shopify site analytics
فضيحة عصابة أشهر tiktokers يغتصب الأطفال تهز الشارع اللبناني! - ﺍﻟﻤﻨﺎﺿﻞ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻳﻮﺳﻒ ﺷﺎﻛﻴﺮ يعود الي الفضاء - قيادات الدولة وحكومة تصريف الأعمال يستقبلون المعزين في وفاة المناضل احمد مساعد حسين - فرض جبايات جديدة على هذه السيارات لأول مرة في اليمن - فتح مكتب للقنصلية الهندية قريباً في عدن، - تدشين المرحلة الثالثة من مشروع إعادة تأهيل وصيانة خط المشنة - بعدان - أثر الأخلاق في بناء الأمم: دروس من مذكرات انديرا غاندي - مجازر الاحتلال والحراك الدولي والاعتراف بدولة فلسطين - ماذا تنتظرون بعد تهاوي العراق وسوريا ولبنان واليمن - الحمدلله الذي زادنا فيكم بصيرة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
صدر للناقد اليمني "عصام واصل" كتابه الجديد في النقد التطبيقي الموسوم بـ«في تحليل الخطاب الشعري- دراسية سيميائية-»، وذلك عن دار التنوير في الجزائر، ويتصدى الكتاب

الأحد, 20-يناير-2013
صنعاءنيوز/ اليمن- محمد السيد -

صدر للناقد اليمني "عصام واصل" كتابه الجديد في النقد التطبيقي الموسوم بـ«في تحليل الخطاب الشعري- دراسية سيميائية-»، وذلك عن دار التنوير في الجزائر، ويتصدى الكتاب -كما جاء في مقدمته- لتطبيق أحد أعتا المناهج النقدية وهو منهج مدرسة باريس السيميائي الذي أسسه وأرسى قواعده المفكر الفرنسي "إلجيرادس جوليان جريماس"، وتلميذه "جوزيف كورتيس"، ويسمى هذا المنهج بالسيميائيات السردية، وقد كان رهان المؤلف في كتابه يتمثل في الإجابة عن سؤال هل يستطيع الباحث دراسة النص الشعري بناء على هذه النظرية السيميائية السردية؟ بالإضافة إلى محاولته التخفيف من حدة التطبيق الآلي لهذا المنهج الصارم والتدقيق في جهازه المصطلحي الشاسع. وقد تم تطبيق المنهج على نماذج شعرية دالة لنصوص انتخبها المؤلف بعناية وحاول فيها التطبيق الكلي للمنهج أو اتخاذه آلية مساعده لدراسة نص أو مجموعة نصوص انطلاقا من قاعدة نظرية معينة كالتناص والنسوية.

ويعد هذا الكتاب محاولة من المؤلف للتأكيد على فكرة التطبيق التي يعتبرها قليلة في المشهد النقدي العربي، ودعوة إلى اتخاذها بديلا عن الخوض في التنظير الصرف وذلك من أجل فهم الخطاب الإبداعي العربي والكشف عن خباياه الدلالية وأشكال معانيه.

جاء الكتاب في 146 صفحة من الحجم المتوسط، واشتمل على خمس دراسات ومقدمة وخاتمة.

وجدير بالذكر أن للمؤلف كتابا نقديا آخر بعنوان «التناص التراثي في الشعر العربي المعاصر»، صدر في مطلع 2011م عن دار غيداء للنشر والتوزيع-الأردن، وديوانا شعريا بعنوان «قبل بزوغ الجرح» صدر في 2008م عن دار حضرموت للدراسات والنشر.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)