shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



الثلاثاء, 18-ديسمبر-2012
صنعاء نيوز - صنعاء نيوز صنعاء نيوز/بقلم سحر حمزة -


وسط مدينة العجائب والأساطير العمرانية في قلب الخليج العربي يقع هذا المبنى الأسطوري ،الذي تمثل الرحلة إليه أشبه بحلم جميل رائع لا ينتهي بانتهاء الزيارة ،بل أنه حلم دائم وأنت ترى نفسك فوق القمة وترى العالم من حولك كالدمى واللعب الصغيرة التي تتحرك بهمة ونشاط أسفل البرج ،أنه يستحق الزيارة رغم طول الرحلة وعملية المرور إلى المصاعد التي تريد منك صبرا وطول بال وأنت تنتظر دورك كي تدخل المصعد الذي سيقلك إلى قمة البرج ،لكن الدهشة والجمال يجعلانك تنسى مشقة الوصول إلى القمة وأروع ما في الأمر هم الزوار من مختلف الجنسيات والألوان والأشكال وكذلك القائمين عليه من الشباب المواطنين الإماراتيين الذين يفتحون ذراعيهم وصدورهم كي يسعدوك ،تبهرك طرق الترحاب الحضارية بك وجمال الابتسامات من الموظفين ،والعيون البراقة اللماحة بالأمل والتفاؤل وكأنها تقول لك أصعد وارتق فوق القمة فأنت ضيف حكاية تشييد هذه الأسطورة التي أنجزت بتصميم قائد همام ملهم قليل أمثاله في هذا الزمان ،وسرد حكاية البرج طويلة وتحتاج لمسلسل من الروايات التي تسرد أمام القارئ كي يعيش التجربة ويخوضها على أمر الواقع كما قمت بذلك مؤخرا مع أولادي ،وفي لحظات تنس أنك انتظرت طويلا لتصعد القمة وتنس الجهد وأنت تبحث عن البوابة والمصاعد وغيرها إلى أن تقف على القمة لترى منظرا ساحرا رائعا متميزا لا يتكرر في مناطق أخرى من العالم فيه تصميم ورؤية إستشرافية وبعد حضاري وجهود كبيرة من أناس يملكون الإرادة للوصول للهدف .

كانت البدايات لحكاية مشروع البرج حين كان مجرد تصميم وحلم راوح مكانه ليكون واقعا وبلغ إجمالي تكلفة إنشاء برج خليفة 3.67 مليار درهم (حوالي مليار دولار)، وتبلغ مساحته الإجمالية 4,000,000 متر مربع، ويتكون البرج من 162 طابقاً، منهم 37 طابقاً كفندق ليضم 403 جناح فندقي، ويتميز فندق برج خليفة بأنه أول فندق في العالم يصممه المصمم الشهير جورجيو أرماني بنفسهحين بدأ العمل في مشروع برج خليفة وسط مدينة دبي القلب النابض بالحياة في عمق دولة الإمارات العربية المتحدة في يناير 2004 ،وتم تشييده في وسط دبي تأكيدا من وبلغت تكلفته الإجمالية 1.5 بليون دولار أميركي؛ وتم افتتاحه في 4 يناير 2010 بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي. ويبلغ طول البرج 828 مترا وتتكون المساحة الإجمالية 4,000,000 متر مربع ويضم 37 طابقاً كفندق ليضم 403 جناح فندقي، ويضم 57 مصعد كهربائي ويكون أسرعهم 10م/ثانية، وللوصول إلى 500 م تحتاج إلى 55 ثانية وتمتلكه شركة أعمار العقارية وتعد واحدة من أكبر الشركات العقارية في العالم.

هذا البرج الذي يرتفع بسرعة طابق كل ثلاث أيام (تقريبا) شكل البناء الرئيسي في مشروع عمراني ضخم بقيمة 20 مليار دولار يتوقع أن يغير ملامح المدينة الأرقى في المنطقة العربية قاطبة ،هي مدينة الأحلام والأساطير ومدينة الأعمال والترفيه والفرح بكل مكان.

يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، فضلا عن أرقام تخص مكونات البرج الذي شارك بتنفيذه نحو 12 ألف عامل ومهندس منذ بدء إنشائه عام 2004.

وبلغت تكلفة المبنى الأساسي في البدايات حوالي 1.5 مليار دولار بإجمالي مساحة مبنية 526760 مترا مربعا مقسمة إلى 171870 مترا مربعا للوحدات السكنية و27870 مترا مربعا للمكاتب. 124مائتي طابق تضم نحو 1044 شقة سكنية قيل إن 90% منها بيع رغم تأثير الأزمة المالية العالمية على القطاع العقاري بالمنطقة، بالإضافة إلى شركات تجارية وفعاليات ثقافية وأنشطة تجارية .
يتألف البرج من حوالي 200 طابق، ولن تكون الطوابق العليا مأهولة وسيتركز النشاط البشري في البرج حتى 160 طابقا.
وعمل في البرج حوالي 12 ألف شخص، من مختلف الجنسيات في مدينة دبي مشكلين في تصميمه ما يشبه "المدينة العمودية" وعلى بعد 95كيلومتر المسافة التي يمكن رؤية قمة البرج منها.

124 رقم الطابق الذي تتواجد فيه شرفة "قمة البرج، باعتبار برج خليفة"، أعلى شرفة مراقبة مفتوحة للجمهور في كافة أنحاء العالم

160 عدد الغرف والأجنحة الفندقية الفاخرة التي يضمها البرج والارتفاع الذي وصلت إليه عملية ضخ الاسمنت، وهو رقم قياسي عالمي.
و450 أمتار هي المسافة التي يقطعها مصعد الخدمة الرئيسي في "برج خليفة"، وهو أيضاً رقم قياسي عالمي.
491 عدد الطوابق المخصصة للمكاتب، منها 12 طابقاً في مبنى المكاتب الملحق بالبرج.
57 عدد المصاعد ضمن البرج

1044- إجمالي عدد الشقق السكنية ضمن "برج خليفة".
3000- عدد مواقف السيارات الموجودة تحت الأرض.
5500 كيلوجرام- وزن الحمولة التي يستوعبها مصعد الخدمة الرئيسي في البرج.
31400 طن متري من القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل "برج خليفة".
28261- عدد الألواح الزجاجية المستخدمة في تنفيذ الواجهة الخارجية لـ"برج خليفة" والمبنيين الملحقين به.
15000 لتر- كمية المياه التي يمكن تجميعها من معدات التبريد في البرج بغرض إعادة استخدامها في ري الحدائق.
900 قدم- طول نوافير "دبي فاونتن"، أكبر النوافير المجاورة للبرج وأطول النوافير الاستعراضية في العالم.
19 هكتار- مساحة الحدائق المحيطة بقاعدة البرج.
12000- عدد العمال الذين تواجدوا في موقع العمل خلال فترة ذروة تنفيذ الأعمال الإنشائية
كل هذا تجده أمامك في رحلة أسطورية تمتد طوال اليوم في جري وبحث وتقصي حقائق تكون حينها قد وصلت حد الثمالة من الدهشة لروعة المنظر وما فيه من روائع ومتحف تاريخية وصور تخلد واقع العمل وتجسد مراحل العمل ،وتصاميم ساحرة لا تخطر على بالك في هذا المكان الذي يتميز بدقة تصاميمه وفرادته وجمال مرافقه وأجمل من ذلك كله أنك سترى وراء بناءه رجل رائع يملك عينا صقر وعقل حدق ذكي فوق العادة لديه بعد نظر ورؤية إستشرافية لمستقبل متميزة لمدينة الأحلام الوردية دبي
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)