shopify site analytics
فضيحة عصابة أشهر tiktokers يغتصب الأطفال تهز الشارع اللبناني! - فرض جبايات جديدة على هذه السيارات لأول مرة في اليمن - فتح مكتب للقنصلية الهندية قريباً في عدن، - تدشين المرحلة الثالثة من مشروع إعادة تأهيل وصيانة خط المشنة - بعدان - أثر الأخلاق في بناء الأمم: دروس من مذكرات انديرا غاندي - مجازر الاحتلال والحراك الدولي والاعتراف بدولة فلسطين - ماذا تنتظرون بعد تهاوي العراق وسوريا ولبنان واليمن - الحمدلله الذي زادنا فيكم بصيرة - الطالب الجامعي بين الاجتهاد والسرقة العلمية والأدبية في ندوة - طوفان الاقصى يُغرق الشوارع الامريكية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المؤتمر الأول للمبادرات والمؤسسات الشبابية

الأربعاء, 06-يونيو-2012
صنعاء نيوز- محمود الحداد -
بمشاركة أكثر من مائة مؤسسة ومبادرة شبابية من مختلف محافظات الجمهورية بدأت اليوم بصنعاء أعمال المؤتمر الأول للمبادرات والمؤسسات الشبابية، تحت شعار "البناء المؤسسي.. تنمية المجتمعات"، والذي تنظمه مؤسسة "همة شباب للتنمية" بالتعاون مع مجلس رجال الأعمال اليمنيين.

وفي حفل الافتتاحية للمؤتمر الذي رعاه دولة رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة استعرض الأخ محمد مراد مطهر رئيس مؤسسة "همة شباب للتنمية " الظروف التي نشأت فيها المؤسسة والأهداف التي من أجلها وجدت وما حققته من أنشطة ملموسة على أرض الواقع استهدفت كثير من الشرائح المجتمعية الفقيرة في عدد من محافظات الجمهورية، مضيفاً أنها بدأت باستهداف 600 أسرة فقيرة في سنة التأسيس 2009م لتصل إلى ما يقارب 7500 أسرة في نهاية 2011م ، إضافة إلى رعاية وتنفيذ أنشطة ثقافية ورياضية واجتماعية.
وأشار محمد مراد إلى أهمية دور الشباب في تنمية المجتمع، لافتا إلى أن المؤتمر يهدف المؤتمر إلى تعزيز مفهوم العمل المؤسسي ودوره الفاعل في تنمية المجتمع وتطوره وتوفير الفرصة لشباب المبادرات الشبابية لمناقشة مشاكلهم وتطلعاتهم لرفد التنمية في اليمن وإكسابهم خبرات عملية والاتفاق على مشروع موحد لكل المبادرات والمؤسسات الشبابية في اليمن.

وأوضح أن 120 مشارك في المؤتمر يمثلون المؤسسات والمبادرات الشبابية من مختلف محافظات الجمهورية يناقشون جميع المبادرات للخروج برؤية موحدة تجاه مشروع مشترك للمبادرات على مستوى اليمن، مستعرضا أهداف ومحاور المؤتمر، وكذا دور مؤسسة همة في توحيد الرؤى بين كافة المؤسسات والمنظمات والمبادرات الشبابية.

وأضاف رئيس "همة شباب" قائلاً : ها أنتم اليوم يا شباب اليمن، تقدمون نموذجاً آخر، منطلقه الوعي بحاجة مجتمعكم لدوركم، ووسيلته المبادرة وروحه العمل المؤسسي، وأنتم بهذا التوجه الرائع، تشاركون في بناء اليمن الجديد، وفي تعزيز النهج المؤسسي الذي نريده عنواناً للمرحلة القادمة .

وفي المؤتمر الذي من خلاله تم إطلاق " مؤسسة همة شباب " كمؤسسة رسمية تعني بتنمية المبادرات والمشاريع الشبابية وذلك على مستوى اليمن دعا رئيس نادي رجال الأعمال اليمنيين فتحي عبدالواسع القطاع الخاص إلى تبنى المبادرات الشبابية الإيجابية لتعزيز التنمية المجتمعية التي ستنعكس على قطاع الأعمال باعتبارها جزء من المسؤولية المجتمعية.

كما دعا إلى إقامة شراكه فاعلة بين القطاع الخاص والشباب بأن يقوم الشباب بالتحصيل العلمي الجاد والنافع مقابل التزام القطاع الخاص باستيعاب الشباب وتوظيفهم .. مشيرا إلى أن اليمن تمر بمرحلة حساسة تحتاج إلى جهود الجميع سيما الشباب الذي يعول عليهم في عملية التنمية.

ولفت رئيس النادي إلى أهمية العمل الطوعي بين الشباب في مختلف المجالات كونهم يمثلون نسبة 33 في المائة من السكان .

وفي سياق متصل أشار رئيس مؤسسة عطا الشبابية بعدن محمد رشاد في كلمته التي ألقاها باسم المبادرات والمؤسسات الشبابية إلى أن اليمن يقف على أعتاب مرحلة جديدة يكون فيها الشباب العامل الأساسي لبناء التنمية، لافتا إلى أهمية المؤتمر في مناقشة المبادرات والتحديات التي تواجهها للخروج بتوصيات لتحقيق التنمية الشاملة لليمن، مشددا على ضرورة استيعاب المتغيرات الجارية في اليمن في مختلف القطاعات.

هذا وكان راعي الفعالية دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ محمد سالم باسندوة قد ألقى كلمة بالمناسبة أكد فيها حاجة اليمن إلى هذا النوع من المبادرات، التي توحد جهود الشباب، وتحفزهم إلى تبني مشروع مشترك، ينمو بإسهاماتهم المبدعة، ويكبر بهمتهم العالية، وينتفع به المجتمع أيما انتفاع، مشيرا إلى إن الحكومة لن تألو جهداً في دعم وإسناد هذا النوع من المبادرات الشبابية، التي من شأنها أن تغرس في وعي الشباب، أهمية وقيمة البناء المؤسسي، وأثره الكبير في إشاعة روح العمل التكاملي وتفعيل المبادرات، وتـشجع الإبداع.

معبراً عن شكره الجزيل لمؤسسة (همة شباب للتنمية) ولشركائها من مؤسسات المجتمع المدني الشبابية، ومجلس رجال الأعمال اليمنيين، الذين أطلقوا مبادرة العمل المشترك في تنمية المجتمع، وتعظيم تأثير العمل المؤسسي على التنمية وتطوير المجتمع.

كما دعا رئيس الوزراء إلى تعميق الشراكة بين المؤسسات الشبابية التي تخوض تجربة ريادية في التنمية المجتمعية، وفي استنهاض دور الشباب تجاه مجتمعهم، وبين القطاع الخاص، والتي من شأنها أن تحدث دفعة قوية لعجلة الاقتصاد، عبر إدماج الشباب في الدورة الاقتصادية، وحفز دورهم الاجتماعي باتجاه المزيد من التكافل بين أفراد المجتمع، والتغلب على مظاهر الفقر والحاجة.

وخاطب الشابات والشباب قائلا " إن بلدكم الذي تطلقون هذه المبادرات الرائعة لأجله، يدعوكم أيضاً لكي، تنهضوا بدوركم في الانتصار لإرادته في التحول السلمي، وبناء الدولة الحديثة، دولة كل اليمنيين، المجسدة لإرادتهم".

وحثهم على المساهمة الفاعلة في تعزيز الجهود المبذولة لعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل والعمل على إنجاحه، معبرا عن تطلعه في أن يجسد الشباب والشابات أولاً روح الوحدة الوطنية في صفوفهم، ويكون هذا هدفهم الأسمى في هذه المرحلة وفي كل المراحل.

هذا وعلى هامش افتتاحية المؤتمر قام رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة ومن معه من الوزراء والسفراء ورجال الأعمال وممثلي المنظمات المانحة على بافتتاح المعرض الخاص بالمبادرات والمؤسسات الشبابية في عموم محافظات الجمهورية، واطلع على محتوياته المتضمنة عرض لأنشطة وفعاليات المبادرات الشبابية في مختلف المجالات.

الجدير ذكره أن المؤتمر ناقش عدد من أوراق العمل تتمثل في النهوض الحضاري من التصورات إلى المشاريع ودور صندوق رعاية النشء والشباب والقيم والتنمية المجتمعية، فضلا عن دور مبادرات المجتمع المدني في تطوير العمل الشبابي والمشروع الموحد للمبادرات الشبابية على مستوى اليمن.

كما تم خلال المؤتمر الذي حضره عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى اليمن، عمل جلسة مفتوحة مع عدد من الوزراء لمناقشة المبادرات كل فيما يتعلق بوزارته.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)