shopify site analytics
لاصحة لما يشاع عن عطل في طيران اليمنية - جامعة إب تدشن الموقع الرسمي لمجلة الباحث الجامعي - قمم عربية ليس لها اي قرارات... - عجلة طائرة اليمنية لم تفتح بعدن كادت ان تقع كارثة - انشطة بحثية زراعية في مديرية بني الحارث - 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح - مصطفى بكري يكشف سرا عن سيارات العرجاني - لماذا لم يلق الأسد كلمة في قمة المنامة؟ - الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان - تحذير بوتين للغرب يثير هلع الامريكان -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - ذات مرحلة من عمر لا يزال مستمراً سكن قلبي وعقلي حافة إسحاق، كانت تعز أيامها قد خرجت إلى شارع سبتمبر، حيث مر اليمنيون جميعاً إلى حلم وُئد،

الأحد, 06-مايو-2012
صنعاء نيوز /عبدالرحمن بجَّاش - -


ذات مرحلة من عمر لا يزال مستمراً سكن قلبي وعقلي حافة إسحاق، كانت تعز أيامها قد خرجت إلى شارع سبتمبر، حيث مر اليمنيون جميعاً إلى حلم وُئد، وها هم يتلمسون الطريق إليه من جديد، لم تكن المدينة قد ظمئت بعد، وكان مشروع كنيدي بسيارته الحمراء يطمئن النفس إلى أن ثمة مخزوناً لا تزال الأرض تستوعبه سيشرب منه الإنسان متى ما أراد، وبقية المحافظة كانت السواقي لا تزال دفاقة، وضباب تعز يسيل واديه، وضباب الفضول يزداد كل يوم اخضراراً، حتى سيارات شركة المخا للزراعة كانت تحلم بمحافظة خضراء لا ينزف ماؤها، للأسف هناك مَنْ جعل الحياة تنزف وليس الماء وحده، كان الوراد علامة المدينة التي لم تكن قد حنبت بعد!! كانت بالفعل حالمة أخرجها مَنْ أخرجها من حلمها، من قتل تطلع البلاد كلها إلى مستقبل أفضل.
اليوم البلاد كلها ظمأى!! نتيجة العشوائية المخطط لها نضبت أرض المحافظة كلها، مَنْ كان يتصور أن الكاذيه سيأتي يوماً تجف ينابيعها، وتتحول سائلتها إلى مجرد ممر قاسٍ يطير منه الغبار بعد السيارات!! الضباب لم يعد ضباباً، بل أصبح أطلالاً من قبح صار عبئاً على المدينة بعد أن كان جنّتها!!
الآن إذا أريد لتعز أن تتحول إلى مدينة للثقافة فلا يمكن لها أن تظل تبحث عن قطرات من الماء تروي بها ظمأ ضيوفها، والأمر ليس مسؤولية المحافظ وحده، بل هي الحكومة، بل وكل منظمات المجتمع المدني، وأن يخصص مجلس الوزراء (15) مليون دولار من تمويلات المانحين لمشكلة المياه بتعز فيعني أن التحلية كانت أضغاث أحلام، على أن المبلغ مثل مبلغ طريق صبر يجب أن يكون تحت تصرف المحافظ وليس غيره، فسنوات طويلة وعلى حساب حلوق الناس تدفقت الأموال إلى جيوب اخضرّت وجفت نفوس الأطفال، وعلى الحكومة أن تعلن من الآن تاريخاً محدداً لانتهاء المشكلة حتى تتفرغ المدينة لمشاكلها الأخرى، على أن مشكلة المياه لا بد من البحث عن حلول لها في البلاد كلها - وخذ العاصمة مثلاً - في مؤتمر قومي للوقوف على كارثة مائية نذرها تسابق الوايتات، فهل نعقل ما نحن مقدمون عليه؟
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)