shopify site analytics
طبعة إنجليزيّة لـ "تقاسيم الفلسطيني" لسناء الشّعلان (بنت نعيمة - الإفراج عن 113 محتجزًا بدعم من اللجنة الدولية في اليمن - ماسك وساكس ينعيان الأسلحة الحالية ويكشفان عن سلاح حروب المستقبل - بايدن يعلق على تسلم بلاده أخطر مجرم على الإطلاق - جندي اسرائيلي يظهر في فيديو ويدعو للتمرد على الجيش - اتلاف كمية من الأدوية والأغدية المهربة والفاسدة بصنعاء - ثورة الجياع بعدن تحدد الأربعاء يوم للنكف - استهداف الاحتلال لخيام النازحين في رفح بشكل متعمد مجزرة فاقت كل الحدود - الجمع بين الوظيفة والتجارة فساد بأمر الدولة - تعزيز الشراكة بين مصلحة الجمارك ووسائل الإعلام في ورشة عمل تعريفية بصنعاء -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أحدثت القرارات التي أصدرها الرئيس عبدربه منصور هادي ردود أفعال محلية ودولية واسعة التي قضت بهيكلة الجيش اليمني الذي عانى من انقسام منذ العام 2011م .

الخميس, 20-ديسمبر-2012
صنعاء نيوز -
أحدثت القرارات التي أصدرها الرئيس عبدربه منصور هادي ردود أفعال محلية ودولية واسعة التي قضت بهيكلة الجيش اليمني الذي عانى من انقسام منذ العام 2011م .


وعقب القرارات الرئاسية تلقى الرئيس عبدربه منصور هادي اتصالا هاتفياً من مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الإرهاب جون برينان الذي أعلن تأيده الكامل لقرارات هادي كونها تسير في إعادة هيكلة الجيش اليمني على أسس حديثة .

وأكد برينان أن هذه القرارات كانت ضرورية لحل الأزمة والسير بها نحو الاتجاه الصحيح لتهيئة الحوار الوطني الشامل وحلول كافة القضايا والملفات العالقة ورسم المستقبل المأمول لليمن والخروج إلى أفاق السلام والوئام والتطور والازدهار.

كما أكد دعم الولايات المتحدة الأمريكية لهذه القرارات وكافة الإجراءات والخطوات التي يتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي كترجمة لخطوات تنفيذ التسوية السياسية في اليمن المرتكزة على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وكذا دعمها لليمن على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية.

من جهة أخرى رحبت دول مجلس التعاون الخليجي بالقرار الجمهوري الذي اصدره الرئيس عبدربه منصور هادي بشأن إعادة تنظيم الجيش تحت قيادة واحدة.

إلى ذلك رحبت مجموعة سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ، اليوم بالقرارات الصادرة من الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بشأن إعادة تنظيم الجيش.

وقال بيان صادر عن المجموعة "إن هذه القرارات تمثل العناصر الأساسية للمرحلة الأولى من خطة إعادة التنظيم العسكري."

وأضاف البيان "وعلاوة على ذلك ، فإن القرارات تعد من ضمن الخطوات المهمة في سياق تنفيذ بنود المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية والتي تدعو إلى توحيد القوات المسلحة وإعادة التنظيم في المؤسسات العسكرية والأمنية."

وحثت مجموعة سفراء الدول العشر على التنفيذ الكامل للمرحلة الأولى من خطة إعادة التنظيم ، بما في ذلك الجوانب المتصلة بإعادة تنظيم وزارة الداخلية وقوات الأمن ، بالإضافة إلى إعادة تنظيم وزارة الدفاع والقوات المسلحة، والانتهاء من ذلك في أسرع وقت ممكن.

كما رحبت روسيا الاتحادية اليوم بمساعي الإطراف اليمنية لإطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل في البلاد، معلنة عن جاهزيتها لتقديم الدعم والمساندة من أجل إنجاح المؤتمر، حسبما جاء في بيان الخارجية الروسية الخميس.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته اليوم، أن "اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن، قدمت لرئيس البلاد تقريرا نهائيا عن عملها من بينها توزيع الحصص بين المشاركين.. وسيحدد رئيس البلاد قريبا موعد انعقاد المؤتمر".

وأشار البيان إلى أن موسكو تعتبر إجراء الحوار الوطني "تأكيدا على جدية نوايا اليمنيين في الالتزام بجدول زمني للعملية السياسية في البلاد".

ودعا البيان الرئيس عبد ربه منصور هادي لتحديد تاريخ انعقاد مؤتمر الحوار الوطني في القريب العاجل.

وقال البيان: "نأمل في أن يشهد المؤتمر مشاركة جميع ممثلي القوى السياسية والاجتماعية وكافة الطوائف، بالإضافة إلى الشباب والنساء ووفود من المحافظات الجنوبية"، موضحا أن هذا الأمر "يسهم عبر النقاش الواسع، في تسهيل عملية تجاوز التناقضات الداخلية، وإطلاق عملية الإصلاح الاجتماعي ـ الاقتصادي واستقرار الوضع الأمني".

وأكد البيان الذي نقله "أنباء موسكو"، على استعداد الجانب الروسي "لتقديم المساعدة للبلد الصديق اليمن، من أجل حل هذه المسائل الأولوية على أساس التعاون الثنائي وفي إطار رئاسة الجانب الروسي لمجموعة العمل الخاصة بالحوار الوطني اليمني".

وفي ذات السياق أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني عن مباركته بقرارات الرئيس هادي ،معتبرا تلك القرارات التزامناً بالمبادرة الخليجية والياتها التنفيذية وتنفيذ قراري مجلس الامن 2014 و2051 والمتمثلة بإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن بصورة عملية وضرورية من اجل الدخول في مؤتمر الحوار الوطني .

وقال الدكتور الزياني: إن المضي في طريق إعادة هيكلة الجيش هي عملية لا بد منها معربا عن تأييد دول مجلس التعاون الخليجي لهذه الخطوات والقرارات والتعيينات وكل ما هو ضروري لخروج اليمن إلى بر الأمان.

مشيرا إلى أن المجتمع الدولي كله يتابع الخطوات الخاصة لتنفيذ التسوية السياسية في اليمن المنبثقة عن المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة ويدعم كافة الإجراءات والخطوات والقرارات حتى استكمال كافة المتطلبات والخروج باليمن إلى أفاق المستقبل المأمول والسلام والوئام والتطور والازدهار .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)