shopify site analytics
اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل - حادث جديد يضرب طائرة من طراز "بوينغ" أثناء تحليقها في السماء (فيديوهات) - شاهد.. لحظة اصطدام سيارة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير وانقلابها - هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة - هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال - مقتل 4 يمنيين وجرح آخرين في هجوم استهدف حقل غاز في العراق - تدشين إختبارات الثانوية العامة بمديرية عتمة بذمار - القحطاني يكتب: الوطن الذي نحلم به.. ليس انشودة وزامل أو شعار - إتلاف أكثر من طن ونصف من الأسماك الفاسدة في إب - مؤامرة استعمارية تهدف الي اشعال الحرب بين ليبيا وتونس -
ابحث عن:



الإثنين, 15-أكتوبر-2012
صنعاء نيوز - 
ثقافة الاعتراف ثقافة غربية بامتياز. فالمواطن العادي في الغرب يمارس من خلال الاعتراف بذنوبه وخطاياه أمام  القساوسة صنعاء نيوز/عبد الكريم الرازحي -



ثقافة الاعتراف ثقافة غربية بامتياز. فالمواطن العادي في الغرب يمارس من خلال الاعتراف بذنوبه وخطاياه أمام القساوسة والكهنة طقساً دينياً. وبالنسبة للأدباء والفنانين والفلاسفة وغيرهم من رجالات العلم والفكر فالقارئ عندهم هو القسيس وهو الكاهن، وأمامه يعترفون.

ذلك أن مذكراتهم وسيرهم الذاتية تدخل ضمن أدب وثقافة الاعتراف.

ونفس الشيء فإن المسئولين ورجال السلطة في دول الغرب عندما يتم ضبطهم متلبسين بسوء استخدامهم لسلطتهم وتتم مواجهتهم فإنهم يعترفون بسهولة، وقد يسارعون إلى تقديم استقالاتهم من مناصبهم قبل أن يُطلب منهم ذلك.

في مجتمعاتنا العربية ليس لدينا ثقافة الاعتراف، وإنما لدينا ثقافة الإنكار.. جميعنا ننكر.. صغارنا وكبارنا ولا أحد يعترف بعيوبه وبأخطائه وبمسئوليته .

بل إن كلمة الاعتراف نفسها غير موجودة قي قاموسنا ونحن لا نسمع بها إلا من أفواه المحققين والجلادين في أقسام الشرطة وفي المعتقلات.

مرة سألت أديباً عربياً كبيراً وقلت له: لماذا لا تكتب مذكراتك؟، فرد عليّ قائلاً بأنه سبق وكتب مذكراته وذكر فيها جميع تفاصيل حياته، واعترف بكل شيء وقدم اعترافات كاملة. سألته: متى وأين؟

رد بأن ذلك حدث في المعتقل وهو تحت التعذيب..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)