shopify site analytics
مقتل المقاتل اليمني في صفوف الجيش الروسي في معارك الشرف ضد العصابات الأوكرانية - افتتاح سوق الخمسين المركزي - جامعة سباء تحصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل - ثورات طلابية ضد حكومات دولهم بوقف الحرب في غزة،، - محافظ إب يكرم قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي - الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع - إغلاق مستشفى خاص بذمار لمخالفاته الجسيمة - قرار باغلاق مكاتب “الجزيرة” في اسرائيل - 1.2 مليار ريال تصرفها مأرب بشكل يومي على كهرباء عدن دون ان يرى المواطن النور - تحذير: التلوث الاجتماعي يهدد بتدمير النسيج الاجتماعي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - عباس الشامي

السبت, 04-أغسطس-2012
صنعاء نيوز/عبدالواسع الحمدي - -
غيب الموت الكاتب الصحفي الأستاذ عباس الشامي و الذي انتقل امس الجمعه إلى جوار ربه عن عمر يناهز السبعين عاما ً.
واعتبر زملاء ومحبو الفقيد ان رحيله خسارة للوسط الإعلامي والصحفي اليمني وخسارة لكادر إعلامي بارز كان له ادوار إعلامية وسياسية بارزة في خدمة الوطن
وعبر الاعلاميين عن تعازيهم الحارة لأسرة الفقيد عباس الشامي سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.
وكان الفقيد واحداً من ابرز الكوادر الإعلامية والصحفية في اليمن حيث شغل منصب صاحب الامتياز ورئيس تحرير مجلة المسيرة اليمانية التي كانت
تصدر في العاصمة السورية دمشق،وبعد عودته إلى اليمن عقب إعادة تحقيق الوحدة اليمنية انخرط في العمل الإعلامي والسياسي وعين في منصب مستشاراً
لقطاع الفكر والثقافة والإعلام في المؤتمر الشعبي العام حتى وفاته .
وللفقيد الأستاذ عباس الشامي العديد من المؤلفات من أبرزها كتاب (التوثيق الصحفي بين النظرية والتطبيق)،وكتاب(يهود اليمن قبل الصهينة وبعدها).
هذا ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان الفقيد الأستاذ عباس الشامي غداً عقب الصلاة عليه في جامع القبة بمنطقة الجراف عصر اليوم السبت
وستتتقبل أسرته العزاء في قاعة الأسطورة الذهبية جوار السجن المركزي.
فيما نعت نقابة الصحفيين اليمنيين رحيل الصحفي عباس علي محمد الشامي رئيس تحرير مجلة المسيرة اليمانية الذي وافته المنية أمس الجمعة (70 عاما) بعد معاناة مع نزيف في الدماغ أدى إلى فقدان كامل للوعي والرقود في العناية المركزة منذ الشهر قبل الفائت .

وقالت نقابة الصحفيين في بيان –تلقى صنعاء نيوز وإذ يعد رحيل الفقيد الشامي خسارة فادحة للوسط الصحفي فأننا نتقدم بأصدق المواساة وأحر التعازي للوسط الصحفي وأسرة الفقيد ، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد فقيدنا بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

والفقيد أب لـ 4 من الأبناء ومن مواليد 1942 م في مديرية (النادرة)، بمحافظة إبّ، وفيها تلقى تعليمه الأولي، ثم انتقل إلى مدينة صنعاء، فالتحق بالمدرسة العلمية، وتخرج منها عام 1376هـ/ 1956م، ثم سافر إلى دمشق، فدرس فيها المرحلتين: الإعدادية والثانوية، ثم حصل على دورات تدريبية في مجال التوثيق، ودورة في الصحافة المتكاملة عام 1389هـ/ 1969م، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة دمشق، وتخرج منها عام 1396هـ/ 1976م.

شارك في تأسيس كلٍّ من: أرشيف صحيفة (البعث) السورية، ومركز المعلومات في مدرسة الإعداد الحزبي المركزي في سوريا، ومركز المعلومات في مؤسسة (الأرض للدراسات الفلسطينية)، وفي عام 1398هـ/ 1978م أسس وأصدر مجلة (المسيرة اليمانية)، كما أشرف على مجلة (التعاون) الصادرة عن الاتحاد العام للتعاون، وعمل مستشارًا لكلٍّ من: مجلة (الوعي الرقابي)، ودائرة الفكر والثقافة والإعلام في حزب (المؤتمر الشعبي العام).
كما نعى عى قطاع الفكر والثقافة والإعلام والتوجيه والإرشاد في المؤتمر الشعبي العام وفاة الإعلامي والكاتب الصحفي الأستاذ عباس الشامي عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام الذي انتقل اليوم إلى جوار ربه عن عمر يناهز السبعين عاما ً.

واعتبر قطاع الإعلام بالمؤتمر رحيل الأستاذ عباس الشامي خسارة للوسط الإعلامي والصحفي اليمني وخسارة لكادر إعلامي بارز وقيادي مؤتمري كان له ادوار إعلامية وسياسية بارزة في خدمة الوطن والمؤتمر الشعبي العام .

وعبر قطاع الإعلام بالمؤتمر عن تعازيه الحارة لأسرة الفقيد عباس الشامي سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.

وكان الفقيد واحداً من ابرز الكوادر الإعلامية والصحفية في اليمن حيث شغل منصب صاحب الامتياز ورئيس تحرير مجلة المسيرة اليمانية التي كانت تصدر في العاصمة السورية دمشق،وبعد عودته إلى اليمن عقب إعادة تحقيق الوحدة اليمنية انخرط في العمل الإعلامي والسياسي وعين في منصب مستشار لقطاع الفكر والثقافة والإعلام في المؤتمر الشعبي العام حتى وفاته .

وللفقيد الأستاذ عباس الشامي العديد من المؤلفات من أبرزها كتاب (التوثيق الصحفي بين النظرية والتطبيق)،وكتاب(يهود اليمن قبل الصهينة وبعدها).

هذا ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان الفقيد الأستاذ عباس الشامي عقب الصلاة عليه في جامع القبة بمنطقة الجراف عقب صلاة عصر يوم غد السبت ،وستستقبل أسرته العزاء في قاعة الأسطورة الذهبية جوار السجن المركزي.
من مؤلفاته:
1ـ يهود اليمن قبل الصهينة وبعدها، صدرت الطبعة الثانية منه عام 1405هـ/ 1985م.
2ـ عفاريت الصحافة: دراسة عن فن الكاريكاتير.
3ـ التوثيق الصحفي بين النظرية والتطبيق، صدرت الطبعة الثالثة منه عام 1423هـ/ 2002م.
4ـ المعلوماتية المعاصرة، طبع في مدينة صنعاء عام 1422هـ/ 2001م. 5ـ حوار ومدارس: أدباء من اليمن والدول العربية.
شارك في عدد من المظاهرات، وهو عضو مؤسس في نقابة الصحفيين السورية، وعضو في نقابة الصحفيين اليمنيين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)