shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الاجتماع التحضيري لندوة "القضية الجنوبية الخيارات الوطنية..والحلول"..
التأكيد على بحث كل الطروحات السياسية حول القضية الجنوبية دون إقصاء

الثلاثاء, 15-مايو-2012
صنعاء نيوز/عدن/نصر باغريب: ت/عادل مقطري: -

ترأس الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الثلاثاء (15 مايو2012م)، الاجتماع الدوري الثاني للجنة التحضيرية للندوة العلمية حول (القضية الجنوبية والخيارات الوطنية المطروحة للحل "الوحدة الاندماجية/الحكم المحلي كامل الصلاحيات/الفيدرالية-إقليمين-عدة أقاليم-محافظات/فك الارتباط والانفصال")، التي ستنظمها جامعة عدن خلال شهر يونيو المقبل برعاية فخامة الأخ/عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.
وقد تلى الأخ/رئيس الجامعة محضر اجتماع اللجنة السابق مستعرضاً وجهات النظر المختلفة التي طرحت بشأن تحويل المسمى من "حلقة نقاشية" إلى "ندوة علمية"، ومايعني ذلك من متطلبات منهجية وتقديم أوراق ودراسات بحثية علمية محكمة من المشاركين بالندوة، وإلتزامها بالحيادية والموضوعية الأكاديمية المجردة من أي تأثيرات سياسية أو فكرية أو حزبية مسبقة.
وبينت مسودة المحضر السابق الصياغات المختلفة التي طرحت خلال الاجتماع لعنوان الندوة ومحاورها العلمية والمقترحات المقدمة للجان التنظيمية والعلمية والإعلامية وإعداد وجمع الوثائق والسكرتارية والمتابعات، وآليات عمل كل لجنة على حدة ومستوى التنسيق فيما بينها على أن تقدم تقرير عملها إلى الاجتماع التالي.
وأتفق الحاضرون بعد الاستماع لجملة من الملاحظات والمداخلات القيمة المقدمة من المشاركين بالاجتماع على ماورد بالمحضر على أن يتم رفد اللجان المشكلة وتوسيع عضويتها بخبرات وكفاءات أكاديمية مختصة في العلوم السياسية والتاريخية والاجتماعية والقانونية.
وأقر الاجتماع عقد الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية يوم الأربعاء المقبل (23 مايو2012م)، لتقييم مستوى انجاز كل لجنة لعملها التحضيري للندوة وتحديد موعد نهائي لعقدها خلال شهر يونيو المقبل.
وأجمع المشاركون بالاجتماع على أن الندوة ستسعى إلى استعراض كل الرؤى المطروحة للخيارات المتداولة في الساحة السياسية حول القضية الجنوبية، ولن يكون هناك أي إقصاء أو تهميش أو استئثار لأي رأي على حساب رأي أخر، وسيكون الانفتاح على الجميع وخلق حوار علمي هادئ هو غاية مقصودة وأساسية للندوة.
وأوضحوا أن كل الآراء ستناقش بمنهجية علمية صرفه من قبل أساتذة جامعيين وبعيداً عن أي قناعات مسبقة للطروحات السائدة حالياً في الساحة السياسية كالوحدة الاندماجية أو فيدرالية الأقاليم المتعددة أو لإقليمين أو لفك الارتباط والانفصال.
وأكد المجتمعون على أهمية الركون إلى العقل الأكاديمي لتقييم الأوضاع السياسية الحالية التي تمر بها بلادنا حالياً، والبحث في الخيارات المطروحة لقضاياه المحورية والتاريخية وتأسيس رؤى موضوعية لها باشتراك كل المكونات لها هو أمر ملح يجب على الجامعة أن تأخذ زمام المبادرة فيه وتقدم رؤيتها العلمية لكل المجتمع للتبصر فيها واستخلاص التوجه المستقبلي من خلالها.
وتطرق الاجتماع إلى أن مبدأ الحوار والانزياح للعلم يعد خيار رابح وغير مكلف عند معالجة قضايا المجتمع المفصلية، بوصفة يؤسس لمنطلقات ثابتة ومستمرة تجنب المجتمع الاهتزازات العنيفة التي تجلب على الشعوب والأمم ويلات الصراعات الدانكشوتية والتنابذ المدمر الذي لايفضي إلى واقع مأمول يطمح له السواد الأعظم لأي شعب أو لأي أمة.
وأشار المجتمعون إلى أن القضية الجنوبية أمام منعطف تاريخي حاسم يستلزم إجراء حوار يطغى الجانب العلمي عليه، ويتمنطق بالعقلية المنفتحة لكل المكونات السياسية والشعبية الحاملة لها للخروج برؤية واضحة تؤسس لحوار وطني شامل يقدم رسالة توافقيه حول القضية الجنوبية والخيار الأمثل لها.
حضر الاجتماع الدكتور/عبدالكريم العزعزي مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب, والدكتور/محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الدارسات العليا والبحث العلمي، والدكتور/فضل ناصر مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس بالجامعة، وعدد من عمداء كليات جامعة عدن ونواب العمداء ومدراء المراكز العلمية ورهط من أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة بالجامعة الممثلين لعدد من التوجهات الفكرية والسياسية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)