shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بكلفة خمسة ملايين دولار :
مشروع الخارطة الرقمية الموحدة يستكمل مراحل التدشين الأولى

الجمعة, 30-نوفمبر-2012
صنعاءنيوز/ عبد الواحد البحري -


ناقشت اللجنة الإشراقية لمشروع الخارطة الرقمية الموحدة للجمهورية اليمنية المعلومات المراحل النهائية للمشروع الذي ينفذ من قبل الشركة الالمانية المنفذة.
واقرت اللجنة الإشراقية التي اجتمعت برئاسة الدكتور / أحمد عبيد بن دغر - وزير الاتصالات وتقنية افتتاح المشروع رسميا في نهاية العام الجاري (أواخر ديسمبر2012م) ، والذي تم تنفيذه بكلفة اجمالية بلغت خمسة مليون دولار امريكي.
حيث بدأ العمل في المشروع منتصف عام 2006 من قبل شركة ألمانية متخصصة، ويشمل تنفيذ تصوير جوي بالألوان لجميع أراضي الجمهورية اليمنية بما في ذلك جميع عواصم المحافظات والمدن والمديريات والعزل والقرى والجـُـزر والمناطق الحدودية ، بهدف إنتاج خرائط رقمية بدقة ووضوح بمقياس 1:50,000، بالإضافة إلى إنتاج مجسم تضاريسي رقمي للجمهورية يتضمن كافة الارتفاعات بفاصل عشرين متري، حيث تطلب إنتاجه أكثر من مليار ومأتيين مليون نقطة ارتفاع منتشرة في جميع أراضي الجمهورية اليمنية تكفل تحويل الخرائط الرقمية إلى مجسمات رقمية ثلاثية الأبعاد.
وفي سبيل ذلك تم استخدام عدد خمس طائرات متخصصة في عمليات التصوير الرقمي الجوي، حيث تم التقاط ما يزيد عن 30,000 صورة جوية ، كما تم المسح الضوئي لأراضي الجمهورية في أكثر من 7700 ساعة. وهو ما يمكن ادارة المشروع من إنتاج خرائط متعددة بمختلف مقاييس الرسم من خلال هذا المشروع وبحسب الاحتياج وذلك ابتدأ من مقياس1:10,000 إلى مقياس 1:200,000 و 1:5,000 في كافة اراضي الجمهورية اليمنية وتكويناتها التضاريسية والسكانية.
ويعد مشروع الخارطة الرقمية الموحدة للجمهورية اليمنية المرجع الرئيسي لجميع الأعمال المساحية ونظم المعلومات الجغرافية ، فضلا عن انه سيمثل بنكا معلوماتيا يحوي جميع البيانات الرقمية المكانية المكونة من الطبقات المختلفة الخاصة التي تستفيد منها مختلف الجهات المختصة في الجمهورية اليمنية بحسب اختصاصاتها واستخداماتها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)