shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صحفية اجنبية .. اليمنيون فوضويون ومتفائلون ولا أتوقع أن تصبح اليمن سويسرا العرب

الأحد, 03-مارس-2013
صنعاء نيوز/إذاعة هولندا العالمية -


"كم عمرك؟" اسأل الصبي الذي لا يكاد يظهر منه شيء خلف المقود. "خمسة عشر" يجيب. "يعني أنت غير مسموح لك بقيادة السيارة؟" "في اليمن ممكن.. في أي بلد آخر ستقبض عليّ الشرطة." يقول لي ثم يمضي ضاحكاً. وأنا اضحك ايضاً. أنا في طريقي إلى سوبرماركت "Happy Land". اضحك ايضاً.. على الاسم.

هذه بلاد متفائلة. فوضويون ومتفائلون. كلّ يوم تقريباً يسألني هؤلاء المتفائلون عن رؤيتي لمستقبل اليمن. أقول كل مرة: "لا أتوقع أن تصبح اليمن قريباً سويسرا العرب."

"ولم لا"؟؟ يردّون باستغراب.. ثم يبدؤون بتعداد الثروات العظيمة التي يملكها اليمن بكل حماس: "عندنا نفط.. غاز.. معادن.. أسماك.. سياحة.. عندنا كل شيء." وأجيب حينها بأن هناك اشياء أخرى أيضاً: الكثير من الفساد والسلاح والقات.. وانّ عدد السكان ينمو بشكل سريع .. اسرع من نمو الثروات الاخرى. "نعم هذا صحيح" يقولون متنهدين. اشعر بالتعاطف، فاضيف قائلة إن اليمنيين هم ألطف ناس في العالم.

إنهم أيضاً أكثر الناس إثارة للذهول والمفاجأة. خذوا مثلاً الرئيس السابق علي عبد الله صالح. في البلدان العربية الأخرى التي مرّت بها رياح الربيع العربي فإن الزعيم السابق إما مقتول أو منفيّ أو في السجن. هنا يفتتح علي عبد الله صالح متحفاً جديداً ... متحفٌ عن شخصه وحياته هو. أمر محزن.. لكني في الحقيقة لا استطيع إلا أن اضحك على هذه المفارقة.

هناك أيضاً ما لا يـُضحك: القتلى الذين يسقطون من حين لآخر اثناء الاحتجاجات. لا أفهم ذلك. لماذا لا يـُسمح للناس بالتظاهر؟ لما يتم إطلاق النار دائماً؟ إنه ردّ فعلٍ غريب حقاً. كنتُ أعتقد أن الحكومة الجديدة أكثر حكمة. كنتُ مخطئة!

في هذه الاثناء أنظر في سوبر ماركت هبي لاند إلى طفل يجلس على بطـّة صفراء اللون كبيرة تتأرجح به.. اسمع موسيقى تأتي من هناك. آآآه إنها موسيقى: "‘altijd is kortjakje ziek " أغنية اطفال هولندية قديمة. تفاجئني هذه الموسيقى الهولندية غير المتوقعة مثلما أتفاجأ بوجود أنواع من الحلوى والكيك الهولندي المحلي جداً.

اليمن تفاجئك دائماً.. وتشعرك بالبهجة دائماً. أسير في الشارع.. تأتي دراجة نارية صغيرة عليها رجل عجوز. نعلاه البلاستيك يتأرجحان فوق المحرك. حين يقترب مني يخفف السرعة.. يلوّح لي مبتهجاً ويهتف: ‘I love you!!!!’

*

"يوديت في اليمن" عمود إذاعي تكتبه كل شهر مراسلة إذاعة هولندا العالمية في اليمن يوديت سبيخل وتقرؤه دارين حسن. العمود هو جزء ثابت من برنامج "آفاق يمانية" وهو برنامج مشترك تنتجه إذاعة هولندا العالمية وإذاعة الشباب في اليمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)