shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - دشنت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا اليوم في  صنعاء فعاليات الحملة الوطنية لمكافحة ودحر الملاريا من خلال توزيع الناموسيات والتي تستهدف في مرحلتها الأولى 1,8مليون ناموسية في 12 محافظة على أن تستكمل الحملة مطلع العام 2013م بتوزيع 2,4مليون ناموسيةـ والتي أتي احتفاء بأعياد الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر..

الأربعاء, 17-أكتوبر-2012
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -


د. الجساري لـ"صنعاء نيوز": الحملة تهدف إلى خفض معدل الوفيات والقضاء على البعوض الناقل في المنازل

دشنت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا اليوم في صنعاء فعاليات الحملة الوطنية لمكافحة ودحر الملاريا من خلال توزيع الناموسيات والتي تستهدف في مرحلتها الأولى 1,8مليون ناموسية في 12 محافظة على أن تستكمل الحملة مطلع العام 2013م بتوزيع 2,4مليون ناموسيةـ والتي أتي احتفاء بأعياد الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر..
وفي حفل التدشين الذي حضره خالد سعيد الدين محافظ محافظة حضرموت أكد الدكتور/ احمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان بأن مشكلة الملاريا تمثل احد أهم المشكلات الصحية في اليمن نظراً لخطورة المرض واتساع رقعة انتشاره في معظم محافظات الجمهورية وما يسببه من مضاعفات صحية خطيرة قد تؤدي بكثير من المرضى إلى الوفاة أو تؤثر بمضاعفات وأعباء سلبية أخرى على أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية والتنموية.
وأوضح الأخ الوزير بأن الحكومة تولي مرض الملاريا اولوية قصوى ضمن الخطط والاستراتيجيات والبرامج الصحية لوزارة الصحة، والتي عملت على تعزيز وتقوية البناء المؤسسي للبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا ومحاوره الإقليمية وفروعه بالمحافظات ورفدته بالإمكانات المادية والبشرية والفنية لتمكينه من انجاح خطط وبرامج السيطرة على الملاريا من خلال إتباع سياسات واستراتيجيات وتدخلات ناجحة تستند على أسس ومرجعيات علمية موثوقة وتطبيقات عملية سليمة، وحظي برنامج مكافحة الملاريا بدعم وأولوية في التمويل من الحكومة والجهات المانحة وفي مقدمتهم دول مجلس التعاون الخليجي والمنظمات والصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا ومنظمة الصحة العالمية وغيرها.
ونوه الدكتور العنسي بان وزارة الصحة نجحت في استئصال الملاريا من جزيرة سقطرى وجعل الجزيرة خالية من تسجيل أي حالة من ست سنوات وتخفيض معدلات انتشار المرض في المناطق التهامية من 47% في العام 1998م إلى 4.5% في العام 2009م بفضل توفير خدمات التشخيص المبكر والعلاج الفوري بتوليفة الأدوية المضادة للملاريا على نطاق واسع في المرافق الصحية بعموم محافظات الجمهورية وتوسيع أنشطة مكافحة البعوض الناقل للملاريا من خلال رش المنازل بالمبيد ذو الأثر الباقي وتوزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد ذو الأثر الباقي وعززت تلك النجاحات الشراكة والتعاون البناء بين اليمن والأشقاء في دول مجلس التعاون من خلال تبني إستراتيجية جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا بحلول العام 2020م وذلك بدعم اليمن للسيطرة على مرض الملاريا واستئصاله من على أراضيها..
وأفاد الأخ الوزير بأن تم الاتفاق مع وزير التربية والتعليم إدماج برامج توعوية وتثقيفية حول مكافحة الملاريا ضمن المناهج المدرسية وإعطاء حصة أسبوعيا لطلبة المدارس للتوعية والتثقيف الصحي. مشيداً بمستوى التعاون والدعم المتميز لجهود اليمن في تحسين الأوضاع الصحية من قبل الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودول الخليج ومنظمة الصحة العالمية.
إلى ذلك أفاد الدكتور عادل الجساري مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة ودحر الملاريا في كلمته بأن الحملة تهدف إلى توزيع حوالي 4.2 مليون ناموسية لحماية حوالي 8,4 مليون مواطن في المناطق الموبوءة بالملاريا وتأتي الحملة في إطار إستراتيجية البرنامج الوطني المكافحة الملاريا وبالذات المكافحة المتكاملة لنواقل الملاريا والبعوض.. والحملة ستستمر في مرحلتها الأولى والتي سيتم خلالها توزيع 1,8مليون ناموسية في 12 محافظة من محافظات الجمهورية، وستستكمل الحملة أن شاء الله مطلع العام القادم 2013م بتوزيع 2,4 مليون ناموسية.. آملا تجاوب وتعاون المواطنين في الاستخدام الأمثل للناموسيات وتهيئة كافة الإمكانيات لإنجاح فعاليات الحملة الوطنية لتخفيض العبء المرضي للملاريا واستئصالها من أراضي الجمهورية اليمنية للوصول إلى شبع جزيرة عربية خالية من الملاريا.
إلى ذلك ألقيت عدد من الكلمات للإخوة/ الدكتور/ توفيق بن احمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون رئيس مجلس إدارة الصندوق الخليجي لمكافحة الملاريا والدكتور/ غلام بوبال رباني ممثل منظمة الصحة العالمية والدكتور/ عادل باحميد المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية والدكتور/ محمد الحنمي خبير الوبائيات في البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا أشارت في مجملها أهمية التعاون والتنسيق الفاعل لمواجهة التحديات الصحية في اليمن من خلال تفعيل وتوسيع التعاون والشراكة الفاعلة لمواصلة البناء والتنمية وتجاوز التحديات وتحقيق الأهداف والاستراتيجيات الصحية في اليمن الوطنية والإقليمية والدولية.
وفي ختام فعاليات التدشين تم توقيع اتفاقية مبدئية للشراكة والتعاون بين وزارة الصحة العامة والسكان ومؤسسة العون للتنمية لجعل محافظات محور حضرموت لمكافحة الملاريا خالية من الملاريا بحلول عام 2020م، كما تم تكريم عدد من رواد العمل الصحي في اليمن.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)