shopify site analytics
عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء نيوز

الأربعاء, 11-يوليو-2012
صنعاء نيوز/ حاوره : * فائز سالم بن عمرو -
نحاور الناشط السياسي والإعلامي فواد راشد القيادي في مجلس الحراك السلمي في حضرموت لنقف على مواقف واراء الحراك تجاه القضايا المطروحة على الساحة الوطنية والعربية والدولية .

الناشط السياسي والإعلامي فؤاد راشد عرفناه صحفيا غير أن الحراك الجنوبي اختطفه إلى ميادين السياسة والعمل الميداني .يشغل حاليا قيادي بالأمانة العالمة للمجلس الأعلى وفي الهيئة القيادية العليا بمجلس الحراك السلمي بمحافظة حضرموت .اعتقل أكثر من مرة ومكث بسجن الأمن السياسي بصنعاء أكثر من 13 شهرا بتهمة المساس بالوحدة الوطنية .

راشد : الوضع في الجنوب يختلف عن المشهد السياسي اليمني العام فيما عرف بثورة الشباب الذي أوقدت شعلتها ما عرف بالربيع العربي .

راشد : ثورة الشباب جاءت تقليدا ومسايرة للربيع العربي ، فهي لذات الأسباب الموضوعية المتمثلة في تسلط الأنظمة الفاسدة ، وكتم الحريات العامة .

راشد : لقد حاول قادة المشترك خداع الحراك الجنوبي من خلال محاولته إشراك الحراك في الثورة اليمنية لكن ذلك لم يتم ليقظة الحراك فأهداف الثورتين تختلف اختلافا شاسعا وكبيرا .

راشد : أشارت المبادرة إلى القضية الجنوبية كقضية لا تختلف عن قضية الجعاشن !!!... ولذا فالحراك الجنوبي لن يشترك في الحوار الوطني القادم وهو بذلك لا يعني انه ضد الحوار من حيث المبدأ بل مع الحوار القائم على الندية والاعتراف بشرعية القضية الجنوبية كقضية سياسية بامتياز وعلى قاعدة قرارات الشرعية الدولية ... أن قضية الجنوب هي قضية وطن وشعب وهوية .

راشد : العمل السياسي عنوان مرحلة الحراك في الفترة الحالية وهناك لقاءات ومؤتمرات عن الجنوب وحتى تلك التي نختلف على نتائجها فان اللقاءات مع المنظمات والدول الأوربية بصورة مفيدة للقضية .

راشد : الحراك ضد العنف بكافة أشكاله ولا نشجع عليه ، ولا ندعو له والبرنامج السياسي للمجلس الأعلى للحراك حدد آليات نضالنا السلمية ، ونتعرض للقتل بصورة يومية ، وعندنا آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من الجرحى ، ولم نلجأ للعنف رغم لغة الاستهتار بالأرواح الذي يتعامل به الطرف الآخر .

راشد : ما جرى في المعلا هو احتجاج شعبي مثل ما جرى في صنعاء في ساحة التغيير غير أن الأجهزة العسكرية والأمنية اقتحمت شارع المعلا لفض المعتصمين من نشطاء الحراك بينما تسمح لنشطاء التغيير بالتواجد في صنعاء ، وهنا الازدواجية في المعايير ، ومع كل ذلك لم يلجأ الحراك إلى ردة الفعل واستخدام السلاح .

س1 : شهدت اليمن أزمة مستعصية لم تحل إلا بالوصاية الخارجية التي فرضتها المبادرة الخليجية التي فرضت آلية مزمنة على الأطراف السياسية المتصارعة .. ففي رأيك ما هي الأسباب التي أدت إلى انفجار الأزمة اليمنية ؟ .

ج1 : أولا أتقدم بالشكر لإتاحة الفرصة لنا للحديث في هذا الاستقراء .... ثانيا وللإجابة على سؤالكم لابد من إيضاح أمر هام ، وهو أن الوضع في الجنوب بعيدا عن المشهد السياسي اليمني العام فيما عرف بثورة الشباب الذي أوقدت شعلتها ما عرف بالربيع العربي .

وجليا اليوم وبدا متعارفا عليه أن ثورة الشباب في الجمهورية العربية اليمنية سرقت من قبل أولئك اللصوص الذين نهبوا واحتلوا الجنوب في العام 94م بالاشتراك مع المجتمع الدولي بينما لازال رموز النظام السابق المتورط أيضا في احتلال الجنوب لاعبا وفاعلا في المسرح السياسي .. بمعنى أكثر وضوحا وباللهجة المصرية أن ثورة الشباب فص ملح وذاب .

وإذا قلنا أن ثورة الشباب جاءت تقليدا ومسايرة للربيع العربي فهي لذات الأسباب الموضوعية المتمثلة في تسلط الأنظمة الفاسدة وكتم الحريات العامة .

س2 : في بداية الثورة شهدنا تقاربا وتوائما شديد بين الحراك الجنوبي وما يسمى بثورة شباب الساحات ، ولكن سرعان ما انفض هذا التحالف وظل الخلاف قائما . ما أسباب الخلاف والتباعد ، وهل تبنت الثورة للقضية الجنوبية منطلقة من أهداف سياسية وحزبية ؟

ج2 : ليس صحيحا أن هناك تقارب جرى بين الحراك وثورة الشباب ... ففي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت أعلن الحراك الجنوبي وجوده في خيمة الحرية والكرامة بتاريخ 26 فبراير ونصب إعلام دولة الجنوب وأقام الفعاليات الجنوبية المطالبة برحيل الاحتلال اليمني .

وفي العاصمة عدن بسط شباب الحراك على ساحة المنصورة دون رفع إعلام دولة الجمهورية العربية اليمنية ... لقد حاول قادة المشترك خداع الحراك الجنوبي من خلال محاولته إشراك الحراك في الثورة اليمنية لكن ذلك لم يتم ليقظة الحراك فأهداف الثورتين تختلف اختلافا شاسعا وكبيرا .

س3 : أعطت المبادرة الخليجية قضية الجنوب والحراك الجنوبي شرعية واعترفت بقضية الجنوب متأخرا . هل حان الوقت للحراك الجنوبي الانتقال من العمل الميداني إلى العمل السياسي .. وما موقفكم من مبادرة الخليج ؟ .

ج3 : اعتراف خجل ومتواضع ... أشارت المبادرة إلى القضية الجنوبية كقضية لا تختلف عن قضية الجعاشن !!!... ولذا فالحراك الجنوبي لن يشترك في الحوار الوطني القادم وهو بذلك لا يعني انه ضد الحوار من حيث المبدأ بل مع الحوار القائم على الندية والاعتراف بشرعية القضية الجنوبية كقضية سياسية بامتياز وعلى قاعدة قرارات الشرعية الدولية ... أن قضية الجنوب هي قضية وطن وشعب وهوية .

العمل السياسي هو عنوان مرحلة الحراك في الفترة الحالية وهناك لقاءات ومؤتمرات عن الجنوب وحتى تلك التي نختلف على نتائجها فان اللقاءات مع المنظمات والدول الأوربية بصورة مفيدة للقضية .

س4 : يرفع الحراك الجنوبي شعار الحراك السلمي ، ولكننا نشهد بين فترة وأخرى اتجاه للعنف من بعض مكونات الحراك ، مثل قطع طريق المعلا والأحداث في المنصورة ، فكيف تفسر التناقض بين النهج السلمي وما يعتمل في الشارع ؟ .

ج4 : نحن ضد العنف بكافة أشكاله ولا نشجع عليه ولا ندعو له والبرنامج السياسي للمجلس الأعلى للحراك حدد آليات نضالنا السلمية ، ونتعرض للقتل بصورة يومية ، وعندنا آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من الجرحى ، ولم نلجأ للعنف رغم لغة الاستهتار بالأرواح التي يعمل على نهجها المحتل .

وما جرى في المعلا هو احتجاج شعبي مثل ما جرى في صنعاء في ساحة التغيير غير أن الأجهزة العسكرية والأمنية اقتحمت شارع المعلا لفض المعتصمين من نشطاء الحراك بينما تسمح لنشطاء التغيير بالتواجد في صنعاء . وكذا الأمر في ساحة المنصورة التي شهدت تواجدا لنشطاء الحراك منذ أكثر من عام .

نظام الاحتلال اليوم قرر إخلاء ساحات الحراك في الجنوب فقط واعتدى بالدبابات والمدرعات والمدفعية على المعتصمين ونتج عن ذلك قرابة تسعة شهداء وعشرات الجرحى خلافا لساحات التغيير في صنعاء وتعز .. وهنا الازدواجية في المعايير ، ومع كل ذلك لم يلجأ الحراك إلى ردة الفعل واستخدام السلاح .

س5 : ينشد المجتمع الدولي واليمنيين إقامة دولة مدنية حديثة ، فهل ستقبل القوى التقليدية والمنظومة والتركيبة السياسية والاجتماعية ممثلة في " القبيلة ، والمذهب ، المشائخ ، والمتنفذين ، والقوى الشمولية " بهذا الوليد أم ستسعى لعرقلة الرئيس هادئ ؟

ج5 : المجتمع في الجمهورية اليمنية يقوم أساسا على هذه التركيبة الاجتماعية ويحتاج إلى ثورات للتغير وليس إلى ثورة واحدة ومع ذلك فالثورة التي أشعل فتيلها الشباب سرقها اللصوص وأعادوا الوضع إلى مربع الصفر تماما .
ونحن ندعو إلى أن يفرج الله على شعب اليمن الشقيق .

س6 : يتجه الحراك نحو الشعارات الكبيرة مثل فك الارتباط واستعادة الدولة وقوات الاحتلال ، ما هو المصوغ القانوني والشرعي لهذه المسميات ، وما هو برنامجكم السياسي ، وما موقفكم من الدستور وقانون الانتخاب وهيكلة الدولة القادمة ؟ .

ج6 : ليست شعارات كبيرة .. لقد كنا دولتين ودخلنا وحدة طوعية في مايو 1990م باتفاقات انقض عليها الطرف الذي أعلن الحرب رسميا في 27 ابريل 1994م وجرى احتلال الجنوب بالقوات العسكرية في حرب طاحنة زهقت فيها الأرواح الجنوبية الطاهرة التي دافعت عن الأرض والعرض ، ومنذ 7 يوليو 1994م ذاق شعب الجنوب المرارة والهيانة وتم تسريح العسكريين والموظفين من أعمالهم وجرت محاولات لتغيير الهوية الجنوبية .

ومنذ ذلك التاريخ حدثت انتفاضات شعبية في الأعوام 96م و97م و98م أخمدت بالقوة وسقط شهداء كما جرى في مدينة المكلا في العام 98م استشهد بارجاش وبن همام برصاص جنود الاحتلال .. وتوالت إرهاصات الثورة رغم العنف الأمني والعسكري وان كانت بصورة متقطعة ثم اندلعت بصورة شعبية واسعة نظمت من قبل العسكريين في 7 يوليو 2007م وشملت محافظات الجنوب قاطبة ولازالت جذوة الثورة مستمرة حتى اللحظة .

س7 : تعددت المجالس والهيئات والتكتلات السياسية والاجتماعية والثقافية الناطقة باسم الجنوب أو حضرموت .. كيف تنظرون لها بسلبية أو ايجابية ؟ .

ج7 : ننظر للتعدد بصورة ايجابية طالما وهي تتجه نحو الهدف .. وفي طبيعة الثورات تحدث التباينات وتعدد المكونات وتجرى الآن حوارات لانصهار طبيعي ومحمود لهذه المكونات في أطار المجلس الأعلى للحراك السلمي الذي يرأسه زعيم الثورة الجنوبية حسن احمد باعوم .

أما فيما يخص الدعوات عن حضرموت فهي دعوات حتى الآن غير مكتملة الملامح وعاطفية لكن الوضع العام في الجنوب هو الالتفاف الشعبي نحو القضية إلام وهي استعادة دولة الجنوب .

س8 : سؤال يتداول في بعض وسائل الإعلام عن علاقة الحراك الجنوبي بإيران . هل تركتم محيطكم العربي .. وهل استغلت الثورة قضية الجنوب ثم قلبت وجه المجن لكم ؟ .

ج8 : أنا على يقين انه لا توجد أي علاقات بين الحراك الجنوبي وإيران ، ويحاول المضللون من نظام الاحتلال وعلماء الإصلاح ودراويشه النقر على هذا الدفء وليس جديدا عليهم فقد اتهمنا بالشيوعية والكفرة واحتلوا أرضنا بهذه التهمة والآن يسوغون احتلالنا من جديد بأننا شيعة .
الحراك الجنوبي لا يأبه لهذه المماحكات السياسية ويمضي واثق الخطى نحو أهدافه العادلة والمشروعة .. ولاشك إننا نحتاج المساعدة من دول الخليج فهي منا وفينا وتربطنا بهم الكثير من الصلات المشتركة وننتظر منهم مواقف مناصرة قادمة لقضيتنا
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)