shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء نيوز

الإثنين, 15-أكتوبر-2012
صنعاء نيوز/ -
كشفت مجلة أمريكية شهرية شهيرة اليوم الاثنين النقاب عن الأسباب التي دفعت بلجنة التحكيم الدولية التي تمنح كل عام جائزة نوبل للسلام عن الأسباب التي دفعت اللجنة العام الماضي لمنحها جائزة نوبل للسلام مؤكدة ان منح الجائزة لم يأت لكونها تملك سجل حقوقي حافل لكن الأمر متصل بالثورات العربية والنشاط المتزايد لجماعات الإخوان المسلمين فيها ومحاولة من اللجنة لجذب هذه الجماعة وتشجيعها على السلام بدلاً عن العنف .



وقالت مجلة " "كومنتري ماغازين" في تقرير سياسي لها وهي مجلة أمريكية شهيرة مختصة بالشئون الدولية وتصدر مرة واحدة كل شهر ان احد خمسة أعضاء من لجنة نوبل للسلام وهو ثوربيون ياغلاند قال ان منح "كرمان" لجائرة نوبل السلام لم يأت على خلفية قوة نشاطها السياسي والحقوقي المدافع عن حقوق الإنسان وإنما وجهت الجائزة بهدف لجم النشاط السياسي المتزايد للجماعات الإسلامية المتشددة في الثورات العربية وبهدف إظهار هذه الجماعات بأنها جماعات تتعاطى من السلام العالمي .



وقالت الصحيفة في تقريرها الذي عنون بـ( لماذا لا تزال الحاصلة على جائزة نوبل للسلام تحيط نفسها بالصمت ؟) ان عضو اللجنة الدولية قال ان منح كران منح توكل كرمان جائزة نوبل يأتي من الفكرة التي تقول إن عدم إشراك المرأة في انتفاضات الربيع العربي سيكون من شأنه فشل هذه الثورات ويقول أيضا إن الناشطة توكل كرمان تنتمي إلى الحركات الإسلامية مع رابط يربطها بحركة الإخوان المسلمين والذي ينظر إليها العالم الغربي على أنه تهديد للديمقراطيات .



وقالت الصحيفة ان حالة من السخط تسود الأوساط الدولية عقب تجاهل "كرمان" لمأساة الطفلة الأفغانية مالا يوسفزاي التي تعرضت لهجوم مروع من قبل حركة طالبان الأفغانية بسبب مناصرتها لتعليم الفتاة في بلادها .



وقالت الصحيفة ان خيبة الأمل الدولية التي أحدثتها "كرمان" هو توجهها إلى دعوة الجيش التركي لاستخدام القوة في سوريا بسبب الخلفية الدينية التي تتشارك فيها "كرمان" مع أبناء الطائفة السنية في سوريا.





لماذا لا تزال الحاصلة على جائزة نوبل للسلام تحيط نفسها بالصمت ؟



للكاتب مايكل روبين . لصحيفة الكومينتري الشهرية.



في العام الماضي , قمت بانتقاد حصول الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان لجائزة نوبل للسلام , ولم أبني اعتراضي هذا على الناشطة السياسية بناء على سجل الناشطة توكل كرمان باعتبارها أحد الناشطين في المعارضة , ولكن الاعتراض يقع حول الأجندة السياسية الرمزية للجنة المختصة بجائزة نوبل , حيث صرح رئيس اللجنة علنا بأنه يأمل من أعطاء الجائزة للناشطة كرمان مجرد إضفاء لشرعية الإخوان المسلمين كما ذكرت وكالة الاسوشيتد برس في ذلك الوقت.



ويقول ثوربيون ياغلاند والذي يترأس خمسة أعضاء في لجنة نوبل النرويجية لوكالة الاسوشيتد برس أن منح توكل كرمان جائزة نوبل يأتي من الفكرة التي تقول إن عدم إشراك المرأة في انتفاضات الربيع العربي سيكون من شأنه فشل هذه الثورات ويقول أيضا إن الناشطة توكل كرمان تنتمي إلى الحركات الإسلامية مع رابط يربطها بحركة الإخوان المسلمين والذي ينظر إليها العالم الغربي على أنه تهديد للديمقراطيات ويضيف : وأنا شخصيا لا اعتقد ذلك , فهناك إشارات كثيرة لأن هذه الحركة يمكن لها أن تعلب دورا مهما في إيجاد الحلول .



وبعد مرور عام, قررت اللجنة النرويجية للجائزة نوبل للسلام اعتبار الناشطة السياسية توكل كرمان كأحد اصغر الناشطين السياسيين الحاصلين على جائزة نوبل للسلام ,



ومن المحزن أن تكون الإجابة "بلا" , ففي الأسبوع الماضي قامت حركة طالبان الباكستانية بهجوم مروع على الطفلة صاحبة 14 ربيعا مالا يوسفزاي والتي لم تكن جريمتها سوى دفاعها عن حقوق الفتيات في التعليم , ويأتي ذلك مع منح منبرا ممتازا للناشطة توكل وذلك بعد قيام اللجنة باختيارها كمرشح لنيل الجائزة , وذلك يأتي بسبب جنسها والخلفية الدينية والالتزامات التي تحتم عليها القيام بعمليات الإصلاح, حيث سيكون من المعقول جدا أن نتوقع من الناشطة كرمان قيامها بشجب طالبان باكستان حيث ستكون إما في المقدمة أو في الوسط.



لقد قام العالم كله بإدانة الهجوم الذي حصل في باكستان , ولكن وللأسف الشديد , أظهرت مكائن البحث في جوجل باللغة الانجليزية وبلغات شتى منها الفارسية والعربية والأردية إضافة إلى الصحافة التركية , بان توكل كرمان كانت مشغولة جدا بحضور مسائل أخرى , في حين كانت هناك شخصيات بارزة قد قامت لتوها بزيارة مالا وعائلتها ولم تكن الحاصلة على جائزة نوبل من بينهم , حيث أظهر البحث بكلا اللغتين العربية والانجليزية من أن كرمان على موقعها الالكتروني كانت مشغولة بتعزيز نفسها ومتابعة أحدث الخطابات الخاصة بها . فربما أنها كانت مشغولة جدا بمتابعتها للحصول على الجنسية التركية الفخرية أو لحضور المنتدى العالمي للديمقراطية في مدينة ستراسبورغ , فرنسا, للخطابة أو لزيارة باكستان , بحيث لا يعتري كرمان الخوف من أن تتحدث حول قضايا أخرى فلقد حثت الجيش التركي بالتدخل العسكري في سوريا ليكون بذلك إنشاء منطقة عازلة على الأقل حيث الحرب الأهلية الطائفية المتزايدة على نحو كبير , , وقد أشادت القوات الموالية للثورة في الجيش اليمني بفكرة توكل كرمان , ولعل هذا سبب أن الضحية من الطائفة السنية للتكرم كرمان بوقتها الغالي .



قلد حان الوقت كي نسأل لجنة نوبل أنصار كرمان الأكثر صخبا : هل كان الاستثمار في كرمان يستحق كل هذا الغناء ؟ هل التواصل مع جماعات الإخوان المسلمين المعتدلة يعد امرأ مهما بينما يتم تهميش الجماعات المتشددة الأخرى ؟ إذا كانت كرمان هي الرمز المميز والتي أعطيت الدفعة المعنوية في الحرب ضد التطرف ومساندة المرأة ومحاربة الدكتاتورية بجميع أشكالها في العالم الإسلامي, إذا لما هذا الصمت الرهيب في قضية يوسفزاي (وغيرها) ؟

وإذا كنت مخطئا في تقديري , بأن كرمان قد أصابتنا بخيبة أمل , سأكون بذلك سعيدا جدا , فانا الآن مسافرا مع تجهيزات بسيطة لخدمة الانترنت وربما قد غاب عني شيء لم أتمكن من مشاهدته ولكني لا أظن ذلك , لأني وفي ساعة كتابة هذا التقرير في ظهيرة يوم السبت , على توقيت مدينة بغداد , فالتغطية عندي جيدة لدرجة أن باستطاعتي مشاهدة قناة الجزيرة والعربية وقناة الحرة وقنوات إخبارية أخرى ولكني لم أر الناشطة السياسية توكل كرمان تتحدث, وبكل تأكيد سأكون سعيدا جدا في حالة إذا كنت قد جانبت الصواب , وسأقرأ كل التعليقات على هذا المقال بتمعن شديد وذلك لأني على علم من ما سيقوله مناصرو توكل من أنها كانت صوتا يؤيد مالا يوسفزاي ومن كان هدفا مثلها للجماعات الإسلامية كطالبات والجماعات السلفية وجماعة الإخوان المسلمين .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)