shopify site analytics
زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار - آخر حاخام في مصر يكشف تفاصيل خطيرة - غرامة بالآلاف وحرمان من دخول السعودية لـ10 سنوات للمصريين - الكشف عن جرائم إسرائيلية بشعة ضد المصريين في رفح - تسارع في الأحداث بعد موافقة تل أبيب على خطة العملية - سبب غريب وراء تدهور حالة لاعبي الاتحاد السعودي البدنية - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء نيوز

السبت, 15-سبتمبر-2012
صنعاء نيوز -

أشرف؟، مدينة حديثة بنيت خلال 26عاماانشئت أشرف في العام 1986 . وما يعرف اليوم ب أشرف مان قطعة من الأرض الجرداء ، وسكانها أعضاء في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، المعارضة الرئيسية لنظام الملالي، ويبلغ عدد سكانها 3400 نسمة، منهم حوالي 1000 من النساء وأكثر من 1000 من السجناء السياسيين السابقين
الوقوف على الحياد في الحرب الأميركية في العام 2003 تعهد خطي للسكان في عام 2004
1- طوال هذه السنوات امتنع السكان عن التورط في الشؤون الداخلية للعراق.وخلال غزو العراق عام2003 بقيادة الولايات المتحدة، وقف سكان أشرف على الحياد.
في وقت لاحق، تم نزع أسلحتهم طوعا إلى القوات الأمريكية.في المقابل، وبعد أن قامت الولايات المتحدة ووكالاتها المختلفة بفحص اشرف وقعت اتفاقية تنص على حماية كل المقيمين في اشرف حتى ايجاد حل لهم وأعلن السكان أشخاصا محميين بموجب اتفاقية جنيف الرابعة.
2- في العام 2009، وعندما نقلت الولايات المتحدة مسؤولية حماية سكان اشرف الى الحكومة العراقية قامت وبطلب من النظام الإيراني بوضع أشرف تحت الحصار الكامل، وحرمان سكانها من حقوقهم الأساسية، بما في ذلك الحصول على العلاج الطبي المناسب.
نظام الملالي تهاب وتخاف من أشرف وسكانه
1- في أثناء لقاء كبار المسؤولين العراقيين في طهران في 28 فبراير 2009، قام المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي، بالكشف علنا عن اتفاق متبادل بشأن طرد مجاهدي خلق من العراق وتطبيق الأمر. ثم هاجمت القوات العراقية بعنف أشرف في يوليو تموز2009 وأبريل2011 نيسان ، وقتل 49 من السكان العزل وجرح أكثر من 1000و تعهد رئيس الوزراء العراقي في وقت لاحق نوري المالكي بإغلاق أشرف مع نهاية عام 2011.
2-. ونتيجة لحملة دولية تم تفادي حدوث أزمة إنسانية، ومدد المالكي الموعد النهائي الذي حدده لإغلاق اشرف . في 25 ديسمبر كانون الاول ، وقعت الحكومة العراقية على مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة، لضمان حقوق سكان أشرف الإنسانية. واعترفت المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحده بسكان أشرف بأنهم "طالبو اللجوء" و "وأشخاص ذوو قضية." ووفقا للـ MU، سيتم نقل سكان أشرف إلى معسكر ليبرتي، حيث يمكن إجراء مقابلات معهم من قبل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين لتأكيد أعليتهم للحصول على صفة لاجئ قبل نقلهم إلى بلدان ثالثة.
3- وبناء على ضمانات شخصية من السيدة هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، ولسلامة وأمن سكان أشرف، أقنعت السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية، واللجنة الوطنية للمقاومة الايرانية (مجاهدي خلق)، سكان أشرف بالانتقال إلى المنشأة الجديدة.
الانتقال إلى معسكر ليبرتي
1- يفتقر معسكر ليبرتي إلى أبسط المعايير الإنسانية. ووصف فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي في يوليو تموز معسكر ليبرتي بأنه "مركز اعتقال في الهواء الطلق". فالسكان ليس لديهم حرية التنقل. أبواب معسكر ليبرتي تبقى مغلقة أمام المحامين والبرلمانيين ونشطاء حقوق الإنسان وحتى كبار الضباط العسكريين السابقيين للولايات المتحدة الأمريكية الذين طلبوا زيارة المكان.
2- غادرت المجموعة الأولى من سكان أشرف إلى معسكر ليبرتي في فبراير شباط. ومنذ ذلك الحين، انتقلت ستة مجموعات من السكان إلى معسكر ليبرتي .
3- وفي الوقت الذي أظهر سكان أشرف مرونة هائلة وتعاونا كبيرا وتخلوا عن الكثير من حقوقهم أمام هذا النقل، إلا أن حكومة العراق خرقت مذكرة التفاهم منذ البداية وحاولت حرمان السكان من حقوقهم الأساسية. وتطبيقا لأجندة إيرانية وبهدف شل عدو طهران اللدود حولت الحكومة العراقية معسكر ليبرتي إلى سجن بظروف قاسية.
موقف الولايات المتحدة
1- استغلت الحكومة العراقية إدراج منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في قائمة الإرهاب الاجنبية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية واستخدمته كذريعة لارتكاب مجزرة بحق سكان أشرف. خلال شهادتها أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في 29 فبرايرشباط ، اعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن تعاون منظمة مجاهدي خلق الإيرانية ونقل سكان أشرف إلى ليبرتي "سيكون عاملا رئيسيا في أي قرار" بشأن ما اذا سيتم شطب اسم المجاهدين من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية وقالت ان الولايات المتحدة سوف تساعد على ضمان سلامة وأمن سكان المخيم خلال انتقالهم إلى معسكر ليبرتي.
2- في حملة لم يسبق لها مثيل من الحزبين، دعا عشرات من أفراد الأمن القومي للولايات المتحدة ومعظم كبار شخصيات الاستخبارات والمسؤولين الدبلوماسيين من الإدارات الأربع الماضية وكبار القادة العسكريين السابقين إلى شطب منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من القائمة.
3- في الاول من يونيو حزيران ، 2012، حكمت محكمة الاستئناف في الولايات المتحدة لدائرة مقاطعة كولومبيا بما يلي : "... وأمرت وزيرة الخارجية أن ترد على طلب المجاهدين وتتخذ قرار شطب أو ابقاء المنظمة على القائمة في موعد لا يتجاوز أربعة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار وفي حال لم يتم الالتزام بالموعد سيتم منح المنظمة طلب الالتماس بشطبها من قائمة المنظمات الارهابية الاجنبية". وحددت المحكمة جلسة في 1 اكتوبر تشرين الاول موعدا نهائيا لوزارة الخارجية لتقديم قرار بشأن إزالة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من قائمة الإرهاب.
4- في بيان صحفي يوم 29 أغسطس آب ، فيكتوريا نولاند، المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية صرحت: "... الولايات المتحدة تكرر أيضا التزامها بدعم سلامة وأمن السكان في جميع مراحل عملية نقلهم خارج العراق ، كما قالت وزيرة الخارجية الامريكية في 29 فبرايرشباط ، 2012، "بالنظر إلى الجهود الجارية لانتقال السكان، فإن تعاون مجاهدي في الإغلاق الناجح والسلمي لمخيم أشرف، قاعدة منظمة مجاهدي خلق شبه العسكرية الرئيسية، يعتبر عاملا رئيسيا في أي قرار بشأن شطب اسم المنظمة من قائمة الارهاب."
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)