shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الذكرى السنوية لولادة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ع أبارك لكم يا أمة الإسلام بهذا الميلاد الميمون ,سائلين

الأربعاء, 06-يونيو-2012
صنعاء نيوز/إعداد/ أبو محمد العطار -
من غرائب قضاء وأحكام أمير المؤمنين علي أبن الي طالب عليه السلام


13 رجب الأصب
الأصب يعني أن يصب الخير فيه صبا
الذكرى السنوية لولادة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ع أبارك لكم يا أمة الإسلام بهذا الميلاد الميمون ,سائلين الباري تعالى ان يجمعنا على حب الله وطاعته وأتباع الرسول ص وأهل بيته الكرام الذين اذهب الله عنهم الرجز وطهرهم تطهيرا
نقل التاريخ لنا صفحات مشرقة من قضاء وغرائب أحكام أمير المؤمنين ع وقد أنفرد بها عن بقية الصحابه ,والجميع كان يعجزون عن حلها فيرجعون بها الى الإمام علي ع وهي تنم عن عمق فهمة للقران والأسلام وغزارة علمه وحنكته
أخترت لكم عشرة فقط منها لعدم الإطالة عليكم
1
غرائب أحكام الإمام علي ع
امرأه حرمت على زوجها بموت رجل

اللهم صلي على محمد وآل محمد

في المناقب عن عمرو بن داود، عن ‏الصادق(ع) ان‏عقبة بن ابي عقبة مات فحضر جنازته علي(ع) وجماعة من اصحابه وفيهم عمر ،
فقال علي(ع) لرجل كان حاضرا

ان عقبة لما توفي حرمت امراتك، فاحذر ان تقربها

فقال عمربن الخطاب: كل قضاياك يا ابا الحسن عجيبة، وهذه من اعجبها!يموت انسان فتحرم على آخر امراته!

فقال: نعم، ان هذا عبد كان لعقبة، تزوج امراة حرة، وهي اليوم ترث‏بعض ميراث عقبة، فقد صار بعض زوجها رقا لها، وبضع المراة‏حرام على عبدها حتى تعتقه ويتزوجها.
فقال عمر: لمثل هذا نسالك عما اختلفنا فيه

اللهم صل على محمد وآل محمد
-----------------------------
2
من عجائب أحكام أمير المؤمنين الأمام علي ابن أبي طالب"ع"
اللهم صلي على محمد وآل محمد
قصص في غاية الروعة و التشويق

قصة الأرغفة

جلس رجلان يتغديان مع احدهما خمسة أرغفة و مع الآخر ثلاثة أرغفة فلما وضعا الغداء بين ايديهما مر بهما رجل فسلم فقالا اجلس للغداء فجلس و أكل معهما و استوفوا في أكلهم الأرغفة الثمانية فقام الرجل و طرح اليهما ثمانية دراهم و قال خذا هذا عوضا مما أكلت لكما و نلته من طعامكما فتنازعا و قال صاحب الخمسة الارغفة لي خمسة دراهم و لك ثلاثة فقال صاحب الثلاثة الأرغفة لا أرضى الا ان تكون الدراهم بيننا نصفين و ارتفعا الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب فقصا عليه قصتهما
فقال لصاحب الثلاثة الارغفة قد عرض عليك صاحبك ما عرض و خبزه اكثر من خبزك فارض بالثلاثة فقال لا و الله لا رضيت منه الا بمر الحق

فقال علي ليس لك في مر الحق الا درهم واحد و له سبعة فقال الرجل سبحان الله يا امير المؤمنين
هو يعرض علي ثلاثة فلم أرض و أشرت علي بأخذها فلم ارض و تقول لي الآن انه لا يجب لي في مر الحق الا درهم واحد فقال له علي ع
عرض عليك صاحبك ان تأخذ الثلاثة صلحا فقلت لم ارض الا بمر الحق و لا يجب لك بمر الحق الا واحد فقال الرجل فعرفني بالوجه في مر الحق حتى اقبله فقال علي ع أ ليس للثمانية الارغفة اربعة و عشرون ثلثا أكلتموها و انتم ثلاثة أنفس و لا يعلم الاكثر منكم أكلا و لا الاقل فتحملون في أكلكم على السواء قال بلى قال فأكلت انت ثمانية أثلاث و انما لك تسعة اثلاث و اكل صاحبك ثمانية أثلاث و له خمسة عشر ثلثا أكل منها ثمانية و يبقى له سبعة و اكل لك واحدا من تسعة فلك واحد بواحدك و له سبعة بسبعته
فقال له الرجل رضيت الآن
--------------------------------------
3
فيمن انتفت(تنكرت) من ولدها
أم نكرت أبنها
اللهم صلي على محمد وآل محمد

28 في كتاب عجائب احكامه: حدثني ابي، عن محمدبن ابي عمير، عن عمر بن يزيد، عن ابي المعلى، عن ابي عبداللّه (ع)، الخ..
ثم قال: وفي خبر آخر، الخ ثم قال: وعنه، عن ابي اسحاق السبيعي، عن عاصم بن‏ضمرة،

قال: سمعت غلاما بالمدينة وهو يقول: يا احكم‏الحاكمين، احكم بيني وبين امي بالحق
فقال عمر بن الخطاب: يا غلام، لم تدعو على امك؟

قال: يا امير المؤمنين، انها حملتني في بطنها تسعا، وأرضعتني‏حولين كاملين، فلما ترعرعت وعرفت الخير من الشر، ويميني من‏شمالي، طردتني وانتفت مني، وزعمت انها لا تعرفني.
فقال عمر:أين تكون الوالدة؟
قال: في سقيفة بني‏فلان.

فقال عمر: علي بام الغلام، فاتوا بها مع اربعة اخوة لها واربعين‏قسامة يشهدون لها انها لا تعرف الصبي، وان هذا الغلام غلام مدعي ‏ظلوم غشوم، ويريد ان يفضحها في عشيرتها، وان هذه الجارية من‏قريش لم تتزوج قط، وانها بخاتم ربها.
فقال عمر: ما تقول، يا غلام؟
فقال الغلام: يا امير المؤمنين، هذه واللّه امي، حملتني في بطنها تسعا، وارضعتني حولين كاملين، فلما ترعرعت وعرفت الخير من الشر، ويميني من شمالي، طردتني وانتفت مني، وزعمت انها لاتعرفني.
فقال عمر: يا هذه، ما يقول الغلام؟
فقالت: يا امير المؤمنين، والذي احتجب بالنور ولا عين تراه، وحق محمد وما ولد، ما اعرفه، ولا ادري اي الناس هو، انه غلام مدع يريد ان يفضحني في عشيرتي، وانا جارية من قريش لم اتزوج قط، وانا بخاتم ربي.
فقال عمر: الك شهود؟
قالت: نعم، هؤلاء، فتقدم الاربعون القسامة، فشهدوا عند عمر ان‏هذا الغلام مدع يريد ان يفضحها في عشيرتها، وان هذه جارية من‏قريش بخاتم ربها لم تتزوج قط.
فقال عمر: خذوا بيد الغلام فانطلقوا به الى السجن حتى نسال عنه‏وعن الشهود، فان عدلت شهادتهم جلدته حد المفتري، فاخذ بيد الغلام ينطلق به الى السجن،

فتلقاهم اميرالمؤمنين علي ابن ابي طالب(ع) في بعض الطريق

فقال الغلام: يا ابن عم محمد، اني غلام مظلوم، وهذا عمر قد امر بي الى السجن

فقال امير المؤمنين(ع): ردوه الى عمر، فردوه اليه.
فقال عمر: امرت به الى السجن فرددتموه!
فقالوا: يا امير المؤمنين، امرنا برده علي بن ابي طالب، وقد قلت: لاتعصوا لعلي امرا.
فبينا هم كذلك اذ اقبل امير المؤمنين(ع)، فقال: علي بام الغلام، فاتوا بها، فقال: يا غلام، ما تقول؟
فاعاد الكلام.
فقال علي (ع) لعمر: اتاذن لي ان اقضي بينهم؟
فقال عمر: يا سبحان اللّه! وكيف لا وقد سمعت رسول اللّه(ص) يقول:
اعلمكم علي بن ابي طالب؟!
ثم قال(ع) للمراة: يا هذه، الك شهود؟
قالت: نعم، فتقدم الاربعون القسامة فشهدوا بالشهادة الاولى.
فقال علي امير المؤمنين(ع): واللّه لا قضين اليوم بينكما بقضية هي مرضاة للرب من فوق عرشه علمنيها حبيبي رسول اللّه (ص)، ثم قال(ع): الك ولي؟
قالت: نعم، هؤلاء اخوتي.
فقال لهم: امري فيكم وفيها جائز؟
قالوا: نعم، يا ابن عم محمد، امرك فينا وفي اختنا جائز

فقال علي(ع): اشهد اللّه، واشهد رسوله(ص) ومن حضر من المسلمين، اني قد زوجت هذه الجارية من هذا الغلام باربعمائة درهم، والنقد من مالي، يا قنبر، علي بالدراهم، فاتاه قنبر بها، فصبها في حجر الغلام، فقال: خذها وصبها في حجر امراتك، ولا تاتنا الا وبك اثر العرس يعني الغسل
فقام الغلام الى المراءة فصب الدراهم في حجرها، ثم اخذ بيدها وقال لها:
قومي فنادت المراءة:
الامان الامان، يا ابن عم محمد، تريد ان تزوجني من‏ولدي! هذا واللّه ولدي، زوجوني هجينا فولدت منه هذا، فلما ترعرع وشب امروني ان انتفي منه واطرده، وهذا واللّه ابني، وفؤادي يتقلى اسفا على ولدي، ثم اخذت بيد الغلام فانطلقت.
ونادى عمر: واعمراه، لولا علي لهلك عمر.
ورواه ابن شهراشوب في المناقب باختصار عن حدائق ابي تراب الخطيب، وكافي الكليني، وتهذيب ابي‏جعفر: عن عاصم بن ضمرة ان غلاما وامراة اتيا عمر،فقال الغلام: هذه واللّه امي، حملتني في بطنها تسعا، وارضعتني‏حولين كاملين، فانتفت مني وطردتني،الى نهاية القصه .
الحمد لله الذي هدانا الى اتباع امره وسنة نبيه محمد ص وولاية وصي نبيه أمير المؤمنين علي أبن ابي طالب ع
------------------------------------------
4
اللهم صلي على محمد وآل محمد

معضلة في الرياضيات محيره للعقول يحلها ابو الحسن
مما ورد في المسائل القضائية عن الامام علي عليه السلام:
كان هناك ثلاثة رجال يملكون 17 جملا ،بنسب متفاوته ،فكان الاول يملك نصفها ،والثاني ثلثها ،والثالث تسعها ،ولم يجدوا طريقه لتقسيم تلك
الجمال فيما بينهم .وحسب النسب يكون التوزيع كالآتي :

الاول يملك 17÷2=8.5

الثاني يملك 17÷3=5.67

الثالث يملك 17÷9=1.89
فقال لهم الامام علي عليه السلام :هل لي باضافة جملي الى القطيع فوافقوا بعد الاستغراب الشديد.

فصار مجموع الجمال 18 جملا وقام بالتوزيع كالاتي :

الاول يملك 18÷2=9

الثاني يملك 18÷3=6

الثالث يملك 18÷9=2

ولكن الغريب في الموضوع ان المجموع النهائي بعد التقسيم يكون ......17 جملا

فاخذ كل واحد منهم اكثر من حقه ،وارجع الامام جمله اليه ....
رائعه من روائع الامام علي عليه السلام
اللهم أرنا الحق حق فنتبعه والباطل باطلا فنجتنبه ولا تجعله علينا متشابها فنتبع هوانا بغير هدا منك ياربي
-----------------------------
5
رجلا ضرب رجلا على هامته
اللهم صلي على محمد وآل محمد
رفع الى امير المؤمنين صلوات اللّه عليه ان رجلا ضرب رجلا على هامته، فادعى المضروب انه لا يبصر شيئا بعينيه، وانه لا يشم رائحة، وانه قد خرس فلا ينطق. فقال امير المؤمنين(ع): ان كان صادقا فيما ادعاه فقد وجبت له ثلاث ديات.
فقيل: كيف يستبرا ذلك منه يا امير المؤمنين حتى ‏يعلموا انه صادق؟ فقال: اما ما ادعاه في عينيه وانه لا يبصر بهما شيئا فانه يستبراء ذلك، بان يقال له: ارفع عينيك الى عين الشمس، فان كان صحيحا لم يتمالك ان يغمض عينيه، وان كان كما زعم لا يبصر بهما بقيتا عيناه مفتوحتين. واما ما ادعاه في خياشيمه وانه لا يشتم رائحة فانه يستبراء ذلك‏ بحراق يدنى من انفه، فان كان صحيحا وصلت‏رائحة الحراق الى دماغه، ودمعت عيناه، ونحى راسه. واما ما ادعاه في لسانه وانه لا ينطق فانه يستبرا ذلك بابرة تضرب‏على لسانه، فان كان ينطق خرج الدم احمر، وان كان كما ادعى لا ينطق خرج الدم اسود

اللهم صلى على محمــد و علي و فاطمه و الحسن والحسين
-----------------------------------
6
النزاع على الصبي
اللهم صلي على محمد وآل محمد

:تنازعت أمرأتان على طفلين رضيعين أحدهما ذكر ولآخر أنثى فأدعت كل منهما بأن الولد هو ابنها .
فجاءتا إلى عمر للقضاء بينهما . فعجز عن حل المسألة
وقال عمر بن الخطاب: أين أبو الحسن كاشف الهم والغم ؟
فأخبروا الإمام علي (ع) بالأمر وطلبوا منه الحضور لحل هذه المسألة ، فجاء الإمام علي (ع) وقال :

آتوني بقارورتين ، فأحضروا له القوارير فَوزَنَ كّلاً منهما ثم قال : اعطوا هاتين القارورتين لكل من هاتين الأمرأتين ليملئنها من حليب ثدييهما .
فملئت الأمرأتان القوارير من الحليب وأعطتهما إلى الإمام علي (ع) فوزَنَ الإمام علي (ع) كل من القارورتين فشاهد أنّ وزن الحليب في أحدى القارورتين أثقل من وزنه في القارورة الأخرى فقال عليه السلام : أن الولد هو إبن صاحب هذه القارورة التي ثقل حليبها والبنت هي بنت صاحبة القارورة الأخرى التي خف وزن حليبها .
فقال عمر : وبأي حجة تقضي بذلك يا علي ؟
فقال اللإمام علي (ع) : لقد جعل الله للذكر حظاً كحظ الانثيين في الأرث وجعل الأطباء هذا الأمر ميزاناً للاستدلال على تشخيص الذكر من الأنثى

(1) مناقب ابن شهرآشوب : ج 2 ، ص 367.
7
أمرأتين تنازعتا على طفل
اللهم صلي على محمد وآل محمد

كثيرا ماكان الامام علي ع يتبع الجانب النفسي ليعرف الصدق من الكذب قال الامام علي ع

((ما أضمر أحد شيئا الاضهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه))

قال الشيخ المفيد : ان امرأتين تنازعتا في عهد عمر على طفل ادعته كل واحدة منهما بغير بينة فالتبس الحكم على عمر وفزع فيه الى
امير المؤمنين الامام علي عليه السلام ..

فأمر الخليفة أن يرسلوا المرأتان والطفل إلى بيت الإمام علي(ع) ليحكم بينهما ، فأستجوب الإمام علي (ع) الامرأتين كل امرأة لوحدها ، ولكن بدون جدوى لأن جوابهن كان جواباً واحداً .

فقال لغلامه :آتني بسيفي ، فأتى الغلام بالسيف ثم قال الإمام علي (ع) : أعطوني الطفل ، فقالت إحداهن : ما تريد أن تفعل يا أمير المؤمنين؟ فقال الإمام علي (ع) : أريد أن اقسم الطفل قسمين لأعطي لكلٍ منكما حقها منه.
فقالت ااحداهما :الله الله يا ابا الحسن ان كان لابد من ذلك فقد سمحت لها به فقال عند ذلك الإمام علي (ع) : لقد ثبت لي أن الطفل هو أبنك لحنانك وخوفك عليه من السيف. فأقرت المرأة الثانية بأن الطفل ليس ابنها وأنه استأنس بها لأنها كانت تعطف عليه وتطعمه ..
من كتاب الاعجاز العلمي عند الامام علي (ع)

الحمد لله على اظهار الحق على يد وصي رسول الله ص أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب ع
------------------------
8

قصة عجيبة في قضاؤه ونصرة المظلوم
اللهم صلي على محمد وآل محمد

رُوي عن عمار بن ياسر (رض) قال : كنت بين يدي مولاي أمير المؤمنين علي (ع) وإذا بصوتٍ عظيم قد أخذ بجامع الكوفة فقال الإمام علي (ع) : أخرج يا عمار وائتني بذي الفقار البتار للأعمار وجئت به إليه فقال : يا عمَّار أخرج وامنع الرجل من ظلامة المرأة فإن انتهى وإلا منعته بذي الفقار ، فقال عمار : فخرجت فإذا أنا برجل وامرأة وقد تعلق الرجل بزمام جملها والإمرأة تقول :
إن الجمل جملي .
والرجل يقول : إنّ الجمل جملي
، فقلت له : إن أمير المؤمنين (ع) ينهاك عن ظلامة المرأة . فقال : يشتغل علي بشغله, يريد أن يأخذ جملي !ويدفعه إلى تلك المرأة الكاذبة
فقال عمار : فرجعت لأخبر مولاي الإمام علي (ع) وإذا به قد خرج والغضب في وجهه وقال : يا ويلك خلِّ جمل هذه المرأة ، فقال الرجل : هو لي ، فقال أمير المؤمنين (ع) : كذبت يا لعين . قال : فمن يشهد للإمرأة ؟ فقال الإمام علي (ع) : الشاهد الذي لا يكذبه أحد من أهل الكوفة . فقال الرجل : إذا شهد بشهادته وكان صادقاً سلمته إلى المرأة .
فقال الإمام علي (ع) : تكلم أيها الجمل لمن أنت ؟ فقال الجمل بلسان فصيح :
يا أمير المؤمنين عليك السلام ، أنا لهذه المرأة منذ تسع عشرة سنة ، فقال الإمام علي (ع) للإمرأة : خذي جملك
(1) بحار الأنوار : ج 40 ، ص
-----------------
9
رجال وقعوا في حفرة الأسد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

عن ابي عبداللّه(عليه السلام )، قال: بعث النبي(صلى الله عليه وآله ) عليا الى اليمن واذا زبية (حفرة)قد وقع فيها الاسد، فاصبح الناس ينظرون اليه ويتزاحمون ويتدافعون حول الزبية، فسقط رجل في الزبية وتعلق بالذي يليه، وتعلق الاخر بالاخر، حتى وقع فيها اربعة، فجرحهم الاسد، وتناول رجل الاسد بحربة فقتله فاخرج القوم موتى، فانطلقت القبائل الى قبيلة الرجل الاول الذي سقط وتعلق فوقه ثلاثة، فقالوا لهم: ادوا دية الثلاثة الذين اهلكهم صاحبكم، فلولا هو ما سقطوا في الزبية. فقال اهل الاول: انما تعلق صاحبنا بواحد فنحن نؤدي ديته،واختلفوا حتى ارادوا القتال، فصرخ رجل منهم الى امير المؤمنين آوهو منهم غير بعيد فاتاهم ولامهم و اظهر موجدة، وقال لهم:
لاتقتلوا انفسكم ورسول اللّه حي وانا بين اظهركم فانكم تقتلون اكثر ممن تختلفون فيه، فلما سمعوا ذلك منه استقاموا، فقال: اني قاض فيكم قضاء فان رضيتموه فهو نافذ والا فهو حاجز بينكم من جاوزه فلاحق له حتى تلقوا رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) فيكون هو احق بالقضاء مني. فاصطلحوا على ذلك،
فامرهم ان يجمعوا دية تامة من القبائل الذين شهدوا الزبية ونصف دية وثلث دية وربع دية، فاعطى اهل الاول ربع الدية من اجل انه هلك فوقه ثلاثة، واعطى الذي يليه ثلث الدية من اجل انه هلك فوقه اثنان، واعطى الثالث النصف من اجل انه هلك فوقه واحد، واعطى الرابع الدية تامة لانه لم يهلك فوقه احد،فمنهم من رضي ومنهم من كره. فقال لهم علي(عليه السلام ): تمسكوا بقضائي الى ان تاتوا رسول اللّه(صلى الله عليه وآله ) فيكون القاضي فيما بينكم. فوافقوا رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) بالموقف، فثاروا اليه فحدثوه حديثهم، فاحتبى ببرد عليه، ثم قال: انا اقضي بينكم ان شاءاللّه. فناداه رجل من القوم: ان علي بن ابي طالب قد قضى بيننا. فقال النبي(صلى الله عليه وآله ): ما هو؟ فاخبروه. فقال: هو كما قضى، فرضوا بذلك
اللهم صلي على محمد وال محمد
------------------------
10
أسألة وحكم
اللهم صلي على محمد وآل محمد

في كتاب الارشاد : حدثنا جعفر ابن شريح الحضرمي عن مالك ابن اعين الجهني عن ابي عبدالله
عليه السلام . لما ولى عمر ابن الخطاب جاءة رجل يهودي فدخل المسجد وهو قاعد ومعه ابو ايوب
قال اليهودي انت الذي يسالك الناس ولاتسال وانت أمير المؤمنين تحكم ولا يحكم عليك
قال عمر نعم
قال اليهودي اخبرني عن واحد ليس له ثان واثنين ليس لهما ثالث وثلاثه ليس لهم رابع واربعه ليس لها خامس وخمسه ليس لها سادس وسته ليس لها سابع وسبعه ليس لها ثامن وثمانيه ليس لها تاسع وتسعه ليس لها عاشر وعشرة ليس لها حادي عشر؟؟

عجز عمر عن الإجابة فلم يجبه وأطرق ,فقال ابو ايوب عنك مشغول ولكن ائت ذلك الرجل القاعد واشار الى أمير المؤمنين علي أبن ابي طالب ع , فجاءة اليهودي وساله كما سأل عمر فقال,
علي ابن ابي طالب عليه السلام
اما الواحد الذي لاثاني له فالله الواحد تبارك وتعالى ؛ واما الاثنان اللذان ليس لهما ثالث فالشمس والقمر ؛ واما الثلاثه الي ليس لها رابع فالطلاق ؛ واما الاربعه التي ليس لها خامس فالنساء واما الخمسه التي ليس لها سادس فالصلاة واما السته التي ليس لها سابع فالسته الايام التي خلق الله فيها السموات والارض ؛ واما السبعه التي ليس لها ثامن فا لسموات السبع ؛واما الثمانيه التي ليس لها تاسع فحمله العرش ؛ واما التسعه التي ليس لها عاشر فحمل المراة ؛ واما العشره التي ليس لها حادي عشر فالعشره الايام التي تمم الله بها ميقات موسى ع ؛ فاسلم اليهودي على يد ابو الحسن عليه السلام

الحمد لله على نعمة الإسلام ودعوة نبيه محمد ص وولاية علي ابن ابي طالب ع

00000000000000000000000000000000000000
أخي القارئ الكريم
هذا جزء يسير جدا من علم علي ع أعدته للفائدة
فعلم علي من الرسول وعلم الرسول ص من الله ,فلقد قال الإمام علي ع علمني رسول الله ص الف باب من العلم يفتح لي من كل باب ألف باب .

قال رسول الله ص أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن اراد المدينة والحكمة فليأتها من بابها
المصدر :والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص36 ب4.
عن فرائد السمطين للحمويني. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«يا علي، أنا مدينة العلم وأنت بابها، ولن تُؤتى المدينة إلا من قبل الباب، وكذب من زعم أنه يحبني ويبغضك لأنك مني وأنا منك، لحمك من لحمي، ودمك من دمي، وروحك من روحي، وسريرتك من سريرتي، وعلانيتك من علانيتي، سعد من أطاعك وشقي من عصاك، وربح من تولاك وخسر من عاداك، فاز من لزمك وهلك من فارقك، مثلك ومثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، ومثلكم كمثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة».
أخي الفاضل المحب للحق والخير
للفائدة وللأجر والثواب, ولكي نساهم جميعا في كسر الطوق الأعلامي الذي فرض على فضائل ومكانة الإمام علي وأهل البيت عليهم السلام من قبل أهل السقيفة والأموين والعباسين في الماضي واليوم من قبل الوهابين السلفين والبعثين والنواصب وأعداء الله ورسوله :
أرسل هذا الجهد المتواضع لكي تكون ممن ركب سفينة نوح ونجى, فأهل البيت كسفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها فقد غرق وهوى,كما قال عنهم الرسول ص
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)