shopify site analytics
السراج رئيس المجلس الرئاسي السابق يظهر من جديد - ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة - التحالف يحتجز 13 يمنيا في مطار عدن للحد من السفر إلى روسيا - حسين محب..يكفينا..يكفي..!! - الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل رسائل متعددة - زيارة السوداني الى واشنطن... الدلالات والنتائج. - القدوة يكتب: العالم يندد "بالفيتو الأميركي" ضد عضوية فلسطين -
ابحث عن:



الخميس, 18-فبراير-2010
علي ناصرالجلعي -


دشن مركز (منارات) أمس أولى فعالياته الفكرية تحت عنوان "اليمن في محيطه الإقليمي وفضاءه الدولي في ضوء نتائج اجتماع لندن، واستشراف آفاق مؤتمر الرياض".
ويتضمن هذا المحور سلسلة من الندوات والمحاضرات تتناول دراسة وتحليل نتائج اجتماع لندن وقراءة آفاق مؤتمر الرياض وانعكاساتهما على المشهد اليمني. وفي الفعالية التي أدارها نائب رئيس مجلس إدارة المركز الاستاذ/علي محمد الصريمي ناقش نخبة من الأكاديميين والباحثين والمختصين المشاركين ورقتي عمل الأولى قدمها الدكتور محمد عبدالمجيد القباطي تناول فيها خارطة التحديات التي يواجهها اليمن، مشيراً إلى أن هذه المؤتمرات تأتي في أطار تعزيز الشراكة مع المجتمع الدولي. ولفت إلى ضرورة تلك الشراكة وتضافر جهود المجتمع الدولي ووقوفه مع اليمن في مواجهة تحدياته، معتبراً مساعدة اليمن جزء من استحقاقه على العالم في سبيل الحفاظ على أمنه واستقراره كون ذلك يعد ضماناً لأمن واستقرار المنطقة.
وأشار الدكتور القباطي إلى ضرورة طرح بدائل لتعزيز الطاقة الاستيعابية وتدفق المساعدات من خلال مراجعة وضع الوحدات التنفيذية الحالية وإنشاء أخرى جديدة محلية ودولية وكذا إنشاء صناديق متعددة التمويلات بالإضافة إلى إتباع آلية جديدة متمثلة في الدعم المباشر للموازنة العامة للدولة لمواجهة العجز فيها.
فيما اعتبر المهندس عبدالله محسن الاكوع في ورقته التي تناولت حيثيات اجتماع لندن أن تفاعل اليمن مع هذا الاجتماع أبعدها عن تصنيفها كدولة راعية للإرهاب، لافتاً إلى أن اليمن ذهب إلى الاجتماع في حالة من الذهول والمفاجأة من الحملة الإعلامية الدولية المركزة التي صورته كمصدر للخطر يهدد الأمن الإقليمي والعالمي. وشدد الاكوع على ضرورة الاصطفاف الوطني عبر حوار كافة الأطياف السياسية والاجتماعية في الساحة لمواجهة تحديات الوطن.
هذا وقدتخللت الفعالية العديدمن المداخلات القيمة حيث تحدثت الدكتورة /خديجة الماوري أستاذة العلوم السياسية بجامعة الحديدة حيث طالبت رئيس الجمهورية في حديثها باستمرارالحوارالذي أعلن لمناقشة القضايا الوطنية العالقة وأشارت أن مؤتمرلندن هولصالح السعودية عندما أشتبكت مع الحوثيين في الصراع أما اليمن فقدخاضت حروب خمسة مع المتمردين الحوثيين ولم يعقد مؤتمرلندن الاعندما دخلت السعودية الصراع حدتعبيرها وأشارت الدكتورة خديجة الماوري بالنسبة لمؤتمرالرياض أن على اليمنيين الذهاب للمؤتمروهم رافعي رؤسهم وأن يجعلومصلحة اليمن فوق كل أعتباروختمت حديثها أن على اليمنيين أن يعتمدوعلى أنفسهم ويعززوالترابط فيما بينهم وأن لاينظروالى الاخرين وتمحورت كل المداخلات أن على اليمنيين مواجهة الاخطارالتي تحدق بهم ويتحدولمواجهة هذة الاخطاروالعمل بروح الفريق الواحد لبناء الوطن حضرهذة الفعالية العديدمن قادة منظمات المجتمع المدني والباحثين ومراسلي وكالات الاعلام المختلفة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)