shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



الأحد, 24-مارس-2013
صنعاء نيوز - 

تعز هي عاصمة الدولة الرسولية الدولة الاعظم في تاريخ اليمن الوسيط وستظل تعز هي الاعظم في التاريخ المعاصر لعدة أسباب أهمها : أقليم تعز هو الاقليم الاكثر تأهيلا .. صنعاء نيوز/بقلم/ يونس هزاع حسان -


تعز هي عاصمة الدولة الرسولية الدولة الاعظم في تاريخ اليمن الوسيط وستظل تعز هي الاعظم في التاريخ المعاصر لعدة أسباب أهمها : أقليم تعز هو الاقليم الاكثر تأهيلا .. كثافة بشرية .. اقتصادية .. اقليم ابن علوان .. عبدالله عبدالعالم .. عبدالعزيزعبدالغني .. توكل كرمان ..بشرى المقطري ..أروى عبده عثمان ..عبدالفتاح اسماعيل .. أحمد القميري .. سلطان العتواني .. عبدالملك المخلافي .. سلطان البركاني .. عبده الجندي.. قاسم سلام .. شوقي عبد الواسع هائل .. عبدالغني عبدالقادر ..... الخ من أفضل الشخصيات اليمنية التي لا يتسع المجال لذكرها جميعا .. و التي كل منها مشروع زعيم وان اختلفت انتماءاتهم الحزبية أو اتجاهاتهم الفكرية فكلهم من تعز الثغر الباسم لليمن .
من حق أبناء تعز أن يعتزوا بأنهم تعزيون .. فـ«تعز .. هي بلاد العز» وسيكون أقليم العز .. لسنا بحاجة الى أن ننظم الى أي من الاقاليم المقترحة فلدى تعز من المقومات ما يجعلها مؤهلة تأهيلا كاملا أن تكون أقليما قائما بذاته .. بل أن يكون من أفضل الاقاليم في اتحاد الجمهوريات اليمنية . . أو في الجمهورية اليمنية الاتحادية .. أيا كانت التسمية فإن تعز هي القلب النابض في الدولة البسيطة أو المركبة .. لكنها في الدولة الفيدرالية ستتمكن من أن تحتل موقعها المتميز وأن تخرج من دائرة التهميش والاقصاء .
نقول بكل فخر بأن تعز أقليم متكامل ثقافة ، اقتصادا ، تاريخا ، صناعة ، زراعة ، تراث ديني وثقافي متميز ، وهوية لها خصوصيتها عن كل الاقاليم والمناطق اليمنية الاخرى ، وان كانت جزءا جغرافيا متصلا مع بقية الأجزاء .. تعز هي الركن الذي يتحكم بمضيق باب المندب ، وهي حالة الوعي الاكبر ، وهي التي تتحدث كثيرا عن الدولة المدنية الحديثة .. فهي التي تقود ولن تنقاد لأحد مهما حاول ترويضها .. ولن تغفر لكل أولئك الذين تاجروا بدماء أبنائها .. وكما أن لتعز عزتها .. فإن لتهامة قوتها .. وكذلك لعدن ، صنعاء ، حضرموت ، المهرة ، حجة ، صعدة ، مأرب .... كل محافظة لها أن تفخر ولها أن تتحول الى أقليم فكل محافظة في اليمن لديها ما يؤهلها الى أن تحكم نفسها وأن تتمتع بالاستقلالية ضمن وحدة متكاملة لدولة فيدرالية تحترم التمايز السكاني ، والعادات ، والتقاليد على مستوى كل منطقة جغرافية .. وليس المعيار تنظيم الحراكات أو التحركات .. فإذا كان ذلك هو المعيار لمنح كل محافظة حقها في التقسيم الجديد كأقليم فإن تعز قادرة حقا على تنظيم أكبر حراك بشري سياسي في التاريخ ..
[email protected]

تاب
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)