shopify site analytics
القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية - تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاءنيوز

الأربعاء, 19-ديسمبر-2012
صنعاء نيوز/عدن/نصر باغريب -


عقد اليوم الأربعاء في كلية الهندسة بجامعة عدن الاجتماع التنسيقي الأول بين جامعة عدن والإدارة العامة للمرور بمدينة عدن، وذلك لتفعيل علاقات التعاون والتنسيق بين الجانبين في إطار مواجهة التحديات الجديدة وتنامي حركة المرور بالمدينة وتطورات هندسة الطرقات وجهود التوعية المرورية العامة للمواطنين.

وبحث اللقاء الذي عقد برئاسة الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة بجامعة عدن والعقيد الركن محمد شاهر يفوز مدير مرور بمدينة عدن مجالات إعادة تفعيل علاقات التعاون بين جامعة عدن والإدارة العامة للمرور خلال المرحلة المقبلة.

وتناول الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش والعقيد/محمد شاهر يفوز خلال الاجتماع التطورات المتسارعة التي شهدتها حركة المرور بعدن في ظل التزايد السريع لعدد المركبات والتوسع العمراني والسكاني الهائل خلال السنوات الأخيرة وتأثيرات ذلك على نشاط رجال المرور..

وتطرقا إلى التحديات الكبيرة التي برزت أمام رجال المرور والتي تتطلب معالجات واسعة وتضافر جهود عدة جهات ذات العلاقة منها الجامعة كمؤسسة أكاديمية يضطلع كوادرها بدور مهم في عمليات التخطيط الهندسي للمدن والطرقات والتوعية المرورية..إلخ.

وناقش الاجتماع الى الصعوبات التي تواجه حركة المرور حاليا بعدن من حيث تفاقم مشكلة الازدحام المروري والتوسع العمراني ومعوقات شق طرق جديدة في أحياء المدينة التي خططت وفق مقاييس وحاجات محددة..، لم تستطع مواجهة الطفرات الكبيرة في توايد أعداد المركبات في الشوارع.

وأكد المجتمعون على ضرورة التعاون المؤسسي بين الإدارة العامة للمرور بعدن وجامعة عدن لإيجاد معالجات وحلول علمية حالية ومستقبلية لمشكلة تفاقم حركة المرور وإعادة النظر في هندسة وتخطيط الطرقات والمدن بما يلبي حاجات وطموحات انسيابية وسلاسة المرور وتوسعاتها المستقبلية في المدينة من خلال تقديم تصورات هندسية لشق أنفاق وطرق وجولات وبناء جسور للمشاة والمركبات في داخل المدينة لتجاوز مشكلة الاختناقات المرورية الحالية.

وقد أتفق المجتمعون على استمرار التنسيق بينهما ووضع تصور للتعاون بينهما وذلك بتنظيم عدد من الفعاليات التوعوية المشتركة بين الجانبين على أن يتم تدشين أول عمل مشترك بينهما من خلال تنظيم ورشة عمل أو حلقة نقاشية في شهر يناير2013م، وذلك بمناسبة أسبوع المرور، بإشراك قيادات المرور بعدن وأساتذة من كليات الهندسة والحقوق والإعلام بجامعة عدن إضافة لطلاب جامعة عدن.

كما أتفقوا على تعزيز التنسيق المشترك بين إدارة المرور وجامعة عدن وتلفزيون عدن لتنظيم حلقة إعلامية لمناقشة أوضاع المرور في محافظة عدن بمشاركة كل الاطراف المعنية.

وكان الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش قد قدم نبذة موجزة عن تاريخ كلية الهندسة بعدن منذ العام 1950م عند تأسيس أول معهد فني في الجزيرة العربية، تم تأسيس كلية الهندسة عام 1974م وحتى الآن..، وخاصة بعد انتقال الكلية من المبنى القديم بالمعلى إلى المبنى الجديد لها في مدينة الشعب.

كما قدم العقيد/محمد شاهر يفوز نبذة عن تأسيس المرور في اليمن وفي مدينة عدن التي شهدت صدور أول قانون للمرور في الشرق الأوسط وعرفت الطرق المسفلته ودخول السيارات إليها منذ أوائل القرن الماضي..مستعرضاً التطورات التي شهدها المرور بعدن والذي كان يعد من أرقى النماذج لنظام المرور على مستوى العالم..، منوهاً إلى الصعوبات التي برزت في نشاط المرور في عدن بسبب أوضاع مختلفة وظروف مرت بها البلاد..، مؤكداً أن الفترة القادمة ستشهد جهودا كبيرة لتعزيز دور وأداء المرور بالمدينة.

إلى ذلك تبادل الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة بجامعة عدن والعقيد محمد شاهر يفوز الهديا التي شملت مجموعة من الكتب والمطبوعات..، حيث أهدى العقيد محمد شاهر يفوز عدد من الكتب الصادرة عن الإدارة العامة للمرور عن مستخدمي الطرق وإرشادات المرور لجامعة عدن، فيما أهدى الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عدد من الكتب العلمية عن هندسة الطرق والمدن لإدارة المرور.

شارك في الاجتماع الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة بجامعة عدن، والعقيد محمد شاهر يفوز مدير المرور بعدن، والدكتور/أبوبكر محمد بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية بالجامعة، والعقيد/أحمد الدوبحي مسئول أمن بالجامعة، والأخ/نصر باغريب مدير عام الاعلام بالجامعة، والعقيد زيبان إبراهيم عمر، والمقدم/زيد بن زين المسئولان بمرور عدن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)