shopify site analytics
خارطة العمل الاستراتيجي لوحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية - رئيس جامعة ذمار وقيادة المحافظة في زيارة لمبنى كلية الحاسبات والمعلوماتية - تقيم الدكتورة عائشة القذافي المعرض الفردي لرسومتها في سلطنة عمان - هل تعلمون لماذا الإمارات لا تريد التنازل عن جنوب اليمن? - بالشراكة مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة - الحج ركن من أركان الاسلام - القدوة يكتب: الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والشهداء - تكتيكات البقاء للنظام الإيراني: القمع والإرهاب والحرب - ياسر عماد وخريجة ذا فويس سحر الصديقي في مهرجان بين الثقافتين - مــن الــفــوائد الــزواج -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  د. ناصر الخبجي: أحد ابرز قيادات الحراك الجنوبي السلمي.. من أبناء ردفان الثورة .. عضو في البرلمان منذ عام2003م عن الحزب الاشتراكي اليمني .

السبت, 31-مارس-2012
صنعاء نيوز /عبيد الحاج -
د. ناصر الخبجي: أحد ابرز قيادات الحراك الجنوبي السلمي.. من أبناء ردفان الثورة .. عضو في البرلمان منذ عام2003م عن الحزب الاشتراكي اليمني ..حتى عام 2007م, انخرط في النضال السلمي وتأسيس الحراك السلمي الجنوبي..! . انسحب من البرلمان في 13 أكتوبر 2007م يوم الملحمة الشهيرة المعروفة بملحمة المنصة في ردفان التي سقط فيها الشهداء الاربعة الأماجد, وهي الملحمة التي نتذكر أنها هزت أركان النظام .أحاديث الخبجي للصحافة كانت دائماً تخلق إرباكاً في أوساط دوائر النظام.. وأذكر أن حديثاً صحفياً – قبل ثلاثة أعوام تقريباً- دعا فيه أبناء الشمال الخروج إلى الشارع ضد ظلم النظام قد استنفر ((الأزلام ))الذين حشدوا في ((طبخهم)) أكثر من ثلاثين كاتباً وصحفياً للرد على الخبجي ..وطبعاً أخذ ((التنابلة)) يجلدون الرجل بكل ما لذ وطاب من أوصاف التخوين ..! . د.ناصر الخبجي رئيس مجلس الحراك م/لحج قال لنا أن شعب الجنوب هو المرجعية وصاحب الحق في تقرير مصيره ,وأنهم في الحراك يرفضون أي حوار ويرحبون بالتفاوض الندّي بين الشمال والجنوب تحت رعاية إقليمية ودولية ..مشيراً إلى عدة شروط لذلك أبرزها الاعتراف الكامل بالقضية الجنوبية والاعتذار الرسمي لشعب الجنوب من حكومة الوفاق وشركاء الحرب, والغاء الفتوى الدينية التكفيرية ضد شعب الجنوب ..!.. فإلى حصيلة الحوار الصحفي الشامل مع د.الخبجي:
> الحراك الجنوبي يعاني من إنقسامات حادة.. هل وصلتم إلى تسوية لإنهاء هذه الانقسامات ؟
لا توجد أي انقسامات وهذه اسطوانة مشروخة ..ومنذ بداية الحراك ونحن نسمع هذا الموال ورغم كل الدعايات الكاذبة الاّ انها لن تؤثر على نشاط الحراك بل زادته قوة وتماسكاً وانتشاراً , والدعاية الكاذبة هي تخدم الحراك اكثر ماتضره, لان الحقائق تتكشف فيما بعد عكس ماهو على الواقع.
الشعب مرجعيتنا
> لماذا لا تعملوا على تشكيل مرجعية سياسية للجنوبيين تكون جاهزة للمشاركة في أي حوار قادم؟
شعب الجنوب هو مرجعيتنا وهو صاحب القرار في تقرير مصيره بنفسه وليس هناك اية وصاية عليه.
فهم واقعي
> الرئيس علي ناصر محمد قال في حوار ((للجمهورية)) أن الفيدرالية هي الحل للقضية الجنوبية ..أين تلتقون مع خيار الفيدرالية وأين تختلفون؟
اعتقد ليس الموضوع اين نلتقي أو نختلف بهذه البساطة, ولكن ينبغي أن نفهم القضية الجنوبية بكل ابعادها التاريخية والسياسية والثقافية والاجتماعية, فهماً واقعياً وليس عاطفياً, حتى نستطيع أن نساهم في وضع الحلول المرضية والنهائية التي تعبرعن إرادة وتطلعات شعب الجنوب وهو المعني في ذلك, واي خيارات تطرح نحترمها ونقدرها, سواءً كانت من قبل الرئيس علي ناصر محمد أو من غيره, فهي من باب الاجتهاد وحرية الرأي, وليس هناك شيىء نختلف عليه طالما مرجعيتنا شعب الجنوب, ولكن الطرف الآخر هو المعني بتقديم التنازلات وخيارات الحل, فليس امامنا أي خيار غير المقاومة السلمية .
لا رأي
> ما هو موقفكم من لقاء المانيا الأخير الذي جمع قيادات شمالية وجنوبية بينهم العطاس؟
ليس بالضرورة ان يكون لنا موقف من أية لقاءات في الخارج او الداخل طالما نتائجها تعبر عن اصحابها وفي نفس الوقت لم يطلب منا القبول بها او رفضها حتى نقول رأينا.
> القيادي الجنوبي /محمد علي أحمد قال بأن من حضروا لقاء ألمانيا لا يمثلون الاّ أنفسهم وطلب منهم الاعتذار للشعب الجنوبي ,ما هو تعليقكم؟
هذا موقف يعبر عن مجموعة لقاء القاهرة والاخ محمد علي احمد اكثر دراية بالتفاصيل وتعليقنا في اجابة السؤال السابق.
الحوار
> لماذا لا تشاركون في مؤتمر الحوار الوطني القادم, إذا كان مفتوحاً لكل القضايا والطروحات؟
نحن عبرنا عن ذلك من خلال موقفنا الرافض للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي تجاهلت القضية الجنوبية واعتبرتها قضية هامشيه ونحن غير ملزمين بآلياتها والذي يعتبر الحوار احدها ولا يعنينا.
> ما هو الحوار الذي تريدونه؟
يجب أن يكون للحوار أهداف وأسس ومبادى وتحديد أطرافه, والمكان والزمان وضمانات لتنفيذ نتائجه, والشيء الآخر نحن مع التفاوض وليس الحوار.
شروط الحوار
> ما هي شروطكم للمشاركة في الحوار الوطني؟
شروط التفاوض وليس الحوار وهي معروفة تبدأ بالاعتراف الصريح بقضية الجنوب كقضية سياسية بامتياز وبحق شعب الجنوب في تقرير مصيره والإقرار بان مشروع الوحدة السياسية 90م بين الدولتين (الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) قد فشل ولم يعد لها وجود بعد إعلان الحرب على الجنوب واحتلاله في 7يوليو 1994م وان الحراك السلمي الجنوبي هو الحامل السياسي للقضية الجنوبية, والتفاوض يكون تحت رعاية إقليمية ودولية وفق قرارات الشرعية الدولية (924) و(931) والصادرة أثنا الحرب, وقبل الدخول في التفاوض يجب تسوية الأرضية وتهيئة المناخ السياسي, وابرز تلك المقدمات, الاعتذار الرسمي لشعب الجنوب من حكومة الوفاق وشركاء الحرب, والغاء الفتوى الدينية التكفيرية ضد شعب الجنوب, وإعادة كل ما تم نهبه تحت هذه الفتوى خاص أو عام, لأصحاب الحق, وسحب القوات العسكرية من الجنوب واعادتها إلى مواقعها السابقة قبل عام 90م , وإبطال كافة الاجراءات والوثائق التي تم اصدارها بعد 7/7/1994م أي بعد حرب صيف 94م , وهناك حزمة من الشروط يتم تقديمها في حينه.
تقارب
> نائب السفير الالماني بعد لقائه بقيادات الحراك في عدن مؤخراً, قال للصحافة بأن ثمة تقارب يقود إلى حوار وطني بشأن القضية الجنوبية .. هل فعلاً وصلتم إلى اتفاقٍ ما بهذا الشأن؟
المقصود من التقارب هو التعبير عن الموقف السياسي الواحد للحراك السلمي الجنوبي والقوى السياسية والاجتماعية والمدنية في الجنوب من الحوار الوارد في اليات المبادرة الخليجية من خلال لقائه بتلك القيادات والتي اكدت على التفاوض بين الشمال والجنوب وبرعاية إقليمية ودولية وفي دولة محايده.
نحن متفقون
> الرئيس /علي ناصر محمد قال لصحيفتي الجمهورية و26سبتمبر,بأن حزمة شروط مطروحة للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وفي الطليعة الاعتراف بالقضية الجنوبية كقضية سياسية بامتياز.. هل هذه الشروط هي التي تعنيكم أيضاً..؟
الاجابة في السؤال السابق.
> لكنكم في الحراك مكونات متعددة وغير منسجمة.. كيف - برأيكم – يتم الحوار معكم وأنتم لا تمثلون الحراك كله ؟
لسنا مكونات متعددة نحن متفقون على أهداف واضحة.
الحراك موحد
> أقصد ليس لديكم مرجعية سياسية موحدة تمثل الحراك كله في أي حوار أو تفاوض قادم ؟
شعب الجنوب هو مرجعيتنا في التفاوض وهو يعرف من يمثله.
هل فشلتم في توحيد مكونات الحراك الجنوبي ؟
الحراك السلمي الجنوبي موحد في هدفه.
المبادرة مرفوضة
> قلتم مراراً بأن المبادرة الخليجية لا تعنيكم.. هل يعني ذلك بأن تنفيذ بنودها لا يعنيكم ,بما في ذلك حل القضية الجنوبية؟
لم نقل لا تعنينا, بل رفضناها كاملاً مع آلياتها لأنها تجاهلت قضيتنا وتعاملت معها بشكل هامشي وسطحي, وعتبنا على اخواننا في الخليج حتى يعيدوا الحسبة, ونؤكد ان حل القضية الجنوبية هو مصدر لتوفير الأمن والاستقرار في المنطقة.
عصابة احتلال
> هل لكم قنوات اتصال وتواصل مع صنعاء.. أو مع الحكومة هناك ؟
ليس هناك سلطة أو حكومة حتى نستطيع أن نجد قنوات اتصال معها ولكن هناك عصابة احتلال بحجم دولة تحت الوصاية الاقليمية والدولية.
هذا رهاننا
> أنتم في الحراك لا تحظون بدعم إقليمي ودولي واضح.. إلى أي مدى تراهنون على القوى الإقليمية والدولية لحل قضية الجنوب؟
نحن لا نعول على الدعم الاقليمي والدولي بقدر ما نراهن على النضال السلمي والتمسك بالحق الذي يعتبر مصدر قوتنا.
دعم إيراني
> يتردد بأن ثمة تعاطف ودعم من إيران للحراك وللقضية الجنوبية.. ماهي أوجه هذا التعاطف وهذا الدعم؟
من الواجب على الامة العربية والاسلامية أن تتعاطف مع قضيتنا العادلة فهي لا تقل أهمية عن القضية الفلسطينية, ولكن ليس هناك أي دعم إيراني حسب ما تروج له وسائل الإعلام لا من إيران ولا من غيرها, وهذا هو جزء من الحملة الإعلامية الشرسة والمنظمة لتشويه الحراك السلمي وتضليل الرأي العام المحلي والدولي, ولكن ذلك لن يثنينا عن مواصلة النضال السلمي.
> هناك أصوات داخل الحراك الجنوبي ترفض التدخل الإيراني.. ما تعليقكم؟
نحن نحترم مبدأ العلاقات الدولية في عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول المستقلة ودول الجوار, وعلى الآخرين أن لا يتدخلوا في شئوننا الداخلية, ونحن من يقرر مستقبل العلاقات الدولية مع الآخر.
هدف واحد
> لماذا - برأيكم – لا يتفق الرؤساء علي ناصر والبيض والعطاس في موقفهم ورؤيتهم بشأن القضية الجنوبية.. هل لا يزال لصراعات الماضي انعكاساتها السلبية اليوم على العلاقات فيما بينهم..؟
لم يعد هناك أي شيء من الماضي بعد التصالح والتسامح الجنوبي, وهم متفقون في الهدف الواحد, ومتباينين في الوسيلة بالوصول إلى هذا الهدف.
> الرئيس البيض هو من وقع على الوحدة الاندماجية.. بينما الرئيس علي ناصر محمد تم الاشتراط بخروجه من الحياة السياسية في اليمن حينذاك.. ما هو جوهر الخلاف بينهما في الوقت الحاضر..؟
ليس هناك اية خلاف بين قيادات الجنوب التاريخية والماضي واخطائه الكل يتحمل مسئوليته, وجميعنا دفعنا الثمن ولا يمكن أن نسمح بتكراره أو إعادة انتاجه بعد أن تصالحنا وتسامحنا وأقسمنا أننا لن نعود إلى الخلف بقدر ما ننظر إلى المستقبل.
> من الذي يقود ويوجه ويدعم التيار المسلح في الحراك؟
الحراك نضاله سلمي ولا يوجد في الحراك تيار مسلح, فهذه اكذوبة لأن ذلك يتناقض مع النضال السلمي والذين يروجون للحراك المسلح هم المتصارعون في صنعاء على السلطة التي لم يحسم أمرها بعد, ونحذرهم من نقل الصراع ومليشياتهم إلى الجنوب, لأن ذلك يعد مغامرة خطيرة وعواقبها وخيمة والتكلفة سوف تكون باهظه.
نرفض العنف
> هل أنتم مع العنف الذي يواجه عنفاً آخر..؟
نحن نرفض العنف وندين كافة أشكاله مهما كانت مبرراته.
> لكن يقال بأنكم استخدمتم العنف في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.؟
هذا كلام ليس له اساس من الصحة ونتحداهم إن يأتوا بدليل على ذلك.
> لماذا لم يقتنع بكم المجتمع الدولي والإقليمي كبديل سياسي يعتمد عليه ويحظى بالثقة؟
لن ننتظر حتى يقتنع المجتمع الدولي ونحن من يفرض الواقع الجديد بإرادتنا وعزيمتنا .
نجاح للحراك
> كيف تقيمون تفاعل وتجاوب المنظمات العربية والدولية مع القضية الجنوبية ؟
من خلال التقارير الدولية الصادرة عن تلك المنظمات والزيارات الميدانية, والانفتاح الاعلامي الدولي يعتبر مؤشراً إيجابياً واهتماماً ملحوظاً بقضيتنا وهذا يعتبر نجاحاً وانجازاً يحسب للحراك السلمي ومناضليه.
> وهل لكم تواصل مع قنوات عربية ودولية بشأن هذه القضية؟
طبعاً نحن نعمل على كسر كل الحواجز التي تقف امامنا.
اسطورة باعوم
> يتردد أن زعيم الحراك حسن باعوم تعرض لضغوط في السعودية أثناء فترة علاجه.. وأنه وافق على الحل الفيدرالي للقضية الجنوبية .. ما صحة ذلك ؟
الزعيم ومنديلا الجنوب حسن باعوم لن يستسلم لاي ضغوطات, ولا أعتقد أن هناك ضغوطات أسوأ من التي مرت على حياة باعوم, فهو اسطورة تاريخية لا يقبل المساومة , ونحن على ثقة كاملة بأن يتجاوز كل الضغوطات ومهما كانت.
تتحدثون عن استعادة الدولة.. .. ماذا تنتظرون..؟
لدينا برنامج سياسي وخطط نضاليه نتقيد بها.
> أليست الفيدرالية هي الحل الأفضل للجنوب ؟
لسنا المعنيون بوضع الحلول.
نفسنا طويل
> هناك من يقول أن قيادات الحراك هويتهم معارضة ولا يصلحوا أن يكونوا قادة .ما تعليقكم؟
نترك التاريخ يتحدث عن الاحداث وما أنجزه الحراك خلال السنوات الماضية ونحن عندنا نفس طويل في النضال.
> ما هي الخيارات المطروحة أمام الحراك الجنوبي إذا ما فشل الخيار السلمي؟
لكل حدث حديث.
ضد الإرهاب
> ما هو موقفكم في الحراك من القاعدة في أبين وعدن وشبوه والمحافظات الجنوبية الأخرى؟
مايسمى بالقاعدة هي من افرازات نظام صنعاء, ..ونحن نرفض الإرهاب بكافة أشكاله.
فعاليات
> هل لكم تنسيق أو تعاون مع قوى سياسية أو حزبية أو عسكرية لمواجهة شراذم القاعدة؟
لا يوجد أي تنسيق.
> قريباً سنكون مع ذكرى 22مايو 90م يوم اعلان الوحدة.. ماذا لديكم بشأن هذه المناسبة؟
الوحدة لم تعد موجودة منذ 7يوليو 94م ..وبكل تأكيد هناك فعاليات تندد بالوضع القائم..
- صحيفة الجمهورية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)