة في الشريعة الإٍسلامية فهي تتنافى مع كل العادات والقيم الإنسانية الحميدة، فضلا عن القيم الأصيلة التي يمتاز بها شعبنا اليمني .

ودعا الأجهزة الأمنية والجهات ذات العلاقة إلى ملاحقة العناصر التي ارتكتبت هذه الجريمة الشنعاء، لينالوا جزائهم الرادع، وليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه الأعمال الأجرامية.


سبا
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)