shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - من أسبوع هي المدة التي تفصلنا عن الموعد المحدد لانطلاق المؤتمر الوطني للحوار.. والبدء الحقيقي في معالجة المشكلات اليمنية

الأربعاء, 13-مارس-2013
صنعاء نيوز /بقلم/ راسل عمر القرشي -
من أسبوع هي المدة التي تفصلنا عن الموعد المحدد لانطلاق المؤتمر الوطني للحوار.. والبدء الحقيقي في معالجة المشكلات اليمنية وإنهاء مجمل الأزمات التي أرّقت الشعب وكادت تعصف بأمن الوطن واستقراره..
الحوار والحوار وحده هو الطريق الآمن لإخراج اليمن واليمنيين إلى بر الأمان، والضمان الأكيد لصياغة واقع يمني جديد يقود إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية المترجمة لآمال وطموحات الشعب..
سينعقد الحوار وتنطلق أعماله رغم أن هناك إشكالات وتحديات عدة ما زالت مطروحة على الواقع الوطني، وما زالت تستدعي وضع الحلول والمعالجات لها، بهدف تنقية الأجواء وتهيئة المناخ الصحي الملائم أمام الحوار وجلساته التي ستطول وستكون ساخنة وغير هادئة بالتأكيد..
حوار الفرقاء.. حوار المشاريع المتعددة.. هل يكون حواراً متجدداً يقود إلى تحديد شكل ومستقبل النظام والعملية السياسية والديمقراطية في البلاد؟ أم سيدور في حلقة مفرغة ويصطدم بتعنت أصحاب المشاريع الصغيرة التي يتم تداولها في حيز ضيق وبعيد عن الاجماع الوطني والمشروع اليمني الحضاري الكبير؟!..
إن ابجديات الحوار ـ في اعتقادي ـ لن تكون محكومة برؤى ديمقراطية حديثة ومتقدمة بقدر ما ستكون محكومة بالشكوك والكراهية وعدم الثقة وبالتصورات المتعارضة والاطروحات المتنافرة والتي من ابرزها دعوات فك الارتباط والفيدرالية والدولة المدنية الموحدة ودولة الخلافة التي لها دعاتها أيضاَ..
كل هذه التصورات والاطروحات بكل متناقضاتها ستكون حاضرة على طاولة الحوار وتحت سقف واحد.. وهي نتاج صراع لم يهدأ بعد، وقد تقود إلى إطالة أمد الحوار وعدم التوصل إلى صيغة توافقية مثلى وموحدة حيال المستقبل..
وما يزيد من مستوى المخاطر والتحديات هو تلك التسريبات التي تتحدث عن مشاريع جاهزة سيتم طرحها على طاولة الحوار، كخيار أوحد قد تؤدي إلى خلق حالة عدم الرضا لدى البعض والتي قد تقودهم إلى اعلان الانسحاب من المؤتمر الوطني للحوار والتمترس خلف مواقفهم ومشاريعهم ورؤاهم الرافضة لها وسيكون مبررهم أن هناك هيمنة فعلية لفرض رؤى بعينها دون النظر إلى الآراء الأخرى ومناقشتها..
حتى وإن كان هناك مشروع قد تم التوافق المبدئي حوله فليس من الحكمة طرحه الآن وقبل بدء جلسات الحوار بأيام.. حيث ينبغي التعامل مع مختلف القضايا الوطنية بمسؤولية وبالتالي إظهار أو تبني هذا المشروع أو غيره كمخرج من مخرجات الحوار وليس مفروضاً على المتحاورين..
من حق الجميع الترويج لمشاريعهم وتبني اطروحاتهم التي يرونها مناسبة من وجهة نظرهم، ولكن ينبغي أن يبقى في إطار الحوار الوطني وعلى الجميع القبول بما سيتمخض عنه النقاش حتى وإن جاء مخالفاً لما يتمناه هذا أو ذاك.. لأن القضية الأساسية ليست قضية حزب أو جماعة أو فئة وإنما قضية أشمل وأعم وتهم اليمن واليمنيين جميعاً، الذين يتطلعون إلى المتحاورين وكلهم أمل في مناقشة كل الاشكاليات المطروحة بشفافية ووضوح وتجاوز جميع الخلافات بكل صدق ومسؤولية..، وبما يضمن إنهاء الصراع السياسي وترسيخ أسس ومبادئ الدولة المدنية الديمقراطية الموحدة التي تتسع للجميع وتسودها قيم العدالة والمساواة والحكم الرشيد.. ولا يعلو فيها صوت فوق صوت القانون..
ويبقى الأمل رغم التحديات والمخاطر التي قد تواجه أو تتخلل الحوار الوطني بقدرة اليمنيين على الانتصار لوطنهم وتحقيق إنجاز تاريخي للأجيال القادمة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)