shopify site analytics
الدكتور الروحاني يكتب: (الكوتشينا).. على الطريقة الايرانية..!! - نادي وحدة صنعاء.. تجاوزات بحاجة الى تصحيح !!؟ - منتسبو مؤسسة الثورة للصحافة بصنعاء يناشدون السيد القائد التدخل العاجل - في أحسن فريق *الدراجة الهوائية*..ليست مجرد (لعبة و رياضة) - كتائب القسام أبو عبيدة يتوج بطلاً لدوري طوفان الأقصى - صوت الشباب - ماذا قال خامنئي للعمال خلال "أسبوع العمال"؟ (بمناسبة عيد العمال العالمي) - الشعب العراقي يطالب بطرد سفيرة الشذوذ والبغاء الأمريكية من العراق - هلع كبير على متن رحلة إسرائيلية من دبي إلى تل أبيب - وطن على عجل في سطور -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاءنيوز

الإثنين, 14-يناير-2013
صنعاءنيوز -




طالب مثقفون وكتاب وصحفيون يمنيون رئيس اليمني عبدربه منصور هادي ودولة رئيس الوزراء ووزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي ووزارة المالية بتلبية مطالب الطلاب والطالبات اليمنيين الموفدين للدراسة في الخارج.

وشددوا في بيان صادر عنهم أمس الأول على ضرورة النظر في أمر طلاب وطالبات اليمن المبتعثين والتجاوب مع مطالبهم،وأعلنوا تضامنهم المطلق مع الحركات الاحتجاجية التي ينفذها اولئك الطلبة، وتأكيدهم على ضرورة وقوف كافة الجهات المعنية بجدية وحزم ومسؤوليةٍ حيال تلك المطالبات، وعلى رأسها إقالة الملحقيات الثقافية الفاسدة وإحالة من تثبت إدانته فعلياً إلى القضاء للمساءلة والمحاسبة كوسيلة ردع مستقبلية.

وأكد البيان الذي وقع عليه عشرات المثقفين والكتاب والصحفيين اليمنيين ونشروه على صفحاتهم في فيس بوك، على أن "الوقوف ضد المطالب القانونية المشروعة للطلبة الموفدين، خاصة تلك المتعلقة بإقالة الفاسدين في الملحقيات الثقافية، يصب في استشراء المزيد من حالات الفساد ويشجع الفاسدين على مواصلة عبثهم بحقوق الطلبة والمال العام، ويلحق المزيد من الأذى والمعاناة بالطلبة ويعرقل مسيرتهم التعليمية والعلمية، ونحن إذ نشدد على ضرورة الاستجابة لكل مطالب طلابنا في الخارج، نحمل الجهات المعنية كامل المسؤولية في الكشف عن الأسباب الواقفة وراء إيقاف مطالبات هيئة مكافحة الفساد لبعض الملحقين الثقافيين وعدم تنفيذ توجيهاتها بمساءلتهم!!."

كما أكد البيان على ضرورة تنفيذ مجموعة من النقاط التي تستهدف معالجة أوضاع المبتعثين، وحقهم في حياة كريمة، وذلك أقل ما يمكن أن يمنحه وطن لمواطنيه، وللعقول التي ترفده بالمعرفة، وللإنسان الذي ينتمي إليه...

يذكر أن ثمة حركات احتجاجية انطلقت في مختلف البلدان التي يتواجد بها مبتعثون يمنيون للدراسة في الخارج، كان آخرها في ماليزيا والجزائر والمانيا وغيرها، مطالبين فيها بتحسين أوضاعهم المعيشية، وإقالة "الفاسدين" في السفارات اليمنية الموجودة في بعض هذه الدول مثل الجزائر.

___________________

(نص البيان)



بيان مثقفي وصحفيي وكتاب اليمن بشأن طلاب اليمن المبتعثين للدراسة في الخارج

نعلن نحن كتاب وصحفيي وإعلاميي اليمن وقوفنا الكامل مع كافة المطالب المشروعة من قبل الطلبة اليمنيين الموفدين للدراسة في الخارج. كما ندين بقوة الاستدعاءات المتكررة للشرطة والسماح لها باقتحام السفارات لطرد الطلبة واخراجهم، ومنعهم من المطالبة بحقوقهم المكفولة دستورياً.

ونؤكد على أن الوقوف ضد المطالب القانونية المشروعة للطلبة الموفدين، خاصة تلك المتعلقة بإقالة الفاسدين في الملحقيات الثقافية، يصب في استشراء المزيد من حالات الفساد ويشجع الفاسدين على مواصلة عبثهم بحقوق الطلبة والمال العام، ويلحق المزيد من الأذى والمعاناة بالطلبة ويعرقل مسيرتهم التعليمية والعلمية، ونحن إذ نشدد على ضرورة الاستجابة لكل مطالب طلابنا في الخارج، نحمل الجهات المعنية كامل المسؤولية في الكشف عن الأسباب الواقفة وراء إيقاف مطالبات هيئة مكافحة الفساد لبعض الملحقين الثقافيين وعدم تنفيذ توجيهاتها بمساءلتهم!!.

ونظراً لما يتعرض له طلاب اليمن الموفدون للدراسة في العالم وعلى رأسهم ماليزيا والجزائر، وألمانيا من تعسفات، وإقصاء وإيقاف لمنحهم لأسباب شخصية وسياسية، وكذلك الحيلولة دون حقوقهم التي كفلها لهم القانون. ونظراً لاستغاثاتهم المتكررة برئيس الجمهورية، وحكومة الوفاق الوطني، وما قوبلت به من تجاهل ولامبالاة، فإننا _مثقفي وصحافيي اليمن الموقعين أدناه_ نطالب رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي ودولة رئيس الوزراء ووزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي ووزارة المالية بالنظر في أمر طلاب اليمن المبتعثين والتجاوب مع مطالبهم كما نعلن تضامننا المطلق مع الحركات الاحتجاجية ونؤيدها ونؤكد على ضرورة وقوف كافة الجهات المعنية بجدية وحزم ومسؤوليةٍ حيال تلك المطالبات، وعلى رأسها إقالة الملحقيات الثقافية الفاسدة وإحالة من تثبت إدانته فعلياً إلى القضاء للمساءلة والمحاسبة كوسيلة ردع مستقبلية، كما ندين وبشدة التخاذل غير المبرر من قبل الجهات المعنية حيال الظلم والتعسف الذي يطال طلابنا النجباء في الخارج، والصمت الذريع حيال ما يتعرضون له، كما ندين تنزيل منح الطلبة لأسباب سياسية او شخصية كما يحدث في الجزائر وغيرها من الدول، ونطالب بسرعة إيقاف هذه التعسفات غير المنطقية المخالفة لكافة قوانين البعثات والأعراف الإنسانية .

وإننا إذ نؤكد على ما ذكر آنفاً من مطالب هي جزء من المشكلة الكلية التي يعاني منها طلاب اليمن الموفدون في الخارج فإننا نطالب الحكومة ورئيس الجمهورية بضرورة التنفيذ العاجل للنقاط الآتية:

1- اعتماد مصطلح منحة مالية دراسية بدلا عن مساعدة مالية كون الأولى لا تلزم الدولة بأي واجبات تجاه طلابها.

2- رفع المنحة المالية إلى ثلاثة أضعاف المنحة الحالية.

3- منح الزوجة والأبناء المرافقين مساعدة مالية مناسبة تكفل لهم حياة كريمة.

3- ضمان التأمين الصحي للطالب المبتعث والمرافقين له (الزوجة والأبناء(

4- رفع بدل الكتب إلى الضعف سنوياً وتشمل موفدي التعليم العالي.

5- منح تذاكر البحث الميداني في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، مع بدل سفر لا يقل عن (1000) دولار، وتشمل موفدي التعليم العالي.

6- منح الطلاب الموفدين الحاصلين على الليسانس أو الماجستير حق الاستمرارية للشهادة التي تليها..

7- ان تلتزم جهات الابتعاث بتحويل مبالغ المنح الفصلية في موعدها حتى يتسنى للطالب ان يوفي بالتزاماته في بلد الدراسة.

8- في حالة وفاة الطالب أو أيّن ممن يرافقه (الزوجة أو من الأبناء) تتحمل جهة الابتعاث نفقة نقل الجثمان أو الجثامين إلى أرض الوطن مع تحمل نفقة مرافقي الجثمان.

9- أن تلتزم جهة الابتعاث بدفع الرسوم الدراسية للطلاب الحاصلين على مقاعد مجانية لكل المستويات الدراسية.

ذلك أقل ما يمكن أن يمنحه وطن لمواطنيه، وللعقول التي ترفده بالمعرفة، وللإنسان الذي ينتمي إليه...

حرر بتاريخه 12-1- 2013م



محيي الدين جرمة

محمد المحفلي

ابتسام المتوكل

أحمد العرامي

محفوظ البعيثي
عبد الواحد البحري

ريان الشيباني

نبيلة الزبير

عصام واصل

عبدالرحمن غيلان

محمد البذيجي

أروى الخطابي

عبدالرحمن سبأ

بشرى المقطري

نبيل حيدر

أسامة الغيثي

فيصل العجيلي

جلال الأحمدي

بشير زندال

فضل العقيلي

عبدالله كمال

وسام محمد

محمد عبده العبسي

حبيب عبدالرب سروري

محمد ناجي أحمد

د.أحمد عبيدون

مها صلاح

د.نبيل الحزمي

محمد الغرباني

رياض صريم

هايل المذابي

عدنان بن عفيف

فضل عيوه

إبراهيم ثابت

سامية الأغبري،

جمال جبران،

محمد سعيد الشرعبي

عفراء الحبوري

أحمد السلامي

هائل سلام

أحمد حاشد هاشم

سارة عبدالله حسن

عبدالكريم الخيواني

محمد يحيى الصبري

منير الماوري

فهد العمري

خالد السياغي

أحمد الزرقة

نايف حسان

أحمد الأسدي

علي الموشكي

عبد العزيز منصور

مراد اسماعيل

عبد الملك منصور.

محمد الظاهري

علي ربيع

مروان كامل

شهاب المقرمي

د.عبده جميل المخلافي

د.عبدالحميد الحسامي

قيس عبدالمغني

محمد غبسي

عائشة جارالله

الغربي عمران

همدان العليي

منصور الصمدي

محمد اليزيدي

بسام جوهر

أكرم باشكيل

سبأ عباد

عبدالحكيم الفقيه

محمد الوجيه

لطفية اسماعيل

يحيى البعيثي

الحسن الجلال

سوسن العريقي

سالم عياش

فخر العزب

صدام الزيدي

أميرة شايف

أحلام المقالح

يوسف عجلان

علي النوبي

عبدالرقيب العزاني

علي منير

مصطفى الظاهري

سلمى الخيواني

محمد الجرادي

فاطمة واصل

هشام السامعي

عادل مداحش
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)