shopify site analytics
التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي - الهجوم الصاروخي لكتائب القسام “المدمر” - السيول تغلق مدارس في محافظة شبوة وسط مطالبات بالحماية - مقتل المقاتل اليمني في صفوف الجيش الروسي في معارك الشرف ضد العصابات الأوكرانية - افتتاح سوق الخمسين المركزي - جامعة سباء تحصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل - ثورات طلابية ضد حكومات دولهم بوقف الحرب في غزة،، - محافظ إب يكرم قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي - الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع -
ابحث عن:



السبت, 18-أغسطس-2012
صنعاء نيوز - صنعاء نيوز/د.عـــادل الـشـجـاع صنعاء نيوز/د.عـــادل الـشـجـاع -





لن أكون مبالغاً إذا قلت إن حكومة الوفاق الوطني قد كشفت، من بين أشياء كثيرة في إطار اللقاء المشترك أنها تنكرت لنضالها في الماضي، فقد اثبت القوميون أنهم لم يعودوا متمسكين بالوحدة العربية وكذلك الاشتراكيون ليس لهم علاقة بالاشتراكية بالمعنى المتعارف عليه للاشتراكية، أما التجمع اليمني للإصلاح فهو غارق في الوهم وينام ويحلم أن يصبح وقد أمسك بزمام السلطة بمفرده، ألم أقل إن السياسيين الذين شغلونا طيلة ما يقرب من نصف قرن، لم يكن لهم علاقة بالواقع المعاش.

إنها خدعة ووهم سيطر على مخيلة كل هذه الأطراف طوال هذه الفترة، فلا النشيد الوطني حصن العلم مرفرفاً فوق ساريته ولا شعارات الدولة المدنية صنعت مشاريع تخدم التنمية، إننا أمام قضية تزوير التاريخ، بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، هذا التزوير تقوده المصلحة إلى التبرير الأيديولوجي تارة والعصبوي تارة أخرى.

لقد خدع الشعب اليمني من قبل الأحزاب السياسية التي صورت الدولة المدنية وكأنها مجرد أماني أو قيامها سيكون على يد شيخ القبيلة وأن الصراع على السلطة هو جوهر هذه الدولة، وقد تبين مؤخراً أن الصورة مغايرة للواقع تماماً، فحياتنا مليئة بالقسوة والعنف وحقوقنا مستلبة.

إن تزوير التاريخ اليمني أصبح تقنية متقدمة لدى أحزابنا السياسية حتى صعب علينا التمييز بين الواقع والوهم، بين الحقيقة والأسطورة، لننظر إلى أحزابنا التي تمتد من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار لن نجدها سوى تسلط بيروقراطي ترعرعت فيها الفوارق الطبقية.

لقد جاء (22) مايو ليؤسس لتعدد في خيالات الأفراد، لكن هذه الأحزاب عبرت عن خياراتها من خلال تمسكها بالثأر السياسي والدليل على ذلك ما جرى في صعدة والجوف ويجري في أبين وعدن وتعز يدل دلالة واضحة على أن هذه الأحزاب لم تشتغل على مشروع سياسي يجسد الولاء الوطني، فالفرد عند هذه الأحزاب ليس حراً في اختياره وإنما قادة الأحزاب هم الذين ينوبون عنه ومراكز القوى التي تتحكم في اللقاء المشترك هي التي تتحكم بقادة هذه الأحزاب وتنوبه كذلك في التعاملات والمساومات مع الحكومة، وأصبح المجتمع كله في المحصلة النهائية عبارة عن مجموع المصالح والمساومات والقرارات التي يتخذونها.

ما هو المطلوب في الوقت الراهن؟

مطلوب أن نتعامل مع السياسة بوصفها ثقافة عليا، بمعنى أن تحل الثقافة محل الأيديولوجيات المتصارعة في الساحة، ونحن بأمس الحاجة إلى ذلك ،خاصة بعد ما استقر في اللاوعي الجمعي أن الأيديولوجيات هي تعبرعن مصالح الطبقات الاجتماعية، كيف يمكن تفسير حالة الطبقات الاجتماعية مع تصاعد وتيرة العنف في أكثر من مكان وهذه الأحزاب واقفة بلا ذاكرة.

أعتقد أن الحزب الاشتراكي بات لزاماً عليه أن يستقيل، لأن الطبقة العاملة أدركت أن نضالها ذهب مع الريح ، أما حزب الإصلاح فمطلوب منه أن يغادر الساحة لأن المؤمنين لم يعودوا بحاجة إلى وسيط بينهم وبين الله، أما القوميون فليعتذروا من كل الطوباويات التي رفعوا شعارها، فلم تعد ماركة قابلة للتسويق وهم يرون سوريا تذبح من الوريد إلى الوريد.

إن هذه الأحزاب خلقت واقعاً مشوهاً، فكلما ضاقت المسافات بين الأمم وتقاربت في الزمان، تباعدت أحزابنا السياسية وتفتت معها الوطن وتحولت إلى مافيات تتميز بشرعية الوضع القائم.

فلست أدري كيف تتحدث هذه الأحزاب عن أيديولوجياتها في الوقت الذي تنتشر المجاعة والأوبئة والعنف وغياب الأمن وهي تستكثر حتى إدانة ذلك.

أحزابنا السياسية عطلت الديمقراطية وأعاقت التنمية وساهمت في الوقت الراهن في ضخ ثقافة الكراهية والعنف وشجعت ثقافة الإقصاء، لقد عطلت التنمية وأعاقت الحريات.

والسؤال الذي يطرح نفسه: هل مازالت هذه الأحزاب تمتلك من العقلاء؟، إذا كان الأمر كذلك فعليهم أن يركزوا على مفهوم الأمن الإنساني المتمثل بتوفير الغذاء والرعاية الصحية والسلامة الجسدية والنفسية، أي تأمين الحرية من الخوف والحاجة، والحرية في مقدرة أفرادها على اتخاذ القرارات التي تهمها، وعلى رئيس الجمهورية أن يقيل حكومة الأزمة وتشكيل حكومة جديدة تستطيع الوقوف أمام التحديات الرئيسية التي تواجه الإنسان اليمني وتوفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة، وعلى وسائل الإعلام أن تجسد مفهوم أخلاقيات المهنة للوقوف أمام الحقيقة وليس تزويرها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)