shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
 
- مناشدات بالتحرك واتخاذ الإجراءات قبل حدوث الأضرار
- إدارة المرور: مضاعفة الخدمات.. والتوعية عبر وسائل الإعلام  إجراءات لتفادي أضرار السيول
-أمانة العاصمة: فريق طوارئ إغاثة  من المكاتب ذات العلاقة يعمل على مدار (24 ساعة)
- مختصون: البناء العشوائي ورمي المخلفات في أماكن تصريف مياه الأمطار يضاعف من مخاطرها

السبت, 21-أبريل-2012
صنعاء نيوز/تحقيق/ نجلاء علي الشيباني - -


- مناشدات بالتحرك واتخاذ الإجراءات قبل حدوث الأضرار
- إدارة المرور: مضاعفة الخدمات.. والتوعية عبر وسائل الإعلام إجراءات لتفادي أضرار السيول
-أمانة العاصمة: فريق طوارئ إغاثة من المكاتب ذات العلاقة يعمل على مدار (24 ساعة)
- مختصون: البناء العشوائي ورمي المخلفات في أماكن تصريف مياه الأمطار يضاعف من مخاطرها


> الأمطار الغزيرة التي هطلت، وتدفقت على أثرها السيول الجارفة واعقبتها تعرض منازل للهدم وبعض المحلات التجارية مما تسبب في إتلاف محتواها.. إلى جانب تضرر الطرق الرئيسية خاصة في أمانة العاصمة منها الخط الدائري والستين والروضة والسائلة وحزيز، هذا الأمر دفع بأمانة العاصمة إلى تشكيل فريق طوارئ دائم...
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: ماهي الإجراءات التي ستقوم بها الجهات المختصة للحد من المخاطر التي تعقب هطول الأمطار الموسمية في بلادنا؟
المواطنون ما بين متسائل ومتألم جراء ما حدث وما سيحدث من أضرار نتيجة السيول والأمطار ومجمل الهموم ننقلها من الشارع... عبدالله الرميم/ مواطن في حي نقم يبدي أسفه الشديد لما حدث لبعض الأسر اليمنية في الأحياء الشعبية في أمانة العاصمة من خسائر في الممتلكات من جراء الأمطار الموسمية التي لم تستعد بلادنا لها مسبقاً كالمعتاد، ويقول: إن الجهات المختصة ذات العلاقة تتحرك ولكن بعد فوات الأوان لتقديم الدعم المساعدة وهذا الأمر يشكل خطورة على المواطن وممتلكاته.
يتفق معه عادل الصايدي من أبناء حي السد بنقم كون الجهات المختصة وذات العلاقة بالأضرار التي تسببت بها مياه الأمطار لا تقوم بدورها إلا بعد أن تحدث الكارثة ويصبح الأمر مشكلة كبيرة بحاجة إلى حلول عاجلة.. وقد تصبح كارثة لا تحمد عقباها خصوصاً حين تتواصل الأمطار لفترة طويلة.
فيما يرجو محمد عبد الولي- أحد سكان صنعاء القديمة من الحكومة والجهات ذات العلاقة أن تنتبه وتأخذ الحيطة والحذر وتقوم بعمل اللازم مسبقاً للحد من المخاطر المحتملة لسقوط الأمطار الغزيرة مستقبلاً وتتكاتف كل الجهود سواءً من قبل الدولة أو المواطن للتخفيف من خطورة الأضرار التي يمكن أن تقع على عاتق المواطن والأسرة في المدن والمحافظات.
مناشدة
أحد سكان منطقة الصافية يدعى المواطن فؤاد الحنيشي يقول: لقد سمعنا بأن الدولة قد شكلت فريق طوارئ للحد من خطورة الأمطار ولمساعدة المواطنين في مثل هذه المواقف وأتمنى أن يحظى الأمر باهتمام كبير من قبل الدولة لأن مخاطر الأمطار كثيرة ليس في بلادنا وحسب وإنما في بلدان العالم وإذا لم تتحرك الجهات المعنية والمواطن في آن واحد وتتكاتف الجهود لتحولت الأمطار من نعمة إلى نقمة.
سعاد وتقوى تسكنان في منطقة السد بنقم وهي المنطقة المعرضة لأضرار السيول باستمرار وقد تحدثتا قائلتين:
الأمطار في السابق كانت تشكل خطورة كبيرة على منزلنا قبل أن تحولها الدولة إلى حديقة عامة وعمل قنوات تصريف مياه الأمطار والسيول.. وتضيف سعاد: بعد أن كان منزلي يتعرض للخطر من الجهتين أولهما السد والذي يمتلئ بمياه الأمطار ويغرق فيه المواطنون والمنازل والتي أصبحت عبارة عن مكان جميل بعد أن تحول إلى حديقة ولكن المشكلة التي مازالت متواجدة الآن هي مياه الأمطار والسيول التي تنزل من جبل نقم مصطحبة معها الحجارة والصخور والأتربة وتتجه إلى منزلنا.. لهذا تناشد سعاد الجهات المختصة النظر في الأمر مجدداً لأنه يشكل خطورة عليها وعلى المنازل المجاورة.
فيما يرى الحاج محمد المقبلي: بأن الأمطار أتت لتكشف حقيقة شوارعنا داخل أمانة العاصمة فقد توقفت السيارات في الشوارع الرئيسية لساعات نتيجة انقطاع الخطوط وتوقفت حركة السير نتيجة لهطول الأمطار الغزيرة منها التحرير وشارع النصر و45 ونفق عصر، وأضاف إلى جانب المخلفات التي جرفتها الأمطار نتيجة تكدسها في الأحياء السكنية.
البناء العشوائي
إن حدوث مثل هذه الأضرار وسقوط وتهدم بعض المباني وإضرار بعض العمارات والأسوار في مثل هذه المناطق في الأمانة إنما هي نتيجة طبيعية للبناء العشوائي في مناطق غير مهيأة للسكن وغير مخططة أو مرخص للبناء فيها.. هذا ما استهل به حديثه أمين جمعان- أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة.. مضيفاً: إن أمانة العاصمة قامت على الفور بتشكيل فرق طوارئ دائم من الأشغال والطرق والمياه والصرف الصحي والنظافة والبيئة والمرور وغيرها من الجهات ذات العلاقة استعداداً منها لمواجهة أي طارئ خلال موسم الأمطار...
ويضيف جمعان بأنه في هذا العام لا توجد أضرار بشرية نجمت من هطول الأمطار في الأمانة.. وبأن فرق الطوارئ لإغاثة المتضررين من الأمطار والسيول يتحرك بصورة جماعية إن لزم الأمر للإغاثة مما يستدعي عمل الفرق على مدار (24 ساعة) كما أن هناك أرقاماً يجب أن يتواصل معها المواطن في حالة طلب المساعدة أثناء السيول والأمطار عمليات ( 24 ساعة) ( 24 . 99 .) وعمليات أمانة العاصمة (284444). فيما يناشد المواطنين للحد من البناء العشوائي المخالف للتخطيط العام فهذا الأمر يضر بالمواطن بالدرجة الأولى قائلاً: هذا ما نسعى جاهدين لمعالجته أولاً بأول كما حدث في حي الهنود حزيز والتي تضررت بعض منازلها من جراء الأمطار الغزيرة وزاد من خطورتها البناء العشوائي التي بدورها تؤدي إلى حدوث أضرار وخيمة.
خدمات ميدانية
هناك دور بارز لرجال المرور للحد من خطورة الأمطار و السيول على المواطنين ولا يمكن تجاهله .. العقيد/ محمد شاهر يفوز- نائب مدير عام المرور أشار إلى أنه يجب على السائق أولاً أن يهتم بالجوانب الفنية لسيارته سواءً من مساحات ومرآة وإضاءة وأي إهمال فيها تعرض السائق للخطر أثناء القيادة في الأمطار، كما يجب عليه أن يقود سيارته بسرعة معتدلة ويشغل كافة الإضاءات للسيارات الخلفية والأمامية تجنباً للحوادث المرورية أثناء هطول الأمطار وعدم تجاوز الأماكن الخطرة في حالة انعدام الرؤية أثناء هطول الأمطار وعدم الخروج من الخط والانشغال بأي شيء غير القيادة وأن يحتاط من الأماكن التي تشكل خطورة عليه وعلى سيارته أثناء هطول الأمطار مثل سائلة صنعاء القديمة والستين وبعض الشوارع التي توجد بها حفريات..
مضيفاً: المرور يضاعف الخدمات في الشوارع ويزيد من الخدمات الميدانية التي توجد بها أماكن ترسب المياه في السائلة مثلاً ويقوم بتفريق حركة السير في السائلة لتفادي المخاطر وكذا التعاون مع البلدية بتوفير شفاطات للأماكن التي توجد بها مياه مكدسة.. ومساعدة المواطنين والسيارات لتجنب السير في أماكن المياه الراكدة وتعريف المواطن بالشوارع المقطوعة أثناء الأمطار وإيجاد شوارع بديلة لسير المركبات و تفادي الخطر.. ويتمنى بدوره تعاون المواطنين مع رجال المرور والشرطة وتبادل الاحترام فيما بينهم واحترام الذوق العام للطريق، ويرجو من كافة وسائل الإعلام المختلفة مضاعفة رسالتها الإعلامية لتوعية المواطن بالإجراءات المسبقة لتفادي أضرار السيول والأمطار داخل المدن وأمانة العاصمة.
تفادي المخاطر
من جهته يفيد.. عبدالسلام يحيى محاوش- مدير عام صيانة الأمطار في أمانة العاصمة- بأنه تم إعداد صيانة مجاري السيول في الفترات الماضية رغم الأمطار وارتفاع منسوب المياه في السائلة العظمى إلى المستوى النهائي إلا أنه لا توجد أضرار لما قامت به الإدارة من تجهيزات لتفادي المخاطر في كل من شوارع العاصمة كشارع علي عبدالمغني والدائري والتحرير وغيرها وذلك بإيجاد منافذ لتسريب مياه الأمطار.. مشيراً بأن البناء العشوائي في المواقع المفتوحة (السواد- الروضة- السبعين) هذا الأمر يعيق الإدارات المعنية بتوصل خدماتها العامة للمواطنين الذين يسكنون هذه المناطق نتيجة للبناء العشوائي غير المخطط.. لهذا فقد قمنا بإعداد فرق الانقاذ التي تتمكن من الدخول لهذه المباني والقيام بعملية الحد من السيول الجارفة والأمطار وذلك بعمل استراتيجية للنظر في هذه المساكن والمباني غير المخططة والتي قد تهلك سكانها.. حيث توجد (75) قناة فرعية ممتدة من كافة الجهات الشرقية والغربية والشمالية والجنوبنة في أمانة العاصمة التي تحيطها الجبال من جميع الجهات وتمثل الأمانة وصنعاء حيث تظهرها على شكل حوض.. وهذا يؤثر عليها وبخاصة صنعاء القديمة حيث وصل منسوب الأمطار إلى سوق الذهب.. كما يقول محاوش.. مضيفاً بأن هناك استعدادات دائمة لتفادي الأخطار الناجمة من جراء السيول والأمطار ويتم معالجتها أولاً بأول.. ففي الحصبة وشارع جامعة الدول العربية وعمران ثلاثة مواقع تعرضت للخراب وسوف نعيد صيانتها مجدداً خلال أيام.. قائلاً: في الأعوام السابقة كانت البلاغات كثيرة، أما هذا العام فإننا لم نتلق سواء عدداً بسيطاً من بلاغات الإغاثة للمواطنين باستثناء المناطق التي تعاني من البناء العشوائي..
منوهاً بأن هذه العمليات الإنقاذية تتم سواء في الليل أو النهار والأمانة على استعداد دائم للقيام بعملية تنظيف الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة بصورة مستمرة والقيام بعملية الشفط للمياه وإيجاد منافذ للسيول إضافة إلى إزاحة الأحجار والصخور من شوارع العاصمة لتسهيل عملية سير السيارات.
فيما يناشد المواطنين بأن لا يرموا المخلفات في قنوات تصريف مياه الأمطار والحد من البناء العشوائي والتعاون الجاد مع الجهات ذات العلاقة لما فيه المصلحة العامة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)