shopify site analytics
القدوة يكتب: غزة تعيش كارثةً صحية غيرَ مسبوقة - بنك اليمن الدولي ينفي اشاعات أفلاسه - المواصفات تعلن عن وصول أحدث أجهزة فحص وتحليل الذهب - هانم داود تكتب: رضوى عاشور - الحردول يكتب : منير الحردول - قيادي في الحراك الجنوبي يتلقي تهديد بالتصفية الجسدية - المنشد المجاهد عدي السفياني الليث اليماني في محراب الذود عن الوطن - هل ماتزال السيارات والعمارات عالقة في مياه البحر المتوسط في ليبيا - هيئة التأمينات تصرف النصف الثاني من معاش سبتمبر 2020 للمتقاعدين المدنيين - تفاعل كبير مع فيديو أسر مجندات إسرائيليات -
ابحث عن:



الأحد, 10-يناير-2010
عبدالخالق البحري -

بحضور وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل:


وزير الصحة يدشن أنشطة وبرامج مؤسسة (يمان) للتنمية الصحية والاجتماعية


د.راصع: مؤسسات المجتمع المدني لها دور أساسي في مساندة جهود الحكومة وتحقيق الاستراتيجيات الوطنية


 



ـ دشنت اليوم في  صنعاء فعاليات وأنشطة مؤسسة (يمان) للتنمية الصحية والاجتماعية بحضور أ.د/ أمة الرزاق علي حمد وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل وعدد من وكلاء وزارتي الصحة العامة والأوقاف وممثلي المنظمات الدولية في اليمن.


وفي حفل التدشين أكد أ.د/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان أن تدشين مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية  سيكون لها الأثر الفاعل في مساندة جهود وزارة الصحة العامة والسكان وترسيخ الشراكة الفاعلة وتحقيق الاستراتيجيات الصحية والسكانية وخصوصاً في مجال الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والتي تجلت بشكل فعال من خلال مشروع التسويق الاجتماعي الذي يعتبر النواة الأولى لهذه المؤسسة..


وأفاد الأخ الوزير بأن محور أي تنمية يجب ان يستهدف بالأساس الإنسان من حيث انه المعني الأول بمشاريع التنمية، وضرورة تنمية محيطه البيئي وتنمية قدراته ومهاراته المختلفة بالإضافة إلى تمتعه بصحة جيدة.


وقال وزير الصحة العامة: لقد أصبح للمؤسسات والجمعيات دور مهم وأساسي في مساندة جهود الحكومة لتحقيق أهدافها وتنفيذ استراتيجياتها، وان دور المجتمع مؤسسات وأفراد في التنمية يعكس حبهم وولائهم لوطنهم اليمن الذي هو بيت جميع اليمنيين. ونحن ندعم التوجه الجديد في دعم مؤسسات المجتمع المدني، حيث تم الاتفاق مع البنك الدولي مؤخراً على دعم اليمن بحدود ثمانية مليون دولار لدعم مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.




وأشار الدكتور راصع إلى إن المشكلة السكانية في اليمن هي من أهم الحقائق التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في التخفيف من الفقر، وقد أصبح جلياً أن الحكومة أخذت البعد الاجتماعي والسكاني بجدية في خطط التنمية على مختلف الأصعدة بل وقد جعلتها من أولوياتها، وان تقديم خدمات الصحة الإنجابية ذات الجودة العالية وتوفير المعلومات حولها وتكثيف حملات تغيير السلوك حول قضاياها هو الحل الوحيد لضبط معدلات النمو السكاني المرتفعة وان تعليم المرأة وإدماجها في التنمية سيكون له الأثر الكبير في تغيير تشكيلة المجتمع نحو المستقبل الأفضل.


وأضاف الأخ الوزير بأنه ينبغي على الجميع حكومة ومؤسسات وأفراد التعامل مع القضية السكانية كأولوية يجب التعامل معها بأهمية قصوى والتخطيط للحد من تفاقمها عبر الأنشطة الاتصالية النوعية التي من شأنها تغيير سلوك المجتمع، داعياً إلى أن تكلل وتتضافر الجهود من قبل الشركاء الدوليين والمحليين في حل المشكلات السكانية وتحسين المؤشرات الديموغرافية والصحية ومعدل النمو الاقتصادي مع معدل النمو السكاني.


من جانبه أشارت الدكتورة/ جميلة صالح الراعبي وكيلة وزارة الصحة العامة لقطاع السكان في كلمتها بأن تدشين مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية والتي تعتبر نتيجة لتوجهات وزارة الصحة العامة في إشراك منظمات المجتمع المدني في مجال الأنشطة الصحية والسكانية ودعمها مادياً وفنياً، كون المؤسسة تسعى للمشاركة في تحقيق أهداف وزارة الصحة العامة في مجال الصحة الإنجابية والسكانية والتي تتضافر الجهود من جميع الأطراف وعلى جميع المستويات لدعمها وتحظى بدعم سياسي كبير من قبل القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وتأتي ترجمة لمصفوفة البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية.


وأضافت وكيلة قطاع السكان بأن قضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة هي الحل  لمواجهة التحديات في خفض معدل وفيات الأمهات والمواليد وحل للقضية السكانية في اليمن وخاصة في ظل محدودية الموارد الاقتصادية. حيث قامت وزارة الصحة العامة بعمل الكثير من الأعمال المتعلقة بتوفير الوسائل وسهولة الوصول والحصول عليها وتوفير الكادر المؤهل والمدرب لتقديم الخدمات ذات جودة مع الأطراف المعنية وبدعم من شركاء التنمية.


إلى ذلك أشار الدكتور/ اشرف بدر رئيس مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية بأن تدشين أعمال المؤسسة سينعكس إيجابا على تحسين وتطوير الأوضاع الصحية في اليمن وخاصة التي تعني بصحة الأمهات والأطفال باعتبارها مؤسسة وطنية تسهم في الارتقاء بالخدمات الصحية والتنمية الشاملة.


وأضاف الدكتور اشرف بأنها ستعمل في اليمن بروح إيمانية وطنية كفوءة وفق خطط مدروسة بعناية ومستفيدة من أفضل الخبرات والتجارب العالمية وبالشراكة مع كل من يحمل هم الوطن ورعاية وصحة الإنسان اليمني.. وبتدشين أنشطة مؤسسة يمان كمؤسسة مجتمع مدني متخصصة في التنمية الصحية وكشريك أساسي لوزارة الصحة العامة وبقية شركاء التنمية في تحقيق الخطط الصحية والاستراتيجيات الوطنية الخاصة بالتخفيف من الفقر.


كما أشار السيد/ دانا هوفنج المدير التنفيذي لمنظمة ماري استو بس العالمية إلى أهمية تلبية الاحتياجات الخاصة بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة في اليمن.. واستعرض الأنشطة والدعم الذي قدمته المنظمة في اليمن على مدى عشر سنوات وعلى مستوى العالم منذ أكثر من مائة عام.. مبدياً استعداد المنظمة تقديم كافة الدعم والمساندة الجهود الوطنية في موجهة المشكلة السكانية تحسين الأوضاع الصحية في اليمن.


بعد ذلك قامت الدكتورة/ جميلة الراعبي وكيلة قطاع السكان بافتتاح مقر مؤسسة يمان للتنمية الصحية بأمانة العاصمة وتعرفت من المسئولين في المؤسسة على البرامج والأنشطة المختلفة التي تقدمها المؤسسة.


 


 


 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)