shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



الثلاثاء, 12-مارس-2013
صنعاء نيوز - مفاجئاً رحيل الرئيس الفنزويلي (هوجو شافيز) لكنه كان فاجعاً ومحزناً.
كان موته المبكر فاجعاً لشعبه وللشعوب العاشقة للحرية والمتطلعة إليها، صنعاء نيوز/بقلم/حسن العديني -
لم يكن
مفاجئاً رحيل الرئيس الفنزويلي (هوجو شافيز) لكنه كان فاجعاً ومحزناً.
كان موته المبكر فاجعاً لشعبه وللشعوب العاشقة للحرية والمتطلعة إليها، وأما فجيعة الشعوب العربية فكانت مضاعفة، إذ كواها الحزن بخسارة الغياب ومرارة النكران، لأن جنازته خلت من أي حضور عربي.
وقد نتذكر وقفة شافيز ضد العدوان الإسرائيلي على غزة في 2008م وطرده سفير إسرائيل وسحب سفيره من تل أبيب ونرى تجاهل قيادة حركة حماس لرحيله والعزاء الخجول لمحمود عباس في مكتب ممثل فنزويلا برام الله.
وفي عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي كانت القاهرة المركز المتقدم لنضال حركات التحرير الوطني في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وكان جمال عبد الناصر الملهم والرمز والداعم بلا حدود، فلم يكن تأكيد شافيز في مناسبات عدة أنه ناصري، وكذلك لأن عبد الناصر شق طريقاً جديداً للثورة وابتكر منهجاً مستقلاً للاشتراكية استلهمته كثير من الحركات الثورية في العالم الثالث.
وفي وقت ما من سنة 1963م قال (جيفارا) لجمال عبد الناصر «كنا نستمد عزيمتنا في جبال (السيري مايسترا) من صمودكم في السويس».
كانت مصر في ذلك الزمان تدرك أن مكانها في الجغرافيا يفرض عليها دوراً في التاريخ وأن الدور يعلي المكانة ويحمي المكان والموقع.
والعجيب أن الرئيس مرسي أعلن مرات عزمه على استعادة دور مصر دون أن يكشف عن فهمه له وعن حدوده، ثم ردد أحاديث في أوقات لاحقة يفهم منها أن الدور فيما يراه يتمثل في السعي للحصول على قروض ومساعدات تخفف من وطأة ضائقة البلاد المالية.
إن مصر التي ساهمت بالدعم والإلهام في تحرير القارات الثلاث لم تكن هناك في كاراكاس تودع أبرز مناهضي الامبريالية في هذا العصر.
وهناك أيضاً غاب البلد الذي قامت على أرضه واحدة من أعظم ثورات القرن العشرين، وبدت الجزائر كما لو أنها تطوي صفحة ناصعة من إرث «هواري بو مدين»، وتنكر الحاكمون في طرابلس وبغداد لموقف شافيز المتحدي للحصار الأمريكي على بلديهما, وأصابهم عمى الضآلة حتى لا يفرقوا بين عدائهم للقذافي وصدام حسين وبين واجب الوفاء لرجل وقف مع شعبي ليبيا والعراق في سنوات الامتحان.
بالطبع, لا حديث عن أنظمة جاملت في وفاة (إسحق رابين) صاحب نظرية تكسير عظام الأطفال الفلسطينيين, سواء منهم من سار في جنازته أو من أرسل العزاء خفية.
هذا الغياب المخزي مرده الأول أن غالبية الحكام العرب لا يطيقون صنف (شافيز) من القادة، ولو كانوا في أقصى الأرض، والآخر هو مبالغة في الحذر, مهينة للنفس, من إغضاب الإدارة الأمريكية, مع أنهم هناك لا يحملون الأمور على هذا النحو الساذج.
والمؤكد أنهم يقدرون واجب مراعاة اللياقة والأعراف الدبلوماسية , ومن هذا الباب أرسلت واشنطن للتعزية والجناز وفداً يتناسب مستواه المنخفض (عضوين في الكونجرس) مع العلاقة المعقدة بالجار المشاغب.
ولا جدال في أن الإدارة الأمريكية شعرت بارتياح كبير لوفاة ألد الخصوم, إذ أعفاها السرطان من فضيحة شائنة جديدة قريباً من حدودها الجنوبية, كما وفر على استخباراتها إثم الاغتسال بدم ملائكي.
والشيء الذي لا تأتيه الريبة أن الولايات المتحدة لم تتوقف عن تدبير الخطط للتخلص من شافيز, فذلك دأبها الحديث مع كل نظام يتحدى جبروتها السياسي والمالي في أي مكان وعلى وجه خاص في أمريكا الجنوبية القريبة والغنية، ففيها تحكم السيطرة على الثروات الطائلة بواسطة الشركات عابرة القارات وعبر كبار رجال الأعمال والشركات المحلية.
وتضمن الولايات المتحدة الهيمنة على القارة الجنوبية بدعم أنظمة عسكرية أو من خلال ديمقراطيات شكلية تأتي بحكومات يمينية تابعة وضامنة للمصالح الأمريكية لكنها لا تقبل بأي حال بوجود أنظمة وطنية تمنع استئثار أقلية بالثروة وبالمشاركة مع الشركات الأمريكية.
إن سجل المخابرات المركزية الأمريكية حافل بالعمليات القذرة في القارة الخلفية، وعلى سبيل المثال ماتزال كوبا تحت الحصار منذ نجاح ثورتها في 1959, ولم تبرح الأذهان عملية خليج الخنازير التي تطورت إلى أزمة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.
وفي سبتمبر 73 دبرت المخابرات الأمريكية انقلاباً دامياً في شيلي على الرئيس الاشتراكي المنتخب (سلفادور اليندي) وجاءت بدكتاتورية عسكرية برئاسة قائد الجيش السابق (بينوشيه) الذي أعدم (30) الف شيلي وساق عشرات الآلاف إلى السجون ودعمت الولايات المتحدة في الثمانينيات منظمة الكونترا المناهضة لحكومة الجبهة السانديكالية بزعامة (أورتيجا) في نيكاراجوا, ونجحت في إسقاطها مؤقتاً قبل أن يعود أورتيجا بأصوات الناخبين.
وما كان (شافيز) بمنأى عن المؤامرة منذ تولى الحكم في فبراير 99م حتى رحيله في مارس 2013.
لقد توفي شافيز قبل أن يكمل رسالته, وقد بدأها ضابطاً في الجيش مثقفاً ومفعماً بالثورية, مهموماً بمعاناة شعبه الفقير وبلاده الغنية بالنفط.
كان الدم اللاتيني الحار يجري في عروقه, ذلك الدم الذي دفع بجيفارا من الأرجنتين إلى موقع القيادة في الثورة الكوبية ومنها إلى الكونجو في أفريقيا ثم راجعاً إلى بوليفيا، حيث لقي حتفه بأيدي رجال المخابرات الأمريكية.
وبوليفيا هي (غرناطة الجديدة) قبل أن تحمل اسم الجنرال (سيمون بوليفار) محرر أمريكا اللاتينية في مطلع القرن التاسع عشر.
شافيز هو ابن المدرسة التحررية لبوليفيا حتى لقد أطلق على حزبه الجمهوري اسم (الحزب الثوري البوليفاري) إن كان قد طعم عقيدة التحرير بالأفكار الاشتراكية والديمقراطية واختط ما يسميه البعض الآن «اشتراكية القرن الواحد والعشرين».
في 1992 يقود العقيد المظلي (هوجو شافيز) انقلاباً فاشلاً ساقه إلى السجن سنتين ونصف, وبعد خروجه يؤسس الحزب الجمهوري ويخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر 98 ليدخل القصر الجمهوري في فبراير، ثم يبدأ معركته ضد الفقر والأمراض والأمية, ويلزمه ذلك إحكام السيطرة على موارد الثروة الوطنية، فيؤمم شركات إنتاج وتصدير النفط ويحقق سيطرة الشعب على البنوك وشركات التأمين والشركات الاقتصادية الرائدة ويكافح بمرارة لتصحيح أسعار النفط داخل منظمة أوبك.
ويقود سياسة اقتصادية ينخفض معها نسبة التضخم في زمن قياسي من 40 % إلى 12 % ثم إلى مستويات أدنى.
ويجابه سيطرة الولايات المتحدة على الإعلام الفنزويلي, ويمنع الطائرات الأمريكية من التحليق فوق فنزويلا, وقد كانت تطير في مهمات لضرب الثوار في كولومبيا متذرعة بمحاربة المخدرات في ذلك البلد.
ويواجه شافيز حرباً إعلامية وسياسية تشنها الولايات المتحدة والمؤسسات المالية الدولية التابعة لها، وفي ديسمبر 2001 يتحرك قادة الأحزاب اليمينية ورجال الأعمال بدعم الولايات المتحدة والمناهضين للثورة الكوبية, لإثارة الفوضى وزعزعة الاقتصاد والأوضاع المالية, ويمهدون لانقلاب أطاح في 11 أبريل 2002م, لكن الانقلاب يواجه بتصدٍ واسع فتخرج الجماهير إلى الشوارع ويعلن النائب العام عدم شرعية الحكومة الانقلابية برئاسة (ابيدروكا رموتا) ويدين الانقلاب رؤساء أمريكا الجنوبية ومنظمة العمل الدولية ويعود شافيز رئيساً, ثم ينتخب من جديد في 2006م.
وفي 2012 يصوت الفنزويليون لزعيمهم المريض ثم يقضي في فراشه لم تقتله شجاعته, وكأنه يردد مع القائد العربي خالد بن الوليد: «فلا نامت أعين الجبناء» لكن الجبناء من العرب غابوا عن جنازته.
إنه النكران والهوان, تصرف الأقزام أمام العملاق وحده في هذا الزمان.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)