shopify site analytics
خبراء روس ينشرون مشاهد لمكونات صاروخ "ستورم شادو" - بنك صنعاء المركزي يخطط لحل مشكلة العملة التالفة - إصدار أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 1445هـ - حديث لمنظمة العمل ضد الجوع (AAH) - كلا للإساءة ( للعگال والشماغ ) الجنوبي عنوان الأصالة والمقاومة - دُعاة الفن الرمضاني اسقطتهم شباك الشماغ الجنوبي - حال المرأة الموريتانية وواقعها في المجتمع الموريتاني - منصة "الأيقونة" الإعلامية تعلن عن تشكيل مجلس أمنائها - نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أن يكون هناك ما يمارس طقوس الحكاية الجميلة في زمن اللاعودة فهو فلسفة قائمة لصراع أقل دموية ووعي بماهية النتائج الحتمية التي قد يعاني منها الجميع

الأحد, 10-يونيو-2012
صنعاء نيوز/بقلم / رياض صريم * -
أن يكون هناك ما يمارس طقوس الحكاية الجميلة في زمن اللاعودة فهو فلسفة قائمة لصراع أقل دموية ووعي بماهية النتائج الحتمية التي قد يعاني منها الجميع في ظل التغاضي المتبلد للواقع ..
وما أجمل أن يكون للقيم والمبادئ وطن يعيش بداخلنا كي نعمر به الوطن الذي نعيش فيه وهذا بحد ذاته هو الحياة التي يمكن لنا أن نصارع دخانها لنكون الأفضل ونترك بصمات الفرح والجمال على صدرها لنزين التاريخ بالأجمل ..
في ظل التراكمات الغريزية التي تلتهم الإنسان منذ ولادته ولكونها فطرية فيه فقد أصبح من اللازم علينا أن نعي ونبحث ونعرف طرق وسبل التحكم بها وكيفية إدارتها حتى نتمكن من صياغة مستقبل أكثر إشر اقاً على الأقل للأجيال القادمة من بعدنا ..
ماذا يمكن للفوضى أن تصنع غير العبث والتشتت نحو اللاشيء الذي يهوي بالفكر والثقافة والحضارة والتاريخ نحو النهاية لتصبح الحياة مجرد ممر قابل للردم والقطع في أي لحظة نمر بها .. إذ لابد لنا أن نصنع فلسفة قادمة لحياة جديدة نصنعها بفكر أكثر رقي وإشراق يحمل في طياته أمل متجدد ومستقبل أروع ..
ليس هناك ما يمكن قراءته فالواقع يشرح نفسه ويطرح كل التناقضات والحلول في ذات اللحظة أمامنا علنا وعسانا نؤمن بأن هناك ما هو أفضل ، إلا أن البرمجة التي تعود عليها العقل حتى تحجر تقف دون أن نسير إلى المقدمة ، لهذا وقفنا في نهاية القافلة نتصارع حول مشروعية التآلف والتعايش مع بعضنا البعض حتى تلاشت معالم المدنية والإنسانية التي خلقنا من أجلها .
ما زلت أتذكر أقوال غاندي السلمية الرائعة التي يقول فيها : "إن الفرق بين ما نفعله وما نحن قادرون على فعله يمكن أن يحل معظم مشاكل العالم" ، وكذلك مقولته المشهورة (ليس هناك طريق إلى السلام ، بل السلام هو الطريق) .
إذا فالسلام هو الفلسفة التي يجب أن نعمل بها لتكون فلسفتنا لحياة أفضل تقودنا نحو مستقبل قائم على الحب والتعاون والإخاء والصدق والعمل ، هذه الفلسفة ليست مجرد حكاية عابرة بل هي تاريخ بحد ذاتها أثبتت جدارتها على مر العصور إلا أن العبثيات النفسية والسيكولوجية والإيديولوجية التي عاصرها الإنسان على هذا الكوكب جعلت من عقليته خليط من الغرائز والسلبيات الواجب علينا مصارعتها في الوقت الحاضر حتى تتمكن الأجيال القادمة من تجاوزها ..
هل بإمكان العقلية البشرية الحاضرة أن تعيش هذه الفلسفة البسيطة ليس بالضرورة أن تكون متكاملة المهم هو أن نستشعرها عندها بإمكاننا التعايش بها .. لهذا وذاك أطرح رحال الكتابة في شواطئ السلام المنشود ولابد بأنه سيكون لنا توجه نحوه لأننا بحاجة إليه فعلاً ..


* رئيس مؤسسة الأجيال للتنمية – ذمار
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)