shopify site analytics
التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي - الهجوم الصاروخي لكتائب القسام “المدمر” - السيول تغلق مدارس في محافظة شبوة وسط مطالبات بالحماية - مقتل المقاتل اليمني في صفوف الجيش الروسي في معارك الشرف ضد العصابات الأوكرانية - افتتاح سوق الخمسين المركزي - جامعة سباء تحصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل - ثورات طلابية ضد حكومات دولهم بوقف الحرب في غزة،، - محافظ إب يكرم قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي - الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - اكد الدكتور محمد عبدالملك المتوكل: إن إعادة الاعتبار للوحدة اليمنية كمنجز تطيب به الأنفس يكون ببناء نظام ديمقراطي عادل لا يفرق بين الناس,

السبت, 26-مايو-2012
صنعاء نيوز -
اكد الدكتور محمد عبدالملك المتوكل: إن إعادة الاعتبار للوحدة اليمنية كمنجز تطيب به الأنفس يكون ببناء نظام ديمقراطي عادل لا يفرق بين الناس, مضيفاً: “وهنا تكمن أهمية الحوار الوفاقي الذي نحن مقبلون عليه للخروج بتصورات للدولة التي نريد.. نناقش فيه كل شيء عن شكل دولتنا ابتداءً بالجيش وكل مؤسسات الدولة, مقدمين تصورات كيف نبني جيشاً وطنياً, وكيف نقيم قضاءً عادلاً مستقلاً, وكيف نبي القوانين التي تحكم القضايا الإدارية”.
وانتقد المتوكل ما قال عنه قيام بعض الأحزاب بتوزيع أعضائها على الوظائف العامة, قائلاً: “ليس لهم الحق في هذا, فالوظيفة العامة حق من حقوق المواطنة المتساوية, وأن المعتمد في دول العالم هو أن الحزب الذي ينجح في البرلمان له أن يشكل الحكومة بمناصبها العليا - الوزير والنائب - والبقية تكون ضمن معايير الخدمة المدنية بما لا يخل بمبدأ المواطنة وتكافؤ الفرص”.
وحول طبيعة نـظام الحكم البرلماني, قال المتوكل: “إن النظام البرلماني كنظام حكم إذا ما اتبع سيوجد حزب شمولي, فالحزب الذي ينجح في البرلمان هو من سيختار الحكومة وهو من سيختار الرئيس, وهذا سيجعل الحزب الفائز حزباً شمولياً إذا لم توجد فيدرالية”.
واشترط المتوكل في حديثه لـ“الجمهورية” ضرورة اقتران النظام البرلماني بالفيدرالية, وقال: لابد لنا من فيدرالية لكي تتوزع السلطات على مستوى البلد، ولهذا في العالم كله نجد أن النظام البرلماني يكون مصاحباً له حكم محلي كامل الصلاحيات.
وحول حل القضية الجنوبية, قال: إن أبناء المحافظات الجنوبية لم يختلفوا مع الوحدة وإنما يرفضون الهيمنة, وإن القضية الجنوبية هي قضية حقوق نتجت بسبب الهيمنة, وإن الجنوبيين دخلوا إلى الوحدة شركاء.. وحـل القضية الجنوبية يتحقق بطرحها في الحوار لإقامة دولة مدنية ديمقراطية بالأسس التي يتفق عليها الجميع.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)