shopify site analytics
مصلحة التٲهيل وٳصلاحية الٲمانة المركزية تُحييان الذكرى السنوية للصرخة - بلاغ صحافي صادر عن نقابة الصحفيين - بعد ٣٠ عاما من المماطلة والتسويف القضاء يفشل في انصاف اعضاء الجمعية السكنية للاعلاميي - البرلمان المصري يحمل حكومة إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير في غزة - "كتائب القسام": اخترتم اقتحام رفح.. لن تمروا - الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار جزر البهاما الاعتراف رسميا بدولة فلسطين - الدبابات الإسرائيلية تتوغل في رفح - تم إبلاغ إسرائيل بخطورة التصعيد وجاهزية مصر للتعامل مع السيناريوهات - وصفها بالجريمة الآثمة والإعتداء الجبان - الرئيس الجزائري: لا تنازل ولا مساومة في ملف الذاكرة مع فرنسا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الحكومة والمواطن.. بين المد والجزر

الأربعاء, 28-أكتوبر-2009
سيئون - صنعاء نيوز-عبد الله باخريصة -
سيئون - صنعاء نيوز-عبد الله باخريصة

في هذه الأيام، بل وفي تاريخ 24 أكتوبر من العام الماضي، لم يكن أمر الله المفاجئ لأهالي مناطق وادي حضرموت في حسبانهم، حيث هطلت أمطار غزيرة استمرت ثلاث ليالٍ، صّبت خلالها رؤوس الهضاب بكميات هائلة من المياه التي جرفت كل أخضر ويابس أمامها، ولم يسلم منها إنسان أو حيوان أو جماد إلا من كتب له المولى عُمرا آخر.

وبهذه المناسبة الحزينة، الذكرى الأولى لكارثة السيول لمناطق وادي حضرموت، أجرت "السياسية" تحقيقا حول الإجراءات الحكومية لتعويض المتضررين، وانطباع الطرف الأخير من تلك الإجراءات...

ذكريات أليمة:
في العام الماضي، وفي مثل هذه الأيام، خيّم منخفض جوي على شرقي اليمن، تصاعدت الغيوم دون برق أو رعود، حتى أصبحت أكواما ثقيلة محمّلة بالماء، وبدأت بالهطول صباح الأربعاء بين المطر الخفيف والقوي، واستمر الحال على هذا الهطول يوم الأربعاء كله، وأردف يوم الخميس إلى جانبه، فبدأ القلق يرتسم على وجوه المواطنين، وخاصة أبناء وادي حضرموت، الذين بلغت بهم القلوب الحناجر لرؤية بيوتهم الطينة تتبلل، ولكن دعوات المواطنين لم تكفْ عن الدعاء والالتجاء إلى الله، وستمر هطول الأمطار حتى يوم الجمعة، لتصل أخبار إلى الجميع بأن هناك سيلا قادما ليس له مثيل.


ظل المواطنون بين ترقّب وحذر شديدين، بينما كان السيل في حقيقة أمره قد بدأ يجرف كل شيء أمامه، حتى انتهى إلى نهاية وادي حضرموت، ليخلف وراءه كارثة، ويرسم ذكريات أليمة في ذهن العديد من المواطنين، حتى إنهم امتنعوا عن الحديث معنا في هذا التحقيق، كي لا ينبشون عن أمور مؤلمة مبكية من الماضي الأليم.


جزئي وكلي ..وأرواح قليلة
بعد الطوفان الذي اجتاح مناطق شرقي اليمن، وخاصة وادي حضرموت، خلف وراءه العديد من الأضرار والكوارث، حيث آلاف الأسر المشرّدة ومئات البيوت المهدّمة بين الجزئي والكلي وأرواح -بعد لطف الله- قليلة، انتهى الاجتياح المائي، وبقيت أسقف البيوت جاثمة على جدرانها، لتبدأ الحكومة إجراءاتها في التخفيف من معاناة المواطنين وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل حصول الكارثة.
عام على الكارثة:
مر عام على الكارثة والألم، إلا أن هناك مواطنين يتذمرون من وضعهم المزري الذي زاد من المهم، وهناك مسؤولون يطمئنون المواطنين ويعدونهم بأن القادم سيكون فيه الخلاص من محنتهم التي قدّرها لهم الله.
يقول المواطن سعيد عمر عمار، من مديرية القطن: "التعويضات، وخاصة للأسر المتضررة كليا، مجرد كلام في الإعلام فقط، ولم يرَ المواطنون حتى اليوم أي شيء. أما بالنسبة للجزئي فقد بدأ صندوق الإعمار بصرف بعض المبالغ لعدد من الأسر، بعد أن سبق هذا الصرف احتفال لتدشين هذه الخطوة في شهر رمضان المبارك، بحضور الأخ الوكيل عمير مبارك عمير".


وأضاف سعيد: "الأسر المتضررة كليا بمديرية القطن مستاءة جدا لتعدد اللجان التي قامت بالحصر في الفترة السابقة، من خلال رفع كشوف بأسماء المتضررين الذين تعرضت بيوتهم للهدم، حيث إن اللجان ترفع كشوفات حسب المزاج، والأخرى تستند على بعض الاملاءات، مما أنتج في نفسية الكثير انطباعا سيئا للسلطة وبعض المسؤولين".


دور ضعيف
أما عن رأيه في صندوق الإعمار، فقد أشار سعيد بالقول: "إن أداء لجنة الإعمار على مستوى الوادي ضعيف جدا، رغم الدعم الكثير الواصل من الدول الصديقة، مطالبا اللجنة بالمبادرة إلى توزيع المعونات على المتضررين كليا من الكارثة، بهدف إنشاء مساكن حسب ما رسمته السلطات المحلية بهذا الشأن".


ودعا السلطة إلى المبادرة إلى إصلاح مجاري السيول من منطقة "قعوضة" (غربا) حتى منطقة "الغرف" (شرقا) لتكون ممرات آمنة للمياه، والابتعاد عن الكوارث في المستقبل، وكذلك إصلاح الطرقات على مستوى الوادي التي دمّرتها السيول، وكذا قلع أشجار "السيسبان" المنتشرة بكثافة.


اهتمام بالجزئي
من جانبه، يقول المواطن سالم علي التميمي، من مديرية السوم: "نحن هنا في مديرية السوم أنهينا كل أمورنا تقريبا بشأن المتضررين من السيول، والتي خلفت 26 بيتا مهدما كليا، وما يقارب 33 بيتا لم تعد صالحة للسكن فيها، ولله الحمد فإن المتضررين جزئيا قد بدؤوا باستلام آخر قسط لهم من صندوق الإعمار، كما بدؤوا أيضا منذ استلامهم القسط الأول العمل في ترميم بيوتهم وإعادة تقويتها جيدا، وذلك بإشراف مهندس مختص من قبل صندوق الإعمار".


أما بالنسبة للأسر المتضررة كليا، فيقول التميمي: "هناك بيتان من الجزئي أحيلا أخيرا إلى الكلّي، لبروز خطورة الخلل فيهما، ولذا فقاطنو مديرية السوم قاموا بتوفير قطع الأراضي المطلوبة منهم، وذلك تحت إشراف مهندسين من الصندوق، وطلب منهم في المرحلة الأخيرة تعبئة الاستمارات، وقد باشرنا التسجيل، ولكن إلى الآن لم نرَ أي شيء بشأن الكلي، رغم أن الكشوفات المطلوبة قد جهزناها ورفعناها إلى الصندوق".


يجب أن يكون هناك توازٍ
ويضيف التميمي: "في الحقيقة هناك بطء في الإجراءات؛ ويقبع ساكنوها دون أي معونات أو مساعدات بخصوص البناء".


جمعيات وإيجارات للمتضررين
عضو المجلس المحلي في مديرية تريم، سعيد عبيد ربيحان، استضافنا في منزله، وتحدث قائلا: "بعد نزوح المتضررين إلى مدرسة 22 مايو، وصلت إليهم المعونات من الجمعيات المختلفة، متضمنة أغذية وفرشا وبطانيات وغيرها، ولكن بعد هذه المرحلة ومع قرب السنة التعليمية أجبرت الأسر على الخروج من المدرسة بوعد من الحكومة بأنها ستتواصل مع الجمعيات بشأن استمرارها في دفع مبالغ الإيجارات، وخرج بعض الناس مكفولين من قبل جمعيات، والبعض الآخر أستأجر له بيتا دون التفات أو مساعدة من أي جمعية أو سلطة".


المتضررون جزئيا
ويستطرد ربيحان قائلا: "إن المتضررين جزئيا قد استلموا أقساطهم، واشتغلوا بطريقة المقاولة مع الدولة، أي أن الدولة هي التي تعطيهم المبالغ المستحقة بإشراف مهندسين لتقييم نوع العمل والتكلفة المستحقة لذلك العمل، وبالفعل استلم الجميع من الجزئي مبالغهم الأولى، وأشرفت اللجان الهندسية على العمل، وقد استلم مؤخرا البعض آخر أقساطهم، ولله الحمد، والبعض الآخر سيستلم قسطه الأخير قريبا، لنقول إننا انهينا المرحلة الأولى، وهي مرحلة المتضررين جزئيا".


طمأنة حكومية
المدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار حضرموت والمهرة، المهندس عبد الله محمد متعافي، قال -في تصريحات سابقة: "إن الفريق الميداني أنهى توزيع المخصصات للمتضررين جزئيا في مديريات وادي حضرموت بتكلفة 44 مليون ريال، استفاد منها 156 متضررا في كل من مديريات وادي العين وحورة والقطن وتريم والسوم".


وعن المتضررين كليا قال متعافي: "إن الصندوق يعتزم تدشين إمضاء عقود تمويل لـ46 حالة تضرر كلي بتكلفة 88 مليون ريال، في كل من مديريات القطن والسوم وشبام في غضون الأيام القليلة المقبلة، ليتولى المتضررون من الكارثة إعادة إعمار منازلهم بأنفسهم، تحت إشراف وتمويل صندوق إعادة الإعمار.


تريم وضواحيها وشأنها الآخر:
تريم هي من أكثر المُدن والمناطق تضررا من السيول الجائحة في العام الماضي، وكما هو حال المُدن الأخرى فإن تريم متبنية الموضوع نفسه، إلا أن السلطة عملت جاهدة في تسهيل المنحة الإماراتية التي تأتي عن طريق مكتب استشاري هندسي من الهلال الأحمر الإماراتي، وكما ذكر متعافي بعد الإشادة بهذه الخطوة أنها ستتبنى بناء ألف مبنى في حضرموت، منها 800 مبنى بالوادي، التي من بينها مديرية تريم، و200 مبنى بالساحل.


المزارعون والنحالون
من جانب آخر، قام وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي بمعية وكيل محافظ حضرموت لشؤون الوادي والصحراء، عمير مبارك عمير، في الزيارة الأخيرة لمدينة تريم، بتوزيع خلايا نحل جديدة لعدد من النحالين المتضررين من السيول في مديرية تريم من بين أكثر من ألف و100 نحال متضرر في الوادي، ضمن مشروع إعادة تأهيل إنتاج النحل الممول من البنك الإسلامي للتنمية، وأشار الوزير إلى أنه تم تخصيص مبلغ 15 مليون دولار لأضرار القطاع الزراعي في محافظتي حضرموت والمهرة، كما أكد أن الوزارة قد استكملت كافة الدراسات المعدة لمعرفة حجم الأضرار المترتبة على السيول، على أن يقوم صندوق إعادة الإعمار بتنفيذ العمل على أرض الواقع.


نهاية المطاف وأمنيات الجميع
في نهاية المطاف، مررنا بعدد من المواطنين المتضررين كليا لنستشف آخر لحظاتهم المحمّلة بالأمنيات والآمال المتطلعة إلى ما في جعبة السلطة من دعم، وتحقيق لوعودها سريعا، خاصة وأن العرس الثقافي الإسلامي بات وشيكا على أبواب وادي حضرموت بشكل عام، وليس على مدينة تريم بشكل خاص، حتى يظهر الجميع بمظهر يليق بالمدينة والوادي والوطن الكبير (اليمن) الذي يحتضن كل شرائح المجتمع.





السياسية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)