shopify site analytics
اخواننا في الجنوب والشرق لا تستغيثوا أنهم لا يسمعون!!؟؟ - جميح يكتب : عن الأمن القومي والأخطار المحدقة - اليونسكو تعمل على إعداد قوائم لحصر التراث المنهوب من اليمن - ضبط معمل لاعادة تصنيع وتدوير زيوت الطبخ الفاسدة بصنعاء - الرويشان يكتب : قمة البحرين .. هوامش سريعة - الشاب عادل الماوري يودع العزوبية الثلاثاء المقبل تهانينا - العلي يحتفل الجمعة القادمة بزفافه بقاعة الفيروز بالحصبة - النوايا الحقيقية للولايات المتحدة من وراء الميناء العائم في غزة - روسيا تطور مادة لترميم كلي للعظام - العلاقة الودية بين بوتين وشي جين بينغ تمثل كابوسا استراتيجيا لواشنطن -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء نيوز

الثلاثاء, 24-يوليو-2012
صنعاء نيوز -
هناك من كان يتم حذف مشاهد لهم في الأعوام الماضية بسبب الجراءة، ومن لم يكن يتم حذف مشاهد لهم دخلوا في صراعات عنيفة بعد اتهامهم بتعمد الإثارة وأشياء أخرى.

هذا هو ملخص ما يمكن أن يُقال عما شهدته الأيام الماضية من مشاكل وصراعات بين صناع عدد كبير من الأعمال التليفزيونية التي تدخل السباق الرمضاني هذا العام، وبين القائمين على جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وفي التقرير التالي نعرض تفاصيل هذه الصراعات..

الصفعة

كان من أبرز المسلسلات التي واجهت مشاكلًا مع جهاز الرقابة مسلسل الصفعة، المأخوذ من سجلات جهاز المخابرات المصرية، حيث أبدت الرقابة اعتراضها على مجموعة من المشاهد التي مثلتها شيرين رضا بسبب ملابسها الجريئة وحركاتها الساخنة التي لا تتناسب مع شهر رمضان.

ورغم الثورة التي انتابت شيرين رضا بسبب تعنت الرقابة وعدم تفهمها لطبيعة الشخصية التي تقدمها، وهو شخصية سيدة مجتمع يهودية متحررة تعيش في قلب تل أبيب، إلا أن مخرج المسلسل مجدي أبو عميرة قرر إعادة تصوير هذه المشاهد لعدم تصعيد الأزمة مع الرقابة.

كاريوكا

رغم تأكيد الفنانة وفاء عامر على أنها كانت حريصة بشكل كامل على عدم تقديم أية مشاهد مثيرة أو ساخنة في مسلسل كاريوكا، التي تتقمص فيه شخصية الراقصة الراحلة تحية كاريوكا، إلا أن رقابة المصنفات قامت بوضع مجموعة من الخطوط الحمراء بسبب كثرة الرقصات في المسلسل.

وطالبت الرقابة بضرورة تخفيف هذه الرقصات وتخفيض المدة الزمنية بالنسبة لمجموعة من الرقصات، سواء التي تقدمها وفاء عامر أو الرقصات التي تقدمها فنانات وراقصات أخريات، يتقمصن شخصيات راقصات قدامى ممن عاصرن تحية كاريوكا في النصف الأول من القرن الماضي.

واختلف الوضع تمامًا بالنسبة للتليفزيون المصري الذي قرر عدم عرض المسلسل على شاشته، باعتبار أن المسلسل يتناول حياة راقصة، وهو ما رأى التليفزيون المصري أنه لا يتناسب مع شهر رمضان، على الرغم من اتفاق الجميع على أن تحية كاريوكا لم تكن راقصة وممثلة فحسب، بل كانت مناضلة سياسية ونقابية مهمة، وأن المسلسل لا يعرض رقصاتها، بل حياتها كفنانة مبدعة وسياسية مناضلة.

البحر والعطشانة

لم يكن مسلسل كاريوكا هو المسلسل الوحيد الذي تعترض رقابة التليفزيون المصري على عرضه فى رمضان، فهناك أيضًا مسلسل البحر والعطشانة، الذي تدخل به اللبنانية رولا سعد السباق الرمضاني.

وفوجئنا بمحمد الغيطي، مؤلف العمل، يُدلي بتصريحات أكد فيها أن رقابة التلفزيون المصري قامت بسحب المسلسل من خريطة مسلسلات التلفزيون المصري، بعد أن كان مقررًا عرضه على قناتي نايل لايف ونايل دراما، حيث قامت الرقابة بكتاب تقرير غير معلن، جاء فيه أن هذا المسلسل ربما يستفز جماعة الإخوان المسلمين، لأنه يعرض من بين شخصياته نموذجًا لرجل دين عضو في البرلمان، يُطلق ذقنه، ويرتدي جلبابًا أبيض، ويصل إلى موقعه بالرشوى والضحك على البسطاء.

وأبدى الغيطي دهشته من موقف الرقابة، موضحًا أنه ليس بالضرورة أن يكون كل رجل ملتح، ويرتدي جلبابًا أبيض شخصية إخوانية أو سلفية، فالعمل لم يتطرق إلى جماعة الإخوان المسلمين لا من قريب ولا من بعيد.

واعتبر الغيطي في نهاية كلامه أن ما حدث يُعد بمثابة القمع الفكري الذي لا يجب الصمت أو السكوت حياله، وبخاصة أنه يمثل إهدارًا للمال العام.

كيد النسا

أصرت الرقابة على حذف مجموعة من المشاهد الخاصة بالفنانه نبيلة عبيد في الجزء الثاني من مسلسل كيد النسا، بسبب ارتدائها لملابس ساخنة لا تتلائم مع سنها من جهة، ولإصرارها على الظهور بملابس بحر ساخنة في مشهد آخر، ودافعت نبيله عبيد عن نفسها بأنها ارتدته أثناء قيامها بحمام شمس، ورفضت الرقابة تقبل هذا العذر، وأشارت إلى أن ارتداء هذه الملابس في الأعمال الدرامية ممنوعًا بشكل كامل.

والطريف في الأمر أن الرقابة لم تتحفظ على الإطلاق على أية مشاهد للراقصة فيفي عبده في نفس المسلسل، رغم اشتهار فيفي بخوض معارك عنيفة مع الرقابة في المواسم الرمضانية السابقة.

أشجار النار

تصاعدت المشاكل بين الرقابة وصناع مسلسل أشجار النار، بسبب الفنانة عبير صبري التي تُجسد في العمل شخصية راقصة غجرية تتمتع بمواهب عديدة، فتجيد الرقص بأنواعه، مما يدفع الكثير من الرجال للتهافت عليها، ومحاولة الاقتراب منها وكسب رضاها، فاعترضت الرقابة على طريقة رقصاتها وأسلوب تمايلها على الرجال، حيث وجدت أنها مشاهد خادشه للحياء العام ولا تتفق مع أخلاقيات وتقاليد رمضان.

ابن موت

اضطر المخرج سمير سيف لإعادة تصوير مجموعة من المشاهد الخاصة بالفنانة علا غانم في مسلسل ابن موت، الذي يقوم ببطولته خالد النبوي، بعضها ترتدى فيها ملابس مثيرة وساخنة وقصيرة جدًا.

لقاء وعلا

أبدت الرقابة مجموعة من الملاحظات على أداء الممثلات لقاء الخميسي وأيتن عامر وعلا غانم في مسلسل الزوجة الرابعة لمصطفى شعبان، بسبب ارتداء لقاء الخميسي ملابس قصيرة وساخنة في بعض المشاهد.

شيشة ومخدرات

كان لمشاهد التدخين وشرب المخدرات والكحوليات نصيبًا لا بأس به من اعتراضات الرقابة هذا العام بعدد كبير من الأعمال، كان من أبرزها مسلسل سر علني، الذي يقوم بدور البطولة فيه كل من غادة عادل، واياد نصار، وتعد هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها الفنانة غادة عادل أزمه مع الرقابة في أحد مسلسلاتها.

واللافت في الأمر حقًا أن الرقابة لم تبد أي ملاحظات على مشاهد غادة عبدالرازق في مسلسل مع سبق الإصرار، وتعد هذه هي المرة الأولى التي لا تخوض فيها غادة أي مشاكل مع الرقابة، على خلاف ما كان يحدث في كل المواسم الرمضانية السابقة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)